Close ad

خيانة خيرت الشاطر وتفكيك الداخلية وإقالة المشير.. 15 معلومة في الحلقة الأولى من «الاختيار 3»

3-4-2022 | 17:06
خيانة خيرت الشاطر وتفكيك الداخلية وإقالة المشير  معلومة في الحلقة الأولى من ;الاختيار ;مسلسل الاختيار 3
سارة نعمة الله

يترقب ملايين المشاهدين اليوم الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار3 الذي يتناول أحداث فترة تاريخية عصيبة في حياة الوطن، يوم أن خططت الجماعة الإرهابية للسيطرة على الدولة المصرية وإسقاطها.

موضوعات مقترحة

وشهدت الحلقة الأولى من الجزء الثالث لمسلسل "الاختيار" العديد من الأحداث والتفاصيل التي عاشها المواطن المصري إبان حكم الجماعة الإرهابية، والتي كشفت عن 3 أمور مهمة في مقدمتها، التأكيد على ثأر المؤسسة العسكرية لأبنائها خصوصًا وأن الجزء الأول من مسلسل "الاختيار" ظهر في حلقته الأولى حادث ضرب كمين رفح والذي راح ضحيته 16 شهيدًا، وهو ما ظهر بحلقة الأمس في الجزء الثالث أيضًا، وقيام رجال المخابرات والجيش بمحاولة الوصول لمعلومات للتعرف على مرتكبي الحادث.

هذا بخلاف الكشف عن العقل المدبر للجماعة الإرهابية خيرت الشاطر الذي كان سببًا أساسيًّا في الإطاحة بالمشير طنطاوي وإحراج المؤسسة العسكرية بتدبير حادث رفح، بخلاف اعتراضه على تعيين اللواء عبد الفتاح السيسي الذي كان يشغل منصب مدير المخابرات الحربية في هذه المرحلة كوزيرًا للدفاع، وكان ينتوى تعيين شخصة أخرى تدين بالولاء له  ويستطيع من خلالها تنفيذ ما يريد .

أما الأمر الثالث فيتعلق برفض المواطن في استمرار حكم الجماعة الإرهابية وحالة الإحباط التي ضربت به، وظهرت في مشاهد الغضب متمثلة في قطع المياه المستمر، كما ظهر في حديث محمود البزاوي مع أصدقاؤه في القهوة أو الحزن على مقتل الجنود في حادث رفح، وأخيرًا تعيين وزير دفاع جديد في اعتقاد خاطىء من البعض بأنه كان ينتمي إليهم.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز محطات الحلقة الأولى من العمل الذي تم إهداؤه لروح الكاتب الكبير الراحل وحيد حامد، والذي قاد العديد من المعارك ضد الإرهاب والجماعات المتطرفة.

انقسمت الحلقة إلى شقين الأول بتاريخ 3 يوليو 2013 والذي يتزامن مع كواليس الخطاب الشهير الذي ألقاه حينها وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي معلنًا عزل الجماعة الإرهابية حيث رصد كواليس هذا اليوم، واستمرار التظاهر  في جميع المحافظات لرفض حكم الإرهابية، أما الجزء الثاني فيدور نحو كواليس تعيين وزيرًا جديدًا للدفاع بعد تدبير مؤامرة مقتل جنود رفح لإقالة المشير طنطاوي.

وفيما يلي رصد لأبرز المعلومات التي شهدتها الحلقة.

 مقرات جماعة الإخوان وقياداتها

١- خلال أحداث الحلقة ظهرت إجتماعات بمقر مكتب الإرشاد يجمع بين المرشد وقياداته سواء في يوم ٣ يوليو خلال اجتماع خيرت الشاطر "خالد الصاوي" والمرشد محمد بديع "عبد العزيز مخيون" والتي أكد فيها الأول على أنهم يقومون بحشد الجماهير من المحافظات  على مدار أسبوع إلى ميدان النهضة. 

٢- مشهد آخر من قبل اعتصام ميدان رابعة العدوية وسبق إلقاء الضوء عليه في الحلقات الأولى بالجزء الثاني بالعام الماضي، حينما كان يقوم القيادي الإخواني محمد كمال بالتأكيد على حشد أعداد كبيرة من المحافظات، ويؤكد عدم تسليمهم بطاقتهم الشخصية ويقول "بطايقهم مترجعش  النهارده يوم حاسم".

٣- يظهر مكتب الإرشاد ثانية في اجتماع يجمع المرشد والشاطر والقيادي محمود عزت للاتفاق على إقالة المشير طنطاوي من منصبه وتعيين اللواء عبد الفتاح السيسي وزيرًا للدفاع، وبرغم من موافقة الجميع على الاختيار لكونه شخص متدين إلا أن إعتراضًا واضحًا يبدو من خيرت الشاطر نظرًا لعمله منذ سنوات في جهاز المخابرات مما كان يشعره بالقلق.

٤- ظهر خيرت الشاطر وهو يجتمع في مكتبه مع القيادي الإخواني محمود عزت ويعلن تصميمه على الإطاحة بالمشير طنطاوي وإحراج المؤسسة العسكرية.

جهاز المخابرات العامة

١- ظهر جهاز المخابرات أكثر من بالحلقة ففي شمال سيناء يظهر الفنان أحمد السقا "المقدم مصطفى خليفة" بعد حادث مقتل الجنود في رفح ويقوم بالتواصل مع مشايخ القبائل في سيناء لجمع معلومات عن مرتكبي ويؤكد "احنا مش نسيب تارنا" ثم يبدأ سرد معلومات عن منفذي الحادث ويقول: كمال علام كان واقف قبل كمين الماسورة بعربية جيب سودا وكان معاه اتنين وكان في ناس تانية لابسة أفرول زيتي وعليها فيست ازرق عايز أعرف ميت دول.

كما يظهر السقا في الجزء الأول من الأحداث في يوم ٣ يوليو ٢٠١٣ يتواجد بمقر المخابرات بالقاهرة

٢- يظهر النجم أحمد عز في مقر المخابرات بالقاهرة حيث يجسد دوره المقدم مروان العدوي، ويقوم بعدها بالإتجاه إلى ورشة تصليح سيارات ويلتقي فيها بأحد مرشديه الذي يبلغه ببعض المعلومات عن الجماعة الإرهابية حيث يقول له:  خط سيرهم في بيروت وكان في اجتماع مع ميليشيات هناك وفي كلام على دخول ناس هتدرب في سوريا وترجع تاني واتفاقات على تفكيك الداخلية وتكوين مجموعة في سيناء وتكبر شوية بشوية، فيرد المقدم مروان قائلًا: دول عايزين يعملوا حرس ثوري، ليجيب المرشد "سمعة": حاجة زي كدا يافندم، كل الأسماء موجودة وفي أسماء تبع الرئاسة.

كما ظهر في النصف الأول من الأحداث في يوم ٣ يوليو ٢٠١٣ يتواجد بسيناء ويعلن تحرك جماعات إرهابية تجاه كمين البرث.

قاعدة أسوان الجوية 

والتي تم فيها إحضار الشيخ أحمد الطيب بطائرة خاصة لمقر قصر الاتحادية لمقابلة وزير الدفاع حينها عبد الفتاح السيسي.

قاعدة  برج العرب الجوية 

والتي تم فيها إحضار البابا تواضروس الثاني لمقر قصر الاتحادية لمقابلة وزير الدفاع حينها عبد الفتاح السيسي.

حيث اجتمع وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي مع جميع القوى الوطنية لاتخاذ قرار حاسم كما ظهر في بداية الحلقة في إشارة لعزل الجماعة الإرهابية فيما بعد.

جهاز الأمن الوطني 

١- يذهب خيرت الشاطر ويبلغ عن أسماء بعض الضباط الذين يريد التخلص منهم وإقالتهم من بينهم كرمي عبد العزيز" المقدم زكريا يونس" لكن اللواء شعراوي يرفض طلبه ويلقنه درسًا يقلقه.

٢- يظهر العميد يسري الذي يلعب دوره النجم محمد رياض في حديث يجمعه بالمقدم زكريا يونس حيث يسرد له ما حدث في زيارة الشاطر وطلبه بإقالته، ويؤكد له أنه في ظهره ويرشده بمواصلة عمله من الخارج.

وزارة الدفاع

اجتماع بين المشير طنطاوي واللواء محمد العصار يعربان فيه عن حزنهم بحادث مقتل الجنود في رفح، ويؤكدون أن الأمر مؤامرة تستهدف المؤسسة العسكرية لإحداث تغييرات في القيادات.

قصر الاتحادية

١- ظهر في بداية الحلقة خلال اجتماع وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالقيادات الوطنية لإتخاذ قرار مصيري ..قرار يهم البلد في إشارة لعزل الجماعة الإرهابية من الحكم 

٢- ظهر في النصف الثاني خلال اجتماع الرئيس المعزول محمد مرسي بالمشير طنطاوي في حديث أبدى فيه رغبته الحصول على أموال جديدة من ميزانية القوات المسلحة لدعم الدولة لكن الأخير ينبهه أنها ميزانية تتعلق بالتسليح والتدريب والقرار لابد أن يكون جماعيا من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

٣- يظهر اللواء عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية ويقابل رئيس الوزراء هشام قنديل حينها ليبلغه بأنه سيقوم بحلف اليمين كوزيرًا للدفاع بدلًا من المشير طنطاوي.

منزل اللواء حجازي 

على مائدة الإفطار تحديدًا يوم ٥ أغسطس ٢٠١٢ والذي يتزامن مع حادث مقتل جنود رفح، يظهر الرئيس عبد الفتاح السيسي في تجمع آسري بصحبة زوجته، وهنا يدور حديث عن حبه إلى لمة رمضان، ويتحدث عن هذه اللمة في منطقته الجمالية، عندما كان يجتمع الجميع في يوم إفطار بالحي، وأنه يستشعر تلك اللمة مع جنوده عند جلوسه معهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة