راديو الاهرام

الأكاديمية العربية بالإسكندرية تتقدم في تصنيف التايمز للجامعات

2-5-2022 | 16:51
الأكاديمية العربية بالإسكندرية تتقدم في تصنيف التايمز للجامعات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

حققت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، المركز الـ 408 على مستوى العالم من أصل 1406 جامعات، والمركز الـ 6 على مستوى مصر من أصل 36 جامعة بحسب تصنيف التايمز للتعليم العالي "Times Higher Education Impact Rankings" لعام 2022.

ويعتبر هذا التصنيف من أهم المؤشرات لتقييم تأثير التعليم العالي على مستوى العالم، وأطلقته مؤخرا مؤسسة التايمز البريطانية ليقيس تأثير الجامعات على المجتمع بناء على نجاحها في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وهو مؤشر الأداء العالمي الوحيد الذي يقيم الجامعات وفقا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتعتمد آلية التصنيف على تسجيل وقبول ملف الجامعة للمشاركة وعلى مدى تحقيقها لعدد من المعايير والمؤشرات التي تعكس اهتمامها بالاستدامة من خلال مختلف الأنشطة والممارسات في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وقياس تأثيرها استنادا على أهداف الأمم المتحدة الـ 17 للتنمية المستدامة، على أن تحقق الجامعة بحد أدنى 4 أهداف منها.

وتصدرت الأكاديمية العربية الجامعات المحلية، والعربية والعالمية في تصنيف الهدف الرابع ويمثل جودة التعليم، واحتلت المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية و المركز الـ 14 عربيا من بين أكثر من 100 جامعة عربية، وصنفت في المركز الـ 112 عالميا.

ويعتمد تصنيف هذا الهدف على عدد من المعايير والمؤشرات ومنها الأنشطة التعليمية خارج الحرم الجامعي والأنشطة التي تهدف إلى خدمة المجتمع، ومؤشرات تتعلق بجودة التعليم المرتبطة بعدد ونسبة الطلبة الملتحقين، وعدد ونسبة الطلبة الخريجين وكذلك عدد ونسبة الأبحاث والمنشورات العلمية المنشورة في المجلات المحكمة والعالمية وعدد ونسبة الاقتباسات للأبحاث المنشورة.

واحتلت المركز الـ 3 على مستوى الجامعات المصرية والمركز الـ 22 على مستوى جامعات العالم على مستوى الجامعات المحلية والعالمية في تصنيف الهدف السابع ويمثل طاقة نظيفة وبأسعار مناسبة.

وفي تصنيف الهدف الثامن ويمثل العمل اللائق ونمو الاقتصاد، احتلت الأكاديمية المركز الـ 3 على مستوى الجامعات المصرية والمركز الـ 205 على مستوى جامعات العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة