Close ad

رشاد عبده: موجة الغلاء العالمية دفعت دولا أوروبية لإجراءات غير مسبوقة لمواجهة ارتفاع الأسعار

6-4-2022 | 22:37
رشاد عبده موجة الغلاء العالمية دفعت دولا أوروبية لإجراءات غير مسبوقة لمواجهة ارتفاع الأسعار  الدكتور رشاد عبده
ولاء مرسي

قال رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن موجة الغلاء التى حدثت في العالم وخصوصا اوروبا دفعت دولا مثل المانيا الى  تشديد الاجراءات في تداول السلع بالاسواق لمواجهة موجة التضخم التي تضرب معظم الدول ومن بينها مصر حيث تعد من الدول التي تأثرت وتشهد ما يمكن وصفه ، بـ "الغلاء المستورد" من الخارج وحدثت في كل دول وليست نابعة من الداخل، لأن مصر تتأثر بالعالم الخارجي. 

موضوعات مقترحة

وأضاف عبده، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" ، أن أكبر الدولة المصدرة في العالم للقمح وحبوب الذرة هما روسيا وأوكرانيا وحتى الآن لا نعرف موعد انتهاء الحرب فيما بين الدولتين. 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن التضخم وصل إلى الولايات المتحدة ودول اوروبا، بل وصل إلى حدوث المظاهرات في بعض الدول مثل ألمانيا واليونان وجنوب فرنسا بسبب ارتفاع الأسعار. 

ولفت عبده، إلي أن أغلب دول العالم نظامها الاقتصادى رأس مالي حر، ولكن يجب على الدولة تشديد الرقابة على التجار الجشعين ومنع احتكار السلع حتى نمر من موجة الغلاء الخارجية بسلام.

وقال عبده، أن مرصد منظمة المستهلكين الإسبان اشار منذ ساعات عن ارتفاع أسعار  84% من المواد الغذائية.
وحذر أن الارتفاع سيزداد سوءًا في الأشهر المقبلة، وأن 500 يورو لن تكفى استهلاك أسرة واحدة خلال شهر مع هذا الارتفاع المتزايد.

وأشار عبده إلى أن الدولة دعمت الشركة القابضة للمواد الغذائية لتكون في منافسة قوية مع التجار، لمنع احتكار السلع خصوصا الأساسية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: