Close ad

في اليوم العالمي للمياه.. مياه الشرب الآمنة في قطاع غزة غير متاحة لجميع السكان

29-3-2022 | 23:27
في اليوم العالمي للمياه مياه الشرب الآمنة في قطاع غزة غير متاحة لجميع السكاناليوم العالمي للمياه
سمر نصر

يواجه قطاع غزة الذي يعتبر من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم، أزمة مياه آمنة للشرب فقدها أكثر من 90% من السكان الذين تجاوز عددهم مليوني نسمة، يعيشون بالحد الأدنى من الخدمات الأساسية في واقع اقتصادي مترد.

موضوعات مقترحة

ويرتكز اليوم العالمي للمياه، الذي يُحتفل به في 22 مارس سنويا منذ عام 1993، على أهمية المياه العذبة.

ويُراد من اليوم إذكاء الوعي بتعذر حصول ما يزيد على ملياري فرد على المياه الصالحة للشرب، كما تتعلق هذه المناسبة باتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة المياه العالمية.

وينصب التركيز الأساسي لهذه المناسبة على دعم الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة الذي يعالج مسألة إتاحة المياه ومرافق الصرف الصحي للجميع مع حلول 2030.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت على مدار السنوات الماضية من تفاقم الأوضاع الإنسانية والمعيشية في قطاع غزة الذي أصبح منطقة غير صالحة للحياة مع استمرار الحصار الإسرائيلي وغياب الحلول للأزمات الإنسانية.

وتعد أزمة المياه التي يعاني منها سكان القطاع الأكثر خطورة لما لها من تداعيات على الصحة والزراعة، لكنها أزمة تصدم بغياب الحلول الجذرية لمشاكل تتلخص في ضيق المساحة الجغرافية ونمو السكان المضطرد اللذين أدّيا إلى زيادة في عجز المياه، رغم الجهود المبذولة محليا ودوليا لتطويقها وإيجاد البدائل المناسبة.

وبات مشهد لشاحنات صغيرة تحمل المياه الصالحة للشرب يتكرر كثيرا في شوارع القطاع، تبيع تلك الشاحنات المياه للمواطنين لسد احتياجاتهم، مشهد قد يعبر عن الزيادة الحاصلة في نقص المياه لدى السكان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: