Close ad

«الصحة العالمية» ترحب بمبادرة مكافحة الأمراض غير السارية المسؤولة عن 7 من كل 10 وفيات في جميع أنحاء العالم

12-4-2022 | 23:51
;الصحة العالمية; ترحب بمبادرة مكافحة الأمراض غير السارية المسؤولة عن  من كل  وفيات في جميع أنحاء العالممنظمة الصحة العالمية
سمر نصر

رحبت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء بتشكيل مجموعة جديدة تتألف من رؤساء الدول والحكومات لإعادة العالم إلى المسار الصحيح وتقليل الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية مثل السكري والسرطان وأمراض القلب والرئة، بنسبة الثلث - وذلك تمشيا مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs) - وتعزيز الصحة العقلية والرفاهية.

موضوعات مقترحة

اتخاذ القرار في افتتاح الحوار الاستراتيجي الدولي بشأن الأمراض غير المعدية وأهداف التنمية المستدامة، الذي عقد في أكرا بغانا، حيث تم إطلاق ميثاق عالمي جديد بشأن الأمراض غير المعدية. وقد شاركت منظمة الصحة العالمية في استضافة الحوار مع دولتي غانا والنرويج

أبرز القادة الوطنيون مدى إلحاح معالجة ما تشير إليه منظمة الصحة العالمية باسم جائحة الأمراض غير المعدية- التي تقتل 7 من كل 10 أشخاص على مستوى العالم- بسبب عوامل الخطر مثل التبغ والكحول والنظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني وتلوث الهواء.

إنقاذ 7 ملايين شخص بتكلفة منخفضة

يمكن الوقاية من الأمراض غير المعدية وعلاجها إلى حد كبير، ويمكن إنقاذ ما يقرب من سبعة ملايين شخص مقابل 0.84 دولار أمريكي فقط للشخص الواحد سنويا من الآن وحتى عام 2030، وفقا لما تقوله وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة.

سيحقق هذا الاستثمار أكثر من 230 مليار دولار من الفوائد الاقتصادية والمجتمعية وسيتجنب ما يقرب من 10 ملايين شخص نوبة قلبية وسكتات دماغية على مستوى العالم بحلول عام 2030.
ستجتمع المجموعة الآن سنويا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الأول في سبتمبر 2022.

خمسة مجالات للعمل

وسيركز الاتفاق على خمسة مجالات رئيسية:

1) إنقاذ حياة 50 مليون شخص بحلول عام 2030، الذين قد يموتون قبل الأوان بسبب الأمراض غير المعدية من خلال تنفيذ تدابير الوقاية الأكثر فعالية من حيث التكلفة.
2) حماية 1.7 مليار شخص يعيشون مع الأمراض غير المعدية من خلال ضمان حصولهم على الأدوية والرعاية التي يحتاجون إليها أثناء حالات الطوارئ.
3) دمج الأمراض غير المعدية في الرعاية الصحية الأولية والتغطية الصحية الشاملة.
4) المراقبة الشاملة للأمراض غير المعدية ورصدها.
5) وأخيراً، إشراك 1.7 مليار شخص مصاب بالأمراض غير المعدية وحالات الصحة العقلية بشكل هادف في صنع السياسات والبرمجة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: