Close ad

«خبز البطاطا» البديل الغذائي للقمح.. خبير: زراعة 350 ألف فدان تكفي احتياجات مصر | فيديو

24-3-2022 | 15:06
;خبز البطاطا; البديل الغذائي للقمح خبير زراعة  ألف فدان تكفي احتياجات مصر | فيديوخلط البطاطا بدقيق القمح
إيمان البدري

في ظل المتغيرات  والأحداث التي يشهدها العالم والحرب القائمة بين  روسيا وأوكرانيا وما قد يترتب على ذلك من تغيرات في استيراد القمح .

موضوعات مقترحة

لذلك جاء طرح إنتاج الخبز من البطاطا الجنداوي أمرا مهما لسد العجز والفجوة الغذائية للخبز ؛ حيث إن إنتاج الخبز من البطاطا الجنداوي ؛  لن تصبح فقط مجرد بديل  مكمل  لدقيق القمح ولكنها ستصبح أساسا مع  الوقت لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بالتكامل مع البطاطا الجنداوي.

خبز البطاطا وخليط القمح

قال الدكتور عبد المنعم الجندي أستاذ تربية الخضر والنباتات الطبية والعطرية ووكيل محطة بحوث  البساتين بكفر الشيخ إن البطاطا الجنداوي ؛ هي الحل المصري لمشكلة استيراد القمح و مجابهة مشكلة استيراد القمح في ظل أجواء الحروب القائمة بين روسيا وأوكرانيا التي نستورد منهم الغالبية العظمي من القمح.

وأكد أنه من خلال أبحاثه  حول إنتاج هجن متميزة من البطاطا ؛ تم إنتاج  هجن البطاطا الجنداوي الأقل إلي حد ما في تركيز السكر ؛ عن باقي الأصناف المصرية والأعلى بكثير في المادة الجافة ؛ عن جميع الأصناف الذي أعطاه مزايا نسبية عديدة ؛ أهمها أنها تجعله صالحا لإنتاج العيش بمختلف أنواعه .

 

سلق البطاطا وخلطها بدقيق القمح

وأضاف الجندي  أنه قام  مرارا وتكرارا بأحدث تجارب خلط البطاطا مع دقيق القمح ؛ وقد وصل  لأعلى نسبة يمكن خلطها وهي نسبة واحد إلى واحد بطاطا القمح.

وكذلك القيام  بأحدث تجارب خلط البطاطا مع دقيق القمح ؛ وقد وصل  لأعلى نسبة ؛ و تم تنفيذ العديد من التجارب التي لا حصر لها من صناعة  الخبز أمام الجميع مبينا إحدى طرق الخلط التي نقوم بها عن طريق السلق المباشر للبطاطا مع الخلط والعجن والخبز مع دقيق القمح .

 

فدان البطاطا ينتج 20 طنا أعلى من فدان القمح

أوضح الجندي أن طريقة إنتاج الخبز من البطاطا ؛ هي طريقة لها مزايا عديدة ؛ وجميع هذه المزايا تتجه  لصالح البطاطا التي يمكن للفدان الواحد منها يعطي ٢٠ طنا ؛ وهي ما تعادل إنتاجية ١٠ أفدنه من دقيق القمح وبالتالي بزراعة جزء من عشره واحد من عشرة من مساحة القمح زرعه بطاطا تعطي مثل  كل ما ننتجه من قمح .

وبالتالي يمكن للبطاطا أن توفر علينا مثل ما ننتج من دقيق قمح وهذا يغنينا ان شاء الله عن استيراد القمح ؛ كما أن البطاطا خالية الجلوتين من خلال دقيقها الذي يمكن استخدامه لأصحاب حساسية جلوتين القمح وننتج لهم منتجات متميزه.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح والبطاطا معا

أضاف الجندي أنه  جاهد منذ عام ١٩٩٤ حتى الآن  ؛ حتى نعتمد على أنفسنا ونكتفي ذاتيا بالقمح  المصري  والبطاطا  بالخلط معا ؛ ولذلك أنتج مجموعة هجن بطاطا منها نوع سميته الجنداوي غني بالعناصر وصحي ومميز وقام  بخلطه مع القمح  ؛ وتم الخلط مناصفة بينهما كيلو  بطاطا مع كيلو دقيق قمح لإنتاج خبز متميز صحي ؛ وبذلك يمكننا في حالة توفير ٥٠ ٪من استهلاكنا من القمح وهذا أيضا يمكن الوصول له و يمكننا أن نوفر ٥٠٪ الباقية من البطاطا ولاسيما  البطاطا الجنداوي .

حيث إنه في حالة زراعة ٣٥٠ ألف فدان بطاطا في مصر ستعادل وتكفي لنفس ما ينتجة ثلاثة ونصف مليون فدان قمح أي إننا يمكنا  الاستبدال قدر ما ننتجه من قمح   بكمية مماثلة بطاطا من عشر المساحة أي فدان البطاطا يمكن أن يعطي مثل إنتاج ١٠ أفدنة القمح وبذلك نساهم بنفس ما ننتجه دون الحاجة لاستيراد القمح ؛ في حالة إن كان الاستهلاك ضعف ما ننتجه .

هجين البطاطا لزيادة إنتاجها

 وفي نفس السياق أضاف ؛ نرجو أن  يهتم أصحاب القرار بالأمر  ؛ وتنفيذه لصالح الوطن ؛ حيث أنه خبز متميز عالي الجودة شديد الاستصاغه قليل التكلفة يسد فجوة استيراد القمح ؛ خاصة  أن مصر شديدة الاستهلاك للقمح والاستيراد له فكان لابد  من إيجاد حلول

 وخاصة البطاطا تتكاثر خضريا مما أدى  إلى تدهورها وقلة المحصول فبالإضافة إلى أن عدد الأصناف المتاحة في مصر قليل جدا

ولذلك بدأ برنامج  من التهجين منذ عام1993 حتى الآن  للحصول على هجن متميزة عالية المحصول والجودة تصلح لأغراض عديدة أهمها إنتاج  رغيف خبز والاكتفاء الذاتي من القمح.

52 نوعا من هجين البطاطا

أكد الجندي أنه لجأ إلى استخدام البذور الحقيقية والتحول من التكاثر الخضري إلي التكاثر البذري  لإنتاج هجن مميزة من البطاطا ؛ وكان لابد من التفكير بطريقة حديثة أن نقوم بإنتاج هجن متميزة بصفات وجودة أعلى بالتركيز على رفع نسب البروتين ومضادات الأكسدة والفيتامينات  والعناصر.

 وكان الهدف الرئيسي أن يتم خفض نسبة السكر من أجل استخدامات عديدة للبطاطا أهمها أن تدخل في صناعة وإنتاج الخبز ؛ وحدوث  تهجين بين الأصناف وبعضها من اجل إنتاج صنف مميز في كل صفاته وعالي في جودته؛  والأقل في تركيز السكر حتى لا يحدث احتراق وكربنة أثناء عملية الخبز في الأفران.

ومن خلال تلك الخطوات  أنتج  أول 52 هجينا في أول مرحله بطاطا بصفات جيده ؛ وتم عمل برنامج أخر لإنتاج هجن تصلح لإنتاج الخبز ومشروعات أخرى لنحصل على 5 هجن أهمهم الهجين .

مشروع يخدم الأمن الغذائي وصحة الإنسان

أشار الجندي إلى أن إنتاج بطاطا بمحصول عال بكميات اكبر بصفات أفضل وإدخال البطاطا الجنداوي  مع القمح ؛ جنبا إلى  جنب في إنتاج خبز متميز عالي الجودة بأقل تكلفة  صحي يخدم صحة الإنسان

وهو مشروع إستراتيجي أمني هام يعالج أخطر ملف خاص بالأمن  الغذائي ؛ وهو لقمة العيش وتوفير مصدر مصري للخبز من خلال البطاطا الجنداوي ؛ ومن خلالها يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بالتكامل مع البطاطا الجنداوي.

الجدوى الاقتصادية وتوفير 64 مليار جنيه

وفي نفس السياق أضاف الجندي  أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بالتكامل مع البطاطا الجنداوي ؛ تساعد على توفير مليارات الجنيهات تصل إلي ٦٤ مليار جنيه بوقف استيراد القمح  ٩ملايين طن قمح سنويا ؛ يمكن توفيرها بزراعة البطاطا الجنداوي في مصر من خلال زراعة نصف مليون فدان في العروة الصيفية ؛ وفي مساحات و مواعيد غير منافسه للقمح  وخلط البطاطا مباشرة بالسلق مع دقيق القمح وتوفير مياه في الزراعة وكذالك في عملية العجن نفسها ؛ مع التوسع في الزراعة في أراضي جديدة سواء صحراوية أو متصلحة شرط أن تكون جيدة الصرف والتهوية.

المواد والطرق ومساحات زراعة البطاطا

وتابع  أن تجهيز مساحات من المشاتل خلال عامين تكفى لزراعة مساحة نصف مليون فدان لإنتاج ١٠ مليون طن تخلط بالسلق المباشر مع دقيق القمح أو تجهز في طرق أخرى وتصل إلي أفران المستهلكين لعمل الدقيق الخاص بمخبوزات مرضي السيلياك (حساسية جلوتين القمح ) ؛ مع منتجات وخلطات مصرية أخرى عالية القيمه الغذائية رخيصة الثمن .

مع ضرورة توفير المعامل والمطاحن والمجففات ووسائل التغليف والتعبئة والشحن .

مزايا البطاطا الجنداوي

قال  الجندي وكيل محطة بحوث البساتين إن البطاطا  محصول صيفي لا يؤثر علي القمح وإنتاجه ولا يتنافس معه في المساحات لأنه اقل استهلاكا منه.

حيث تنتشر البطاطا في مدى واسع من الأراضي وفي الأراضي الصحراوية والأراضي الجديدة بشرط أن تكون جيدة الصرف والتهوية .

ومتوسط إنتاج الفدان 20 طن بطاطا للفدان الواحد في حين أن فدان القمح في أفضل حالاته 20 اردب, أي 2 طن دقيق  وبالتالي في حين خلط دقيق القمح مع البطاطا الفدان الواحد من البطاطا يعادل 10 أفدنة من القمح.

كما تحتوي البطاطا علي بروتين عالي وفيتامينات ومضادات أكسده يجعلها أكثر تميزا من القمح منفردا .

فضلا عن الاستهلاك المائي للبطاطا لا يزيد عن الاستهلاك المائي للقمح على الرغم من كونها محصولا صيفيا و عند مقارنة الأفدنة  فإن إنتاج فدان بطاطا يعادل إنتاج عشر أفدنه من القمح.

طريقة  إنتاج الخبز من البطاطا

يتم سلق البطاطا وخلطها مباشرة مع دقيق القمح وتوفير كمية من مياه العجن لوجودها في البطاطا المسلوقة.

حيث يتم بعد حصاد البطاطا غسلها جيدا وسلقها وتعبئتها في أوزان مختلفة ( ٢٠ او ٢٥ كجم) في عبوات  مختلفة تنقل إلى الأفران مباشرة أو مجمده بالعبوات الخاصة بها .

يتم العجن والخبز بنفس الطرق العادية المتداولة ليخرج رغيف خبز فائق الجودة مستصاغ ؛ ويعتبر منتج محلي مصري يسهل توفيره طول العام.

كما أنه يمكن عمل كل ذلك اليا وعمل كميات كبيره جدا وتوفير ها وتوزيعها على المخابز المختلفة في أي مكان.

يتميز الرغيف منه بكونه اطري وأطول عمرا (منفوش) ويمكن عمل جميع القياسات والاختبارات عليه وزد على ذلك مدة طول حفظه في الثلاجات.


الدكتور عبد المنعم الجنديالدكتور عبد المنعم الجندي

خلط البطاطا بدقيق القمح خلط البطاطا بدقيق القمح

خبز البطاطا المخلوط بالقمحخبز البطاطا المخلوط بالقمح

البطاطا الجنداوىالبطاطا الجنداوى

خبز البطاطا .. بديل غذائي للقمح .. خبير : زراعة 350 الف فدان تكفي احتياجات مصر وتوفر 64 مليار جنيه
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة