Close ad

منتخب المغرب يتربص بنظيره الكونغولي ويحلم بمشاركة سادسة في المونديال

24-3-2022 | 11:01
منتخب المغرب يتربص بنظيره الكونغولي ويحلم بمشاركة سادسة في المونديالالمنتخب المغربي
الألمانية

بعد مسيرة رائعة في دور المجموعات بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 ، حظي المنتخب المغربي لكرة القدم بترشيحات قوية للغاية قبل خوض فعاليات كأس الأمم الأفريقية ، التي استضافتها الكاميرون قبل عدة أسابيع.

موضوعات مقترحة

ولكن الفريق الملقب بـ"أسود أطلس" ودع البطولة من دور الثمانية بالهزيمة أمام نظيره المصري ليثير العديد من علامات الاستفهام لاسيما وأن صفوفه تزخر بالعديد من النجوم إضافة للاستقرار الفني للفريق في السنوات الماضية تحت قيادة المدير الفني البوسني وحيد خليلودزيتش.

وكان المنتخب المغربي أحرز جميع النقاط الـ18 المتاحة في مسيرته بدور المجموعات من تصفيات المونديال حيث فاز بجميع المباريات الست في مجموعته ، ولكن الفريق خاض جميع هذه المباريات على ملعبه في الرباط والدار البيضاء.

وقد يكون في هذا بعض السر وراء إخفاق الفريق في اختباره بكأس الأمم ، ولكنه يمتلك الآن الفرصة للتأكيد على أنه قادر على اجتياز الاختبارات الصعبة خارج ملعبه أيضا.

ويحل المنتخب المغربي ضيفا على منتخب الكونغو الديمقراطية غدا الجمعة في ذهاب الدور النهائي الحاسم بالتصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال.

ويحتاج أسود أطلس لتحقيق نتيجة جيدة في مباراة الغد لضرب طموح المنتخب الكونغولي الذي يسعى للظهور الثاني في المونديال بعد 48 عاما من ظهوره الوحيد السابق في البطولة العالمية من خلال نسخة 1974 بألمانيا.

ورغم فارق الخبرة لصالح المنتخب المغربي ، الذي يطمح للمشاركة السادسة في المونديال والثانية على التوالي ، تبدو المواجهة في غاية الصعوبة أمام أحلام المنتخب الكونغولي.

ويضاعف من صعوبة المهمة التي تنتظر أسود أطلس أن الفريق يعاني من مشاكل داخلية لم يستطع اجتيازها رغم أنها تفجرت قبل كأس الأمم الأفريقية الماضية بسبب مشاكل خليلودزيتش مع بعض نجوم الفريق وفي مقدمتهم حكيم زياش نجم تشيلسي الإنجليزي الذي أعلن في فبراير الماضي اعتزاله اللعب الدولي بعد استبعاد خليلودزيتش له من قائمة الفريق الذي شارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

ورغم استدعائه من قبل خليلودزيتش استعدادا لهذه المواجهة مع الكونغو الديمقراطية ، رفض زياش وزميله نصير مزراوي الانضمام للفريق ليكونا من أبرز الغائبين عن صفوف أسود أطلس في هذه المواجهة الحاسمة.

كما سيفتقد الفريق جهود اللاعب الموهوب سفيان بوفال الذي كان من أفضل لاعبي الفريق في كأس الأمم الأفريقية.

ورغم هذا ، سيكون لدى خليلودزيتش كتيبة من المحترفين المميزين الذين يمكن الاعتماد عليهم مثل أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي وياسين بونو حارس مرمى أشبيلية الإسباني وعمران لوزا نجم واتفورد الإنجليزي ويوسف النصيري ومنير الحدادي مهاجمي أشبيلية الإسباني.

وفي المقابل ، يأمل المنتخب الكونغولي في العودة للمونديال معتمدا على خبرة مديره الفني الأرجنتيني صاحب التاريخ التدريبي الكبير ، الذي قاد المنتخب المصري للنسخة الماضية من المونديال في روسيا 2018 .

وتولى كوبر مسؤولية المنتخب الكونغولي في مايو 2021 ليقود الفريق إلى ختام ناجح ومثير في دور المجموعات بتصفيات المونديال خاصة مع الفوز على منتخب بنين صاحب المركز الثاني في المجموعة وذلك في الجولة الأخيرة من مباريات دور المجموعات.

ويعول كوبر على مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرة الكبيرة بقيادة المهاجم ديوميرسي مبوكاني /36 عاما/ ولاعبين مثل سيدريك باكامبو وتيو بونجوندا.

ويحتاج المنتخب الكونغولي إلى تحقيق فوز مطمئن غدا إذا أراد تعزيز فرصه في التأهل قبل مواجهة قوة المنتخب المغربي على ملعبه خلال مباراة الإياب يوم الثلاثاء المقبل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: