Close ad

"قوة مصر ووريد الوطن".. وزيرة التضامن تستعرض محاور حماية وتمكين المرأة باحتفالية الأم المثالية| نص كامل

23-3-2022 | 16:35
 قوة مصر ووريد الوطن  وزيرة التضامن تستعرض محاور حماية وتمكين المرأة باحتفالية الأم المثالية| نص كامل نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
أميرة هشام

ألقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم الأربعاء، كلمة  في احتفالية يوم المرأة المصرية والأم المثالية والتي كرم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي الأمهات المثاليات. 

موضوعات مقترحة

وقد وجهت وزيرة التضامن كلمتها لفتيات ونساء وأمهات مصر الكريمات واصفة إياهن بـ"رحم الوطن ووريده... وتد الأرض وعمادها... قوته الناعمة ووعيه الكامن.. مؤشر رقيه ودلالة نهضته" قائلة: كل سنة وأنتن طيبات وكل سنة ومصرنا قوية أبية، وصابرة وظافر.

وقالت نيفين القباج: عاشت مصر في العقد الأخير أحداثاً صعبة وشاقة.. وأصعب ما في هذه المرحلة هو تحدي استعادة الوطن والانخراط في بناء وترسيخ أسس الدولة الحديثة.. وفي لحظاتٍ لن ننساها ما حيينا، كان الخطر ماثلاً والخوف على ضياع الوطن حاضراً... ولقد أثبت الشعب المصري بطولة وجسارة في مواجهة الأزمات. 

أردفت وزيرة التضامن: في كل بيتٍ مصري هناك بطلة مارست بطولة نادرة عبر سنوات ولا زالت. وكما ساهمت نساء هذا البلد الأمين في إشعال الثورات ضد الدسائس والمكائد، فإنهن يقينا سيساهمن في إنعاش مقدرات مصر وحمايتها ضد الجهل والفقر والفساد.

ووجهت وزيرة التضامن كلمتها للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلة: لقد حرصتم منذ توليكم المسئولية على تغيير صورة ومكانة النساء وشرعتم سيادتكم في إطلاق فضاء رحب لتوظيف قدراتهن على الوجه الأمثل، وعززن فرصهن في المشاركة في إدارة مؤسسات الدولة. 

تابعت نيفين القباج: لقد آمنتم بالإمكانيات الكامنة للمرأة فكان انحيازكم لتكافؤ الفرص عادلاً.. ووجهتم الحكومة لتعكس هذا الانحياز في كافة سياساتها وبرامجها... هذا بالإضافة إلى أهمية تحسين الصورة الذهنية والإعلامية عن الفتاة والمرأة المصرية لمقاومة الوعي الزائف والممارسات الجائرة التي تنزع منها حمايتها وأمنها وتبدد طاقاتها.. ليصبح ذلك جزءا لا يتجزأ من جهود التنمية العادلة والشاملة والمستدامة.

وفي هذا الصدد أكدت نيفين القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي شديدة الحرص على مؤازرة وتعظيم حقوق الفتيات والنساء، حتي يصلن إلي محطة الانطلاق والمشاركة الفعالة والمؤثرة.

استطردت: ففي محور الحماية الاجتماعية؛ بلغت نسبة السيدات المستفيدات من "تكافل وكرامة" 74% من إجمالي المستفيدين. وتبنى البرنامج منهجاً صريحاً لتنمية الأسرة  للاستثمار في البشر، منذ بدايته فجعل الحصول على الدعم مشروطاً بتعليم وصحة الأطفال وبالصحة الإنجابية للأمهات، ثم استحدثنا شرط عدم تزويج القاصرات وتم اقتصار الدعم على طفلين كحد أقصى في كل أسرة؛ تماشياً مع سياسات الحد من الزيادة السكانية، كما تمكن برنامج تكافل وكرامة من استخراج أوراق ثبوتية لنحو 850 ألف سيدة.

وأكملت: أما أمهات وزوجات الشهداء البواسل الشرفاء؛ فقد وجه الرئيس السيسي  بمضاعفة التعويضات لأسرهن بنسبة 100% تكريما لهن على ما قدموه من قرة أعينهن وفلذات أكبادهن فداءً لمصر ، واحتلت النساء 57% من إجمالي المستفيدين من التعويضات سواء كانت ابنة أو أم أو أرملة .

وأشارت الوزيرة إلى حرص الوزارة على رعاية السيدات المعيلات؛ حيث تقوم بتوفير  خدمات حماية اجتماعية لإجمالي 740 ألف أم مطلقة وأرملة ومهجورة وزوجة مسجون تحت خط الفقر بتمويل يبلغ 4.2 مليار جنيه سنوياً. كما يقوم صندوق تأمين الأسرة ببنك ناصر بصرف  نفقة لنحو 240 ألف سيدة بقيمة 860 مليون جنيه سنوياً.

وبخصوص الحماية التأمينية للسيدات قالت القباج : أما عن الحماية التأمينية للسيدات، فقد بلغ عدد المستفيدات من المعاشات 6 ملايين سيدة بنسبة 58% من إجمالي أصحاب المعاشات والمستفيدين منه، كما بلغ عدد المؤمن عليهم 3 ملايين سيدة بنسبة 23% من إجمالي المؤمن عليهم. هذا بالإضافة إلى قيام الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصرف تعويض عن الأجر للأمهات أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، وذلك لمدة 90 يوماً.

ولفتت إلى أنه بالتماشي مع خطط الدولة لتحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي؛ سارعت الوزارة في استخراج بطاقات "ميزة" لجميع المستفيدين من برامجها، بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي وشركة إي فايننس للاستثمارات المالية والرقمية، وتم استخراج 3.300 مليون بطاقة ميزة لمستحقي الدعم النقدي، و5 مليون بطاقة أخرى لمستحقي الحماية التأمينية، و200 ألف بطاقة ميزة لمستفيدي المشروعات متناهية الصغر.. وجاري استكمال المسيرة الشمول المالي.

وبخصوص محور الرعاية الاجتماعية قالت إنه تم تطوير مشروع قانون واستراتيجية متكاملة للرعاية البديلة بهدف التوسع في منظومة الكفالة وتيسير إجراءاتها مع مراعاة المصلحة الفضلى للأطفال فاقدي الرعاية. وقد زاد إجمالي عدد الأطفال المكفولين عن الأطفال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بنسبة 23%.

وفيما يخص حماية للنساء من كافة اشكال العنف والإساءة،قالت وزيرة التضامن إن  الوزارة قامت بتطوير مراكز النساء ضحايا العنف والناجيات منه حيث يتم تقديم الدعم القانوني والنفسي والاقتصادي، هذا بالإَضافة إلى إنشاء أول مركز في مصر لاستقبال وتأهيل ضحايا جريمة الإتجار بالبشر.

وأكدت وزيرة التضامن أنه اتساقاً مع سياسات الدولة في الحفاظ على كيان الأسرة المصرية، نجحت الوزارة من خلال برنامج "مودة" في تقديم خدمات توعية إلى نحو 2 مليون من شباب الجامعات والمعاهد والمجندين وشباب المناطق الريفية والمناطق المطورة بديلة العشوائيات. كما كثفت الوزارة خدماتها من خلال برنامج "2 كفاية" بالشراكة مع الجمعيات الأهلية مما أدى إلى حصول مليون سيدة على خدمات صحة إنجابية واستخدام وسائل تنظيم الأسرة لنحو 30% منهن.

وتناولت وزيرة التضامن النساء المسنات في كلمتها قائلة إنه بخصوصهن تم إعداد مشروع قانون لحماية حقوق المسنين والعمل على إتاحة كافة الخدمات التي توفر لهم الحياة الكريمة. ويبلغ الدعم النقدي للمُسنات تحت خط الفقر 1,2 مليار جنيه سنوياً. كما يقدم بنك ناصر الاجتماعي أعلي سعر عائد على الشهادات الادخارية وحسابات التوفير والحسابات الجارية الاستثمارية لشهادات رد الجميل للمسنين، مما أدى إلى زيادة حجم محفظتها حتى وصل إلى ما يقرب الثلاثة مليارات جنيه في عام 2022.

وعن السيدات ذوات الإعاقة قالت نيفين القباج : بلغ عدد المستفيدات منهن من برنامج الدعم النقدي "كرامة" حوالي 281 ألف سيدة بتكلفة 1,6 مليار جنيه سنوياً، وتم استخرج 230 ألف بطاقة خدمات متكاملة، واستفادت 126 الف سيدة من خدمات تأهيل وأجهزة تعويضية، بالإضافة إلى السعي الدؤوب لإلحاقهن بسوق العمل لدى الغير أو لدى النفس.

وفي محور التنمية الاقتصادية أفادت نيفين القباج أن  الوزارة تقوم  بإتاحة أصول إنتاجية وقروض ميسرة لا ترد وأخرى متناهية الصغر للأسر المنتجة وللمرأة في المناطق الريفية والحضرية حتى وصل عدد المشروعات إلى ما يزيد على 320 ألف مشروع بإجمالي 2,6 مليار جنيه.

وأردفت أن  البيانات المحدثة تشير  إلى أن النساء يمثلن نسبة كبيرة من العمالة غير المنتظمة، حيث ترتفع إلى 66% في القطاع غير المنظم (وفي أعمال،) -غير واضحة- و34% يعملن بأجر نقدي منهن 20% يعملن لحساب أنفسهن في مشروعات متناهية الصغر.

وأكدت وزيرة التضامن أن مصر تمضي رغم التحديات الجسيمة في عزةٍ وشموخٍ.. وبثقةٍ في أن الخير آتٍ حتى ولو طال الأمد... وعلى ثقة أن أمهات ونساء مصر ستساهمن بكل ما أتاها الله من قوةٍ وعزيمةٍ في تعزيز الوعي الإيجابي، وفي تنمية الأسرة المصرية، وفي رخاء الاقتصاد المحلي والوطني، وفي تحقيق العدالة الاجتماعية، وفي تقدم مصر ونهضتها.

واختتمت وزيرة التضامن كلمتها بالقول: دعونا نترحم على الأمهات اللاتي رحلن، ولكننا ما زلنا نشعر بهن حولنا.. يراقبوننا عن بعد... يبقى عطرهن في أيادينا... وتسكن كلماتهن جوارحنا.. فالأمهات ترحل جسداً وتبقى أمد الدهر روحاً وأثراً.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة