Close ad

الاتحاد الأوروبي يُحيي الذكرى السنوية لحادث تشيرنوبيل.. ويعرب عن قلقه إزاء مخاطر السلامة والأمن النوويين

26-4-2022 | 14:30
الاتحاد الأوروبي يُحيي الذكرى السنوية لحادث تشيرنوبيل ويعرب عن قلقه إزاء مخاطر السلامة والأمن النوويين الاتحاد الأوروبي
أ ش أ

 أحيا الاتحاد الأوروبي، اليوم /الثلاثاء/، الذكرى السنوية لحادث محطة"تشيرنوبيل" للطاقة النووية، الذي وقع في 26 أبريل 1986، معربا عن قلقه البالغ بشأن مخاطر السلامة والأمن النوويين الناجمة عن الإجراءات الروسية الأخيرة حول موقع "تشيرنوبيل". 

موضوعات مقترحة

وذكر بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي - عبر موقعها الرسمي - أن الاتحاد الأوروبي يدعو موسكو إلى إعادة السيطرة على محطة الطاقة النووية زابوروجييه المحتلة إلى السلطات الأوكرانية، والامتناع عن أي إجراءات أخرى تستهدف المنشآت النووية.

وأضاف البيان: قبل ستة وثلاثين عامًا، أدى الحادث الذي وقع في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية إلى واحدة من أكثر الحوادث النووية المروعة في التاريخ .. وكان لهذه المأساة التي طال أمدها عواقب واسعة النطاق في أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا وأجزاء أخرى من أوروبا، مما تسبب في وفيات ومعاناة بشرية وأضرار صحية طويلة الأمد ونقص في الغذاء وتلويث البيئة .. واضطر حوالي 350 ألف شخص إلى مغادرة منازلهم في مناطق شديدة التلوث، مع ما يترتب على ذلك من عواقب اجتماعية واقتصادية استمرت حتى يومنا هذا.

وتابع: أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تهدد السلامة النووية في قارتنا مرة أخرى .. حيث استهدفت روسيا المواقع النووية الأوكرانية وألحقت أضرارًا بالمنشآت.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: