راديو الاهرام

أسعار عمرة شهر رمضان 2022 بعد إلغاء بعض شروط كورونا

1-4-2022 | 21:10
أسعار عمرة شهر رمضان  بعد إلغاء بعض شروط كورونامناسك العمرة
فاطمة السروجي

تروج شركات السياحة الدينية لعمرة شهر رمضان المبارك لموسم 2022 من قبل منتصف شهر شعبان، والذي يعد عامًا استثنائيًا بالنسبة لهذا الموسم، نظرا لأنه لأول مرة منذ عامين سيتم إطلاق رحلات عمرة بعد فترة توقفها بسبب جائحة كورونا.

وقد حددت وزارة السياحة والآثار فئات الرسوم المقررة على كل شركة سياحية خلال موسم عمرة 1443 هجرية، وهي  2000 جنيه رسم اعتماد أو تصديق عقد الشركة السياحية إلكترونيا مع الوكلاء السعوديين على البوابة المصرية للعمرة، و500 جنيه رسم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، و500 جنيه رسم استخراج شهادة خاصة ببيانات الشركة السياحية على البوابة.

كما حددت الوزارة 20 ألف تأشيرة لعمرة رمضان تقوم بتنفيذها الشركات المسجلة على بوابة العمرة المصرية.

وتروج بعض شركات السياحة لعمرة أوائل شهر رمضان المبارك لعام ١٤٤٣ هجريًا بسعر يبدأ من ٤٤٧٥٠ جنيها (الفرد في الغرفة الرباعية) لمدة ٩ ليال (١٠ أيام).

وعمرة أواخر شهر رمضان بسعر يبدأ من ٦٨٧٥٠ جنيها (الفرد في الغرفة الرباعية) لمدة ١٤ ليلة (١٥ يوما).

وتشمل هذه الأسعار استخراج التأشيرة والانتقالات الداخلية بأتوبسيسات حديثة، ومزارات مكة والمدينة.

وفي برامج بعض الشركات الأخرى لشهر رمضان،  تتفاوت الأسعار للبرنامج الاقتصادي (٣ نجوم) ٢٥ يوما (٥ ليالي المدينة وباقي الليالي بمكة) حسب العدد ما بين إقامة في غرفة رباعية بسعر ٥٢٥٠٠  جنيه وإقامة في غرفة ثلاثية بسعر ٥٧٥٠٠ جنيه  وإقامة في غرفة ثنائية بسعر ٦٧ ألف جنيه وإقامة في غرفة فردية بسعر ٧٧ ألف جنيه.

وتوفر بعض الشركات برامج  (٥ ليالي مكة و١٩ ليلة المدينة) تبدأ بسعر ٤٨ ألف جنيه للفرد في الغرفة الرباعية و٥١ ألف جنيه في الغرفة الثلاثية، و٥٧ ألف جنيه في الغرفة الثنائية و٦٥ ألف جنيه للغرفة الفردية.

فيما تعرض بعض شركات السياحة الدينية برامج العمرة لشهر رمضان (٦ ليالي المدينة و١٤ مكة) تبدأ بسعر ٥٥ ألف للمعتمر في الغرفة الرباعية و٥٩ ألف جنيه في الغرفة الثلاثية، و٦٦٩٠٠ جنيه في الغرفة الثنائية و٨٩ ألف جنيه للغرفة الفردية.

وبالرغم من تفاوت واختلاف أسعار برامج شركات السياحة لموسم العمرة، لكن جميع الشركات اتفقت على تنبيه المعتمر بأن أي رسوم تفرضها السلطات المصرية أو السعودية بمنشور رسمي سوف يتحملها المعتمر.

وأوضح عادل حنفي رئيس الاتحاد العام للمصريين في السعودية، في تصريحات خاصة لبوابة الأهرام، أن هناك نسبة قليلة من فئة ٥ نجوم وصل سعر برنامج ١٥ يوم (١٤ ليلة) إلى ١٥٠ ألف جنيه، شامل حجز طيران على الدرجة الأولى، وإقامة في فنادق تطل على الحرم مباشرة ومطعم مفتوح ٢٤ ساعة ومميزات أخرى لا تتوفر في برامج قد تكون ٥ نجوم أيضًا، مشيرًا إلى أن هناك تأشيرات للعمرة متاحة لدى الشركات على عكس ما توقع بنفاذ التأشيرات، خصوصًا وأن العدد المتاح 20 ألف تأشيرة فقط لجميع الشركات.

وأضاف حنفي أنه بالرغم من عودة شرط وجود المحرم للمرأة التي يقل عمرها عن ٤٥ عامًا بعد إلغائه بساعات لكن يوجد حاليا ضمن المعتمرين فتيات ونساء أقل من ٤٥ عامًا، دخلوا الأراضى المقدسة في وقت إلغاء هذا الشرط.

واشترطت الضوابط المصرية أن يكون لدى المعتمر شهادة صحية من إحدى الجهات المعتمدة من وزارة الصحة تفيد بأن المسافر لا يعانى من أى أمراض مزمنة، وأن يتلقى المسافر جرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا بما فيها الجرعة التعزيزية، وذلك لمن مر على تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح 6 شهور.

وتعتمد المملكة العربية السعودية ٤ أنواع من اللقاحات (إسترازينيكا، وفايزر، وموديرنا وجونسون)، وبالنسبة للقاحى «سينوفارم» و«سينوفاك» فهما مقبولان لدى المملكة.

وألغت الضوابط إجراء المعتمر تحليل «PCR» قبل سفره إلى الأراضى المقدسة بـ٧٢ ساعة، وتحليل آخر قبل عودته إلى مصر من المملكة العربية السعودية، إلى جانب إجرائه لتحليل «ID Now COVID-19Test» عند الوصول إلى المنافذ المصرية.

كما ألغت المملكة العربية السعودية، خضوع المعتمر عند وصوله للأراضي السعودية لحجر صحي لمدة 3 أيام، في حال ما كان نوع اللقاح المطعم به «سينوفارم» و«سينوفاك».

وتشترط الضوابط وجود وثيقة تأمين على كل معتمر فى حدود 100 ألف جنيه لتغطية النفقات فى حال عانى المعتمر من مشكلات صحية فى ظل الجائحة، وقد ألزمت الضوابط شركات السياحة بوجود عقد استرشادى بينها وبين المعتمر يتضمن كل بنود تنفيذ رحلة العمرة.

وتطلب الشركات توفير هذه المستندات من المعتمرين:

- جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن سنة من تاريخ الرحلة ويوجد به صفحتان خاليتان على الأقل.

- يراعى وجود محرم للسيدات أقل من ٤٥ عاما والرجال لا يقل عمرهم عن ١٨ عاما إلا في حالة السفر مع ولي الأمر.

- 3 صور شخصية خلفية بيضاء وأن تكون صور السيدات بالحجاب.

- شهادة صحية ضد الالتهاب السحائي والحمى الشوكية من المركز الصحي الحضري التابع له المعتمر مرفق بها الإيصال.

- شهادة من أحد المستشفيات العامة أو المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان تفيد خلوه من الأمراض المزمنة.

- شهادة تطعيم المعتمر بلقاح ضد كورونا على أن تكون الشهادة معززة بـQR COD.

- كما يتطلب من المعتمر استخراج تصاريح وموافقة السفر من جهة العمل واستخراج تصريح السفر من القوات المسلحة عند السفر لمن هم في سن التجنيد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة