راديو الاهرام

يعزز صحة القلب ويقوي المناعة.. تعرف على فوائد التمر

7-4-2022 | 15:40
يعزز صحة القلب ويقوي المناعة تعرف على فوائد التمرالتمر
شيماء شعبان

يُعد التمر من الأطعمة المثالية لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية للصحة، وهذا ما يفسر شهرته واستخدامه الواسع على نحو شبه يومي.

موضوعات مقترحة

و هناك العديد من فوائد التمر للحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم، خاصة في فترة الصيام،  ويقول الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة لـ " بوابة الأهرام": لقد أرشدنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم  إلى تناول التمر في كل صباح ففي الحديث: (أنه صلى الله عليه وسلم قال: من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر) فهو من العادات الثابتة على مائدة الإفطار.

كما يحتوي التمر على ألياف مرتفعة جدا، وبالتالي هو مناسب لمن يعانون من مشاكل صحية ناتجة عن حركات الأمعاء غير المنتظمة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة العالية و بالتالي تحسن الجهاز المناعي وتطوير وظائفه، بالإضافة إلى السعرات العالية المرتفعة وهو ما يكسب الشخص الصائم الطاقة ليكمل يومه بعد أن نفذت طاقته طوال ساعات الصيام.

التنكس البقعي

وأوضح أن التمر يحتوى على الكاروتينات المعروفة بقدرتها على الحد بشكل كبير من فرص "التنكس البقعي"، الذي يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على صحة العين، كما تشتهر أيضًا بقدرتها على تحسين صحة القلب.

السعرات الحرارية للتمر

أما بالنسبة لسعرات التمر الحرارية، يشير الحداد أن كل 100 جرام من التمر تعادل 282 سعرا حراريا، ويملك كمية عالية من السكر، وهو ما يسبب ارتفاع الأنسولين في الدم ويسبب زيادة في الوزن، وبالتالي الباحثين عن الرشاقة لا يسمح لهم بتناوله تماما، مضيفًا أما الأشخاص الذين لا يعانون من سمنة أو لا يستطيعون الإفطار دون تناول تمرات مسموح لهم بتناول 3 تمرات مع شرب كمية كبيرة من الماء، وقت الإفطار مباشرة.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فاكسيرا

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة