راديو الاهرام

ما هي أهمية الجرعات التعزيزية من لقاحات كورونا؟

8-5-2022 | 18:01
ما هي أهمية الجرعات التعزيزية من لقاحات كورونا؟ما هي أهمية الجرعات التعزيزية من لقاحات كورونا؟
شيماء شعبان

أظهرت الدراسات حتى الآن أن جرعتين فقط من لقاحات "كوفيد-19" قد لا تكونان فعالتين ضد  متحورات كورونا، ومع ذلك، فقد أشارت البيانات إلى أن التعزيز بجرعة إضافية من لقاحات كورونا قد يعيد هذه الحماية إلى مستوى مشابه لما يوفره نظام الجرعتين ضد المتغيرات الأخرى.

بينما يؤكد العلماء أنه من السابق لأوانه الحديث عن جرعة رابعة أو تحصين سنوي، خاصة أنهم في حاجة إلى مزيد من البيانات.

 بينما أكدت دراسات حديثة أن الحصول على اللقاح، وخاصة الجرعة الثالثة منه، هي أمثل طريقة لحمايتك وحماية الآخرين ضد العدوى والإصابة الحادة بالمرض، وهذا ما أظهرته البيانات مجددا.

 وفي وقت سابق، شددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة منح جرعات تعزيزية من اللقاح ضد كورونا، للفئات الأكثر ضعفاً، يأتي هذا فيما أظهرت نتائج عدة دراسات حديثة أن الجرعات المعززة تعيد مستويات الأجسام المضادة، لتوفر الحماية.

 الدرجة الوبائية في مصر

وفي هذا السياق، يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، لـ" بوابة الأهرام":  الدرجة الوبائية في مصر مستقرة جدا  في نسب الإصابات ونسب الوفيات  وهذا ملاحظ جدا، لكن عالميا " أنظر حولك" الصين  هناك نوع من الإغلاق في مناطق كثيرة جدا بعد عودة انتشار فيروس كورونا، ولكن هذه الإصابات معظمها بدون أعراض وهذا ما نقول عليه فائدة  اللقاحات على مستوى العالم تقلل من نسب التحور وتقلل من مضاعفات الإصابة، وتقلل من حدة الأعراض.

منظومة اللقاحات

وأوضح، أن السبب في تراجع نسب الإصابة الملحوظ من خلال بيان وزارة الصحة أسبوعيا منظومة اللقاحات القوية التي تدعمها الدولة، وكذلك الإجراءات الاحترازية والتي تعد هامة جدا.

زيرو وفيات

وتابع، أننا قاربنا الإعلان عن " زيرو وفيات" بفضل منظومة اللقاحات والجرعة التنشيطية، مطالبا بضرورة الحصول عليها لأن تلح المنظومة هي السبب وراء تراجع الإصابات وقلة عدد الوفيات.

وأكد الحداد، أن " فيروس كورونا" قارب على الانتهاء كـ"وباء "- جائحة-، ولكنه سيظل موجودا كفيروس ، وبالتالي يجب التطعيم ضده.

هل يمكن إنتاج لقاح طويل الأمد؟

 وعن وجود لقاحات طويلة الأمد، يوضح الحداد، أن طبيعة الفيروس المتحورة من الصعب إيجاد لقاح طويل الأمد، شركات الأدوية تتنافس في أنها تعطي لقاحات أكبر مدة ممكنة من المناعة الممتدة، لافتًا حتى الآن أقصى مدة تعطيه اللقاحات من ستة أشهر إلى عام تقريبا، بعدها تقل المناعة المكتسبة من اللقاحات ونحتاج إلى جرعات تعزيزية.

سباق الدول وشركات الأدوية في إنتاج اللقاحات

وأضاف، تتسابق الدول وشركات الأدوية في إيجاد لقاحات مصنعة بتقنية "M.R.A" بأنها تعطي مناعة ممتدة طويلة الأمد، ولن حتى الآن لا يوجد لقاحات تعطي هذه الفائدة، فبالتالي نحن مستمرون في إعطاء جرعات تعزيزية، إذا كانت كل 6 أشهر أو تتحول بعد كل عام.

ظهور متحورات جديدة

وعن ظهور متحورات أخرى، يوضح الحداد، أي ظهور لمتحورات أخرى خلال الفترة القادمة سوف يكون أضعف من ذي قبل في حدته وخطورته، قد يكون أكثر انتشارًا ولكنه لن يكون أكثر قوة وشراسة.

وأعتقد أن نسخة أوميكرون هي آخر نسخة قوية، بعدها يحدث نوع من التحول الضعيف للفيروس قد يكون مقاوما للقاحات في الإصابة، لكن نؤكد مجددًا أن اللقاحات لا تزال مهمة .

هل ستكون هناك موجة سادسة من فيروس كورونا؟

 ويظل التساؤل مطروحا، هل ستكون هناك موجة سادسة من فيروس كورونا؟، يجيب الحداد قائلا: أي حدوث لموجات قادمة لن تكون بنفس القوة، ومن المتوقع حدوث موجات ولكنها لا تكون بنفس القوة والشراسة ونفس الحدة، التوقعات حول العالم في نهاية شهر مايو الجاري وبداية شهر يونيو القادم أن يبدأ معدل الإصابات في الارتفاع من جديد، لذلك لابد الحرص على الحصول على الجرعات التعزيزية وسيجعل من هذه الإصابات إصابات طفيفة.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فاكسيرا

 

 

كلمات البحث