Close ad

سكرتير التجارة الإفريقية يطلع كاب فيردي على فرص الاستفادة من التكامل الاقتصادي

22-4-2022 | 13:45
سكرتير التجارة الإفريقية يطلع كاب فيردي على فرص الاستفادة من التكامل الاقتصاديالسكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وامكيلي مين
أ ش أ

أكد السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وامكيلي مين، في زيارة إلى دولة كابو فيردي على الإمكانات الهائلة التي تتيحها اتفاقية منطقة التجارة الإفريقية في ظل الموقع الاستراتيجي المميز لكابو فيردي .

موضوعات مقترحة

والتقي السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية مع عدد من المسئولين في كابو فيردي ، حيث أجرى مقابلات مع وزير الخارجية والتعاون والتكامل الإقليمي روي فيجيريدو سواريس، ووزير الصناعة والتجارة والطاقة وألكسندر دياس مونتيرو، ووزيرة الدولة لتطوير الأعمال أدالجيزا باربوسا فاز، وفق بيان.

وعقب اللقاءات عقد السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية مؤتمرًا صحفيًا، أكد خلاله على أن تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الإفريقية، "أمراً ليس سهلاً وينطوي على صعوبات" لكن ينبغي المضي قدماً في تحقيقه ، إذ تعمل الاتفاقية على تيسير التجارة البينية بين دول القارة، وسوقها الذي يبلغ أكثر من مليار شخص، كوسيلة لمكافحة الفقر وتحقيق التنمية وتقليل اعتماد القارة على الأسواق الخارجية المتقلبة .

واعتبر في تصريحاته أن اعتماد إفريقيا المفرط على تصدير السلع الأولية يضر بتنميتها الاقتصادية ويقوض طموحها لتحقيق تكامل أكبر، ويسهم في إبقاء إفريقيا محاصرة اقتصاديا وفق توجهات الأسواق الأجنبية .

وأكد أن جولاته ومقابلاته مع عديد من القادة الأفارقة والمسئولين، عكس الكثير من حسن النية، والرغبة في أن تتحول إفريقيا إلى التصنيع، والاقتصاد الرقمي، والقفز نحو ثورة صناعية جديدة.

وقال إن تحقيق هذه الأهداف يتطلب إزالة الحواجز أمام التجارة والاستثمار داخل إفريقيا، داعياً الجهات الاقتصادية الفاعلة في القارة إلى أن تأخذ نظرة شاملة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة