Close ad

«فيفا» منعها في المباريات.. كل ما تريد معرفته عن أضرار أشعة أقلام الليزر بعد استخدامها ضد المنتخب في السنغال

30-3-2022 | 16:05
;فيفا; منعها في المباريات كل ما تريد معرفته عن أضرار أشعة أقلام الليزر بعد استخدامها ضد المنتخب في السنغالمحمد صلاح
إيمان فكري

أحداث مؤسفة شهدتها مباراة منتخب مصر والسنغال بالعاصمة السنغالية داكار بالأمس، في إياب المرحلة الأخيرة من التصفيات الإفريقية من مونديال 2022، والتي أسفرت عن ضياع حلم الفراعنة في التأهل لبطولة كأس العالم 2022، بعد الخسارة بركلات الترجيح.

موضوعات مقترحة

واستهدف الجمهور السنغالي لاعبي المنتخب المصري بالليزر الأخضر وقذفهم بزجاجات المياه، ووجهت أشعة الليزر على أعين لاعبي المنتخب طوال المباراة التي امتدت للأشواط الإضافية، قبل الاحتكام لضربات الجزاء بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وارتفعت وتيرة التشويش على لاعبي المنتخب المصري خلال تنفيذ ركلات الترجيح، وبدا تأثيرها رهيبا على رؤية اللاعبين وتركيزهم خاصة النجم المصري محمد صلاح، بعد أن تعمد مشجعو السنغال تشتيت اللاعبين المصريين بأقلام الليزر رغم أن هناك دعوات سابقة للفيفا بحظرها من الملاعب لخطورتها وتأثيرها على العين.

هل استخدام أقلام الليزر مسموح به في المباريات؟

استخدام الجماهير أقلام الليزر تم حظره من قبل الفيفا من قبل، ففي مارس 2013 فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" غرامة قدرها 18 ألف دولار على الاتحاد الأردني لكرة القدم، لتسليط جماهير بلاده أشعة الليزر على أوجه منتخب اليابان في المباراة التي جمعتهما ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم في البرازيل 2014.

تأثير الليزر على العين

كشف الدكتور أحمد مصطفى طبيب العيون والرمد، عن التأثيرات السلبية لأشعة الليزر على صحة العين وإمكانية إصابة من يتعرض لها لعمى مؤقت وأضرار أخرى، مؤكدا أن توجه الليزر على العين لفترة طويلة ومن مسافة أقرب من التي تكون في ملاعب الكرة سيكون مضرا بالطبع.

كان المعهد الوطني الأمريكي للمعايير صنف الليزر أربعة أصناف، آمن تنتج عنه طاقة أقل من 0.4 ملي وات، ثم أخرى أيضًا أقل أمنًا تنتج طاقة أقل من 1 ملي وات وثالثة تنقسم لشقين:

1 -  آمنة تنتج طاقة تتراوح بين 1 إلى 5 ملي وات.

2 - ضارة وتنتج طاقة تتراوح بين 5 إلى 500 ملي وات ورابعة أكثر ضررًا بالعين تنتج طاقة تزيد عن 500 ملي وات.

الليزر يسبب العمى

ويوضح أنه لن يُسبب الضرر على القرنية أو الشبكية فقط ولكن ربما يُصيب اللاعب المُسلط الضوء تجاهه بـ (زغللة) أو تشتيت انتباه، وهناك أجهزة ليزر بمواصفات مُعينة ونسب معينة في الطاقة الناتجة عنها قد تُصيب قرنية العين أما الليزر المنتشر قد يُمثل خطورة إذا سُلط من مسافة أقرب للاعب ولمدة أطول، وقد يسبب حدوث حرق في الشبكية ومشاكل أخرى في مركز الإبصار، وقد يصل الأمر إلى حدوث عمى مؤقت.

كما أكد الأطباء أن الليزر يسبب حالة شبه عمى مؤقت وهو ما حدث مع النجم محمد صلاح لاعب المنتخب المصري وزملائه أمس في مباراة السنغال خلال تسديد ضربات الترجيح، حيث يتسبب توجيه أشعة الليزر إلى العين في حالة من التشويش وانعدام التركيز أثناء تسديد ضربات الجزاء مؤكدا أن وجود أشعة الليزر في مدرجات كرة القدم ممنوع دوليا لخطورته الكبيرة على العين وتسببها في فقدان التركيز.

موضوعات قد تهمك:

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: