Close ad

المغرب وإسبانيا يدشنان مرحلة جديدة فى العلاقات بين البلدين

8-4-2022 | 02:01
المغرب وإسبانيا يدشنان مرحلة جديدة فى العلاقات بين البلدينالعاهل المغربى الملك محمد السادس
أ ش أ

استقبل العاهل المغربى الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة للمغرب، بدعوة من العاهل المغربى، في إطار مرحلة جديدة من الشراكة بين المملكتين المغربية والإسبانية.

موضوعات مقترحة

وأفاد بيان للديوان الملكى المغربى بأن هذا الاستقبال يأتي امتدادا للمحادثات الهاتفية التي جرت في 31 مارس بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية، وتجسيدا للرسالة التي وجهها في 14 مارس الماضى بيدرو سانشيز إلى العاهل المغربى، والتي التزمت فيها الحكومة الإسبانية بتدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين، قائمة على الشفافية والاحترام المتبادل.

وأضاف البيان أنه خلال الاستقبال، حرص رئيس الحكومة الاسبانية على تجديد التأكيد على موقف اسبانيا بخصوص ملف الصحراء، معتبرا المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف.

وأشار البيان إلى أن الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الاسبانية جددا التأكيد على الإرادة في فتح مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.

وأكد البيان على أنه تم الاتفاق، على تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق تغطي جميع قطاعات الشراكة ، تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما تم خلال استقبال رئيس الحكومة الاسبانية استعراض مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك في جوانبها السياسية، الاقتصادية، الأمنية والثقافية. كما تطرقت هذه المباحثات أيضا للقضايا الإقليمية والدولية.

وأوضح البيان أن اللقاء شارك فيه من الجانب الإسباني، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون خوسي مانويل ألباريس، وسفير إسبانيا بالرباط ريكاردو دييز - هوشلايتنر، وعن الجانب المغربي، مستشار الملك محمد السادس فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، وسفيرة المغرب لدى مدريد السيدة كريمة بنيعيش ".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: