Close ad

استمرار التشعيب بالثانوية العامة حتى عام 2026 | خاص

24-4-2022 | 13:40
استمرار التشعيب بالثانوية العامة حتى عام  | خاصالدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
أحمد حافظ

لا تزال هناك ردود فعل كثيرة حول تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، الخاصة بتأجيل تطبيق قرار إلغاء التشعيب في الثانوية العامة، لحين تطوير مناهج المرحلة الثانوية.

موضوعات مقترحة

ويتساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، حول موعد وصول قطار تطوير المناهج إلى الثانوية العامة، وما يترتب عليه من فتح ملف التشعيب في المرحلة الثانوية.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، أن أي طالب يدرس حاليا في الثانوية العامة (الصف الأول – الصف الثاني) لن يطبق عليه قرار إلغاء التشعيب.

أضاف المصدر، أن "كلام الوزير بتطبيق إلغاء التشعيب مع وصول تطوير المناهج إلى الثانوية العامة، يعني أن الطالب الذي يدرس في الشهادة الإعدادية حاليا، وسيدخل الصف الأول الثانوي، السنة المقبلة، لن يطبق عليه إلغاء التشعيب أيضا".

ولفت المصدر إلى أن "تطوير مناهج الصف الأول الثانوي، لن يبدأ العام المقبل، والوزارة لديها مشوار طويل مع تطوير مناهج الصفين الخامس والسادس الابتدائي، والصفوف الإعدادية الثلاثة قبل الدخول على الثانوية العامة، وهذا يتطلب ما لا يقل عن 3 أو أربع سنوات من الآن".

ويعني إلغاء التشعيب في الثانوية العامة، أن يتم دمج علمي رياضة، علمي علوم في شعبة واحدة، لتكون الثانوية العامة (علمي – أدبي) فقط.

ويعني تطوير مناهج الثانوية، أن مواد الشعبة العلمية، سيكون نفس عدد مواد الشعبة الأدبية، وهذا يتطلب تغييرا شاملا وجذريا في المناهج للشعبتين، بدمج مواد، وتقليل محتوى مواد، وبالتالي مع إلغاء التشعيب ستكون مناهج الثانوية العامة متطورة ومختلفة بشكل كامل عن الموجودة حاليا.

وقال المصدرالقيادي التعليمي "لن تصدر وزارة التعليم قرارا رسميا بتأجيل إلغاء التشعيب، لأن قرار الإلغاء لم يصدر رسميا، حتى يصدر قرار آخر بالتأجيل، وغير متوقع فتح ملف إلغاء التشعيب مرة أخرى رسميا، قبل العام الدراسي 2025- 2026.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة