Close ad

أستاذة تغذية تقدم خطوات احترازية ووقائية لنظام غذائي آمن لمريض السكَّري

28-4-2022 | 11:19
أستاذة تغذية تقدم خطوات احترازية ووقائية لنظام غذائي آمن لمريض السكَّريمشروبات تعين مريض السكري على الصيام بأمان
مها رمضان
الأهرام التعاوني نقلاً عن

يعد مرض السكَّري من الأمراض الأكثر انتشارا على مستوى العالم، وتأتى مصر ضمن أكثر الدول التى فتك السكرى بأهلها، ما جعلها تحتل المرتبة الثامنة عالميًا من حيث عدد المصابين بالمرض (حوالى 7.5 مليون مصاب)، فلا يكاد يخلو بيت من مريض بالسكَّري.

موضوعات مقترحة

لذا يضع الأطباء والخبراء بعض النصائح لمرضى السكَّري، كي يتمكنوا من صيام شهر رمضان بشكل آمن دون وقوع أي مشاكل قد تضر بصحتهم سواء بسبب ارتفاع مستوى السكر أو انخفاضه.

وتقدم أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث الدكتورة مها إبراهيم عبد المعطى، نصائح حول صيام آمن لمريض السكَّري في شهر رمضان المبارك.. حيث تقول إن مريض السكَّري الذي ينوي الصيام يجب عليه إستشارة الطبيب المعالج لتقييم وضعه الصحي وشرح اﻟﻤﺨاطر التي قد يتعرض لها وكيفية تفاديها، وإن تقبل إرشادات الطبيب المعالج بالنسبة لنظام التغذية وممارسة الرياضة، مع مراقبة سكر الدم وتوقيت وإختيار الأدوية المناسبة وكميتها وأنواع الأنسولين الأكثر أمنًا خلال شهر رمضان.

وأشارت إلى أن اﻟﻤﺨاطر التي قد يتعرض لها مريض السكَّري الصائم، تتمثل في الانخفاض الحاد بنسبة السكر في الدم، والجفاف الذي قد يؤدي إلى تجلط الأوعية الدموية.

متى يصوم مريض السكرى؟
تقول الدكتورة مها إبراهيم عبد المعطى، إنه لا بد من أن تكونَ الحالةُ الصحِّية للمريض مستقرَّةً قبل رمضان، وألاَّ يكون السكَّري من النوع المتذبذب، الذي تُصاحبه حالاتُ إنخفاض أو إرتفاع فى مستوى سكر الدم، وألاَّ تكونَ الجرعةُ التي يستخدمها المريضُ من الأنسولين عالية (أكثر من 40 وحدة/الجرعة).

أما المرضي المسموح لهم بالصيام بأمان هم مرضي السكَّري الذين يعالجون عن طريق النظام الغذائي فقط، ومرضي السكَّري الذين يعالجون بأدوية لا تتسبب في هبوط نسبة السكر في الدم، بالاضافه الي مرضي السكَّري الغير مصابين بمضاعفات مرض السكر. 

أما المرضي الذي يشكل الصوم خطورة كبيرة عليهم فهم مريض السكَّري الذي يعاني من  ارتفاع السكر التراكمي (الهيموجلوبين السكرى) قبل بدء رمضان (أكثر من 10 %)، والمرضى الذين يتعرضون لتكرار نوبات هبوط السكر فى الدم مثل مرضى النوع الأول من السكرى والحوامل  وكبار السن الذين يعانون من أمراض أخرى بالإضافة إلى مرض السكرى.

أما مريض السكَّري الذي نسبة سكره في الدم منتظمة ولكنه يتعاطى أدوية قد تؤدي لإنخفاض حاد بنسبة السكر فى الدم، فيجب عليه عدم الصيام بعد استشارة الطبيب، ووفقًا للدكتورة مها، بالإضافة إلى كبير السن الذى يعيش بمفرده ويعالج بالأنسولين أو الحبوب، كذلك الذي يتعاطى أدوية قد تؤثر على وعيه، وأيضًا، المرضى الذين يعانون من مضاعفات السكَّري مثل إعتلال الكليتين أو من مضاعفات بالقلب والأوعية الدموية، فضلًا عن المرضي الذين أصيبوا بغيبوبة كيتونية أو غير كيتونية خلال 3 شهور قبل رمضان.

متي تفطر خلال ساعات الصيام؟
ونصحت أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، بسرعة الافطار فورا وألا ينتظر المريض موعد الإفطار إذا إنخفضت نسبة السكر في الدم أقل من 70 ملجم/ ديسيلتر، أو إذا شعر بالأعراض التالية (أعراض إنخفاض السكر في الدم) حيث يتعرق، مع رعشة، خفقان (ضربات القلب السريعة)، والتشويش وعدم وضوح الكلام، دوخة شديدة، صداع أو زغللة، إرهاق شديد، تنميل في الوجه والشفتين.

وتقول إنه في هذه الحالة، يجب أن يبادر إلى كسر الصيام، حتى ولو إقترب موعد الإفطار، وذلك بتناول 5 ملاعق صغيرة من السكر في نصف كوب من الماء، أو نصف كوب من عصير الفواكه أو المياه الغازية، أو تناول 3 حبات من التمر.

وأشارت إلى أنه يجب الحرص على قياس مستوى السكر فى الدم عدة مرات يوميا، صباحا وفي منتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور، خصوصا مرضى السكرى الذين يحتاجون للأنسولين، وأن يعجل في الإفطار ويحرص علي تناول السحور دائماً وتأخيره إلى أقصي وقت ممكن (قبل الفجر مباشرة)، ويفضل أن تكون وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغذاء فى الأيام العادية، وأن تكون وجبة السحور مماثلة لوجبتي الإفطار والعشاء في الأيام العادية، مع تناول وجبة خفيفة بينهما.

وأشارت إلى ضرورة الاكثار من شرب السوائل بين الإفطار والسحور بشكل مشروبات مختلفة كالماء والشوربات، والتقليل من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان، وأنه يفضل تناول كميات معتدلة من العصائر الطازجة التي تحضر بالبيت بدون إضافة سكر، فالجفاف من أضر مضاعفات مرض السكرى، كما يجب تجنب التعرض لحرارة الشمس والزحام أثناء الصيام.

وطالبت بالحرص على تناول الأغذية المحتوية علي الألياف الغذائية مثل البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة، لأنها تمنع الإرتفاع السريع لمستوي السكر بالدم بعد تناول الطعام، بالإضافة إلي أنها تجنبك الإمساك وتزيد الإحساس بالشبع.

ونصحت أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث الدكتورة مها إبراهيم عبد المعطى، مريض السكري تجنَّب النومَ في الفترةُ التي تسبق صلاةَ المغرب بساعة أو ساعتين وهذه تعرف بالفترةَ الحرجة لمريض السكَّري الصائم لأنَّ مستوى السكَّر في هذه الفترة يكون متدنِّياً، وقد ينـزل مستواه فى الدم وأنت نائم دون أن تشعر، كذلك يجب أن تقلل من النشاط البدني في هذه الفترة.

وقالت إنه عند أداء مناسك العمرة فى رمضان لا بد من ارتداء الجوارب القطنية حتى لا يحدث احمرار وتسلخ بالقدمين، ويفضل أداء مناسك العمرة في وقت عدم تواجد أشعة  الشمس، مضيفة: ممنوع منعا باتا ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام ، وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو بعد الإفطار بساعة أو ساعتين وقد تستبدل الرياضة بصلاة التراويح.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: