Close ad

مندوب مصر بالأمم المتحدة يبحث مع نظيره الطاجيكستانى الاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023

12-4-2022 | 09:43
مندوب مصر بالأمم المتحدة يبحث مع نظيره الطاجيكستانى الاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة مع المبعوث الخاص لطاجيكستان
سمر نصر

التقى السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، مع المبعوث الخاص لطاجيكستان بشأن المياه، والمندوب الدائم لطاجيكستان لدى الأمم المتحدة، في ضوء الاستعدادات الجارية لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام ٢٠٢٣ وقمة المناخ.

موضوعات مقترحة

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت العقد الدولي للعمل: الماء من أجل التنمية المستدامة، الذي يشار إليه عمومًا باسم عقد العمل من أجل المياه 2018-2028، للترويج للمياه كركيزة لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وينبغي متابعة العقد من خلال عمليات عالمية وإقليمية ووطنية، والتعاون على جميع المستويات.
 
 من المقرر إجراء استعراض شامل لمنتصف المدة لعقد العمل من أجل المياه في مارس 2023 للإبلاغ عن التقدم المحرز في تنفيذ أهداف العقد، وتحديد العقبات المحتملة في تحقيقها وتحديد الطرق المبتكرة لدعم تنفيذها وتسريع التقدم في هذا المجال. كما سوف يسبق المؤتمر اجتماعات إقليمية وعالمية وسوف تشمل الاستعدادات عملية استعراض.
 
واستناداً إلى التفويضات الحالية لمتابعة الأعمال التحضيرية الإقليمية المتعلقة بعقد العمل من أجل المياه، تقوم الإسكوا بتنسيق المشاورات بشأن الاستعدادات الإقليمية العربية المؤدية إلى مؤتمر الاستعراض الشامل لمنتصف المدة في عام 2023، مع مجموعة واسعة من المنظمات والمؤسسات الإقليمية. وهذا ينطوي على تفعيل مشاركة أصحاب المصلحة الإقليميين، وتشجيع تنفيذ الأنشطة التي يمكن أن تدعم بشكل فعال عقد العمل من أجل المياه في المنطقة؛ وإعداد المساهمة الإقليمية في تقرير الاستعراض الشامل لمنتصف المدة استنادًا إلى التبادلات الإقليمية بشأن التقدم المحرز والدروس المستفادة والتحديات التي تؤثر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه في المنطقة.

كما تشارك الإسكوا في أنشطة مختلفة لدعم عقد العمل من أجل المياه وتشارك بشكل كبير في المنتديات والمبادرات والشبكات الإقليمية وغيرها من الآليات التي تساهم في أهداف العقد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: