Close ad

مواعيد العمل والخدمات المقدمة.. كل ما تريد معرفته عن مكاتب «السجل المدني» خلال شهر رمضان

6-4-2022 | 05:49
مواعيد العمل والخدمات المقدمة كل ما تريد معرفته عن مكاتب ;السجل المدني; خلال شهر رمضانمكتب سجل مدني
مصطفى عيد زكي

تعمل وزارة الداخلية على تطوير خدمات قطاع الأحوال المدنية وافتتاح وتمديد ساعات العمل، وإضافة خدمات جديدة ببعض مكاتب سجلات الأحوال المدنية. 

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى مواكبة التطوير والتحديث المستمر في كافة المجالات، وتعظيم أوجه الاستفادة من جهود الدولة المصرية نحو التحول الرقمي، لاسيما في مجال الخدمات المقدمة للمواطنين. 
 
ويسعى قطاع الأحوال المدنية دائمًا إلى تطوير خدماته وتسهيل الحصول عليها للمواطنين باستخدام آليات وتقنيات حديثة، وإنشاء منظومة «السجل المدني الذكي»، وتيسير مهام المترددين على مكاتب السجل المدني. 
 
مواعيد عمل مكاتب السجل المدني خلال رمضان
 
تعمل كافة مكاتب السجل المدني التابعة لمصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية خلال شهر رمضان من التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أطلقت وزارة الداخلية موقعاً إلكترونياً، يسهم في تسجيل طلبات استخراج أوراق إثبات الشخصية بكافة أنواعها إلكترونيا، وذلك إذا توافرت شرط وجود بيانات الوثيقة المراد استخراجها في قاعة البيانات المسجلة على الحاسب الآلي ودفع الرسوم اللازمة. 
 
وثائق عديدة تُستخرج من مكاتب السجل المدني 
 
خصصت وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية لاستخراج أوراق إثبات الشخصية لملايين من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، حيث يتم استخراج شهادة الميلاد وبطاقة الرقم القومي وقسيمة الزواج وشهادة الوفاة والقيد العائلي من خلال كافة مكاتب السجل المدني المنتشرة في المحافظات. 
 
رسوم الوثائق المستخرجة من مكاتب السجل المدني 
 
يتم دفع الرسوم في الخزينة المخصصة بكل مكتب، ويتم الحصول على إيصال لضمان سير باقي الإجراءات وقبول الأوراق المطلوبة لاستخراج كل وثيقة. 
 
ـ رسوم استخراج شهادة الميلاد كمبيوتر 41 جنيهًا. 

ـ رسوم استخراج شهادة الوفاة 24 جنيهًا. 

ـ رسوم استخراج قسيمة الزواج 29 جنيهًا. 

ـ رسوم استخراج القيد العائلي 35 جنيهًا. 
 
نشر ماكينات السجل المدني الذكية لإصدار الوثائق

نجحت وزارة الداخلية في نشر وتعميم ماكينات السجل المدني الذكي لإتاحة إصدار جميع الوثائق على مدار 24 ساعة بمواقع (ديوان عام القطاع – مول سيتي ستارز – مول العرب بالسادس من أكتوبر) كمرحلة أولى. 

واستكمالاً لما تم إنجازه خلال الفترة السابقة، فقد تم تجهيز وتشغيل مواقع جديدة (مول أفينيو بالرحاب – سيتى سنتر ألماظة – مول تاون سنتر السلام بمدينة السلام «القاهرة»، مول كارفور طنطا «الغربية»)، مراكز تكنولوجية نموذجية متنقلة. 

وفي ضوء قيام القطاع بتجهيز وتشغيل مراكز تكنولوجية نموذجية متنقلة لاستخدامها كسجلات مجهزة فنيا ولوجستيا بكافة الإمكانيات لتدعيم مكاتب الأحوال المدنية الجغرافية الثابتة، ولدفعها بأماكن التجمعات الجماهيرية، وما لاقته قوافل المراكز التكنولوجية المتنقلة من إشادة واستحسان لدى المواطنين في العديد من القرى والمناطق الأكثر احتياجا بجميع المحافظات. 
 
الأحوال المدنية تفتتح سجلات مدنية جديدة للتسهيل على المواطنين 

عملت وزارة الداخلية على تفعيل العديد من الإجراءات من قبل الأحوال المدنية، من خلال استحداث خدمات وافتتاح مواقع جديدة، وتفعيل التحقق من هوية طالب الخدمة عن طريق (بصمات الأصابع والوجه) والتحقق من هويه المواطن بنسبة 100٪ بمطابقته بما هو مسجل بقاعدة بيانات الرقم القومي لحظيا، أثناء إنهاء الخدمة. 
 
وفي ضوء ذلك يمكن للمواطن طباعة جميع وثائق الأحوال المدنية (الميلاد – الوفاة – الزواج – الطلاق) من خلال ماكينة مخصصة لتلك الخدمة دون تدخل للعنصر البشري، مع توفير إمكانية الدفع النقدي واستلام إيصال السداد من خلال الماكينة. 
 
المراكز التكنولوجية المتنقلة وسيلة جديدة لتقديم خدمات السجل المدني 
 
نجح قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية في الدفع بعدد من المراكز التكنولوجية المتنقلة، لتقديم كافة خدمات السجل المدني التي يقدمها القطاع للمواطنين ببعض المناطق بعدد 18 محافظة على مستوى الجمهورية (القاهرة – الجيزة – المنيا – بنى سويف  - الفيوم – الإسكندرية – مطروح- سوهاج – أسيوط - قنا – الأقصر – أسوان –الشرقية – بورسعيد - المنوفية – الغربية – البحيرة – الدقهلية). 
 
أيام يعطل فيها العمل داخل مكاتب السجل المدني 
 
يتم تعطيل مكاتب السجل المدني أيام العطلات الرسمية الجمعة والسبت أو الخميس والجمعة لبعض المكاتب. 
 
كما يتم تعطيل كافة المكتب بمختلف محافظات الجمهورية خلال الإجازات الرسمية للدولة سواء كانت قومية أو دينية أو وطنية وفقا لقانون العمل المصري. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة