Close ad

تحولات الخطاب القصصي في الفيلم السينمائي رسالة دكتوراه بـ«دار علوم القاهرة»

26-3-2022 | 23:34
تحولات الخطاب القصصي في الفيلم السينمائي رسالة دكتوراه بـ;دار علوم القاهرة;الباحثة سميرة أبو طالب
محمود سعد

تناقش كلية دار العلوم بجامعة القاهرة قسم البلاغة والنقد الأدبي رسالة دكتوراه مقدمة من الباحثة سميرة أبو طالب تحت عنوان " تحولات الخطاب القصصي في الفيلم السينمائي في أعمال يحيي حقي ويوسف إدريس.. دراسة تحليلية مقارنة بين القصة والفيلم".

موضوعات مقترحة

 تتجه من خلالها الباحثة لرصد أوجه الاتفاق والاختلاف بين القصة والفيلم، وإلي أي مدي تقترب المعالجة السينمائية من الأصل الأدبي أو تبتعد عنه، وتجيب علي السؤال الأهم: هل تشكل اللغة الأدبية في مستوياتها المختلفة عائقا في التناول السينمائي، أم أنها تثري لغة السينما وتفتح المجال أمام وسائلها التعبيرية؟ وهل ينتمي السيناريو السينمائي إلي الأدب أم أنه بعيد عن هذا الانتماء؟. 

يشرف علي الرسالة الدكتور السعيد الباز الأستاذ بقسم البلاغة والنقد بكلية دار العلوم، والدكتور وليد سيف أستاذ ورئيس قسم السينما والتليفزيون بأكاديمية الفنون، ويشاركهما في لجنة المناقشة والحكم الدكتور أحمد درويش أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بالكلية رئيسا ومناقشا، و الدكتور محمد خيري سعود أستاذ ورئيس قسم الإخراج بأكاديمية الفنون، وبحضور نهي يحيي حقي، والدكتورة نسمة يوسف إدريس، وذلك يوم الأربعاء المقبل في تمام الساعة الحادية عشر بقاعة زكي اليماني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة