Close ad

الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب تقف دقيقة حدادًا على روح الفقيه رجائي عطية

30-3-2022 | 13:37
الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب تقف دقيقة حدادًا على روح الفقيه رجائي عطيةاتحاد المحامين العرب
أ ش أ

وقف أعضاء الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب ورئيس هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين اللواء قدري أبو بكر؛ وأعضاء لجنة فلسطين بالاتحاد دقيقة حدادًا على روح الفقيه رجائي عطية رئيس اتحاد المحامين العرب ونقيب المحامين المصريين الذي وافته المنية يوم /السبت/ الماضي.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الفعالية التي ترأسها الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى بمقر الاتحاد بالقاهرة بمناسبة تخليد ذكرى يوم الأرض الفلسطيني وأدارها سيد شعبان الأمين العام المساعد لدولة المقر ونظمتها لجنة فلسطين التي يرأسها النقيب الدكتور حسين شبانة الأمين العام المساعد .

استعرض المتحدثون المآسي التي يعانيها الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي والسياسة الاستيطانية غير الشرعية والتهجير القسري وكيفية تدويلها . 

قال الدكتور أحمد يوسف أحمد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن يوم الأرض الفلسطيني يوم فارق في القضية، ويثبت فعالية النضال المدني، بوصفه نضالا من طراز فريد.

أوضح أن يوم الأرض، جاء كرد فعل طبيعي لمصادرة أراضي الفلسطينيين ذات الأغلبية على أرض الجليل، وأسفر عن استشهاد 6 فلسطينيين. 

أكد ضرورة التمسك بالأرض ووحدة الشعب الفلسطيني والنضال المدني، خاصة مع الانحياز الأمريكي لاسيما في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي عمل على شرعنة الاستيطان وتنكر من حل الدولتين .

من جانبها، حذرت الدكتورة هبة جمال الدين العزب مدرس العلوم السياسية بمعهد التخطيط القومي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، من محاولات تهويد القدس، خاصة حي الشيخ جراح؛ بسعيها لإقامة عدد من المعابد اليهودية فيه .

بدوره، تناول حسن أحمد عمر المحامي بالنقض، الحرب الروسية الأوكرانية، بوصفها نقطة تحول مهمة، في القضية الفلسطينية إن أحسن استغلالها وفق أحكام القانون الدولي، منوها بأن مختلف المحكات الدولية والحراك الدبلوماسي يجب استثمار زخمه في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين التي سلبها الاحتلال الإسرائيلي. 

دعا خلال إحياء يوم الأرض، المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية لتسجيل الانتهاكات الممنهجة لطمس القضية الفلسطينية العادلة وتهميشها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: