Close ad

محمد الغباري: ثورة ٣٠ يونيو أحدثت تغييرا شاملا في التخطيط الإستراتيجي للدولة المصرية

20-4-2022 | 23:38
محمد الغباري ثورة ٣٠ يونيو أحدثت تغييرا شاملا في التخطيط الإستراتيجي للدولة المصرية  جانب من ندوة حزب الغد
محمد الإشعابي

قال اللواء دكتور محمد الغباري، مدير مركز التعاون للدراسات الاستراتيجية وبحوث الأمن القومي، إن ثورة ٣٠ يونيو أحدثت تغيرا شاملا في التخطيط الإستراتيجي للدولة المصرية، لافتا إلى أنه منذ ثورة يوليو ١٩٥٢ حتى قيام ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ كانت هناك خطط خمسية للدولة وهو ما أثر سلبا على تحقيق التنمية للدولة. 

موضوعات مقترحة

جاء ذلك، خلال الندوة التي ينظمها حزب الغد بالتعاون مع مركز التعاون العربي للدراسات الاستراتيجية وبحوث الأمن القومي، والتي جاءت بعنوان "ماهية الجمهورية الجديدة .. وتبعاتها وعلاقتها بالتخطيط الإستراتيجي للدولة"، بحضور المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، المهندس على عبده، رئيس مجلس التعاون العربي للتنمية، واللواء دكتور حسن عزب، نائب رئيس حزب الغد، ونائبي مركز التعاون العربي للدراسات الاستراتيجية وبحوث الأمن القومي، اللواء سيد محمدين، واللواء أشرف مظهر. 

وأضاف اللواء محمد الغباري، أنه بحلول ٢٠١٥ بدأ التخطيط الإستراتيجي للدولة المصرية، والأخذ بعلوم المستقبل فكانت هناك رؤية ٢٠٣٠ أي لمدة ١٥ عاما. 

وقدم خلال الندوة، تعريفا شاملا للجمهورية الجديدة وعلاقتها بالتخطيط الاستراتيجي للدولة ومفهوم قوى الدولة الشاملة، ومعادلة قوى الدولة الشاملة، والإستراتيجية القومية.

وبحسب مدير مركز التعاون العربي للدراسات الاستراتيجية وبحوث الأمن القومي، فإن مصر تعرضت للتهديدات من كافة الاتجاهات في ٢٥ يناير، وهو ما استتبع تغييرا شاملا وكاملا في الإدارة، والجمهورية الجديدة هو فكر جديد للإدارة وليس التغيير في التعريف. 

وتابع: الرئيس السيسي يمتلك رؤية استراتيجية شاملة وهو سبب التغيير الكبير الذي أحدثه في كافة قطاعات الدولة والتطور الهائل في الدولة المصرية، ونجح في تحول التحديات إلى نجاحات حقيقية على أرض الواقع.


جانب من ندوة حزب الغد جانب من ندوة حزب الغد

جانب من ندوة حزب الغد جانب من ندوة حزب الغد

جانب من ندوة حزب الغد جانب من ندوة حزب الغد
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة