Close ad

مصر تحتضن عظيماتها بـ«مبادرات رئاسية» تستهدف المرأة والأسرة

22-3-2022 | 21:51
مصر تحتضن عظيماتها بـ;مبادرات رئاسية; تستهدف المرأة والأسرة الرئيس عبدالفتاح السيسي
عبد الله الصبيحي

عززت المبادرات الصحية الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال السنوات القليلة الماضية، الخدمات المقدمة للأسرة المصرية بشكل عام، والمرأة المصرية بشكل خاص، حيث أجرت مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة ، فحص 23 مليونا و221 ألف سيدة في جميع المحافظات، وتشمل المبادرة الفحص والتوعية للاهتمام بالصحة العامة للسيدات مجانا، بداية من سن 18 عامًا، منذ إطلاقها في شهر يوليو 2019.

موضوعات مقترحة

وتقدم المبادرة خدمات الكشف عن الأمراض غير السارية "السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السمنة أو زيادة الوزن"، إلى جانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وتتبع المبادرة أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي، من خلال 14 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تفعيل تلك البروتوكولات في 13 مستشفى تابعا للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك لعلاج السيدات بالمجان، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وتكثيف جهود مبادرة صحة المرأة لرفع مستوى الوعي بضرورة الكشف المبكر عن أورام الثدي والمتابعة الدورية السنوية، والتوعية بخطوات الفحص الذاتي وأهمية تجنب التغذية غير السليمة، الخمول البدني وقلة النشاط والتدخين، وذلك من خلال الوحدات الصحية والفرق الطبية المتنقلة والرائدات الصحيات.

وتوفير خدمات الفحص للسيدات بالمبادرة من خلال 3538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى مشاركة 114 مستشفى لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالتهن إجراء فحص متقدم، لافتًا إلى أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال  الموقع الرسمي للمبادرة http://www.100millionseha.eg، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة على الرقم 15335.

وتم اعتماد معمل الباثولوجي الخاص بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة بمستشفى دار السلام "هرمل" ليكون معمل الباثولوجي الوحيد المعتمد في جمهورية مصر العربية من كلية الباثولوجي الأمريكية (CAP)، وأنه تم تجهيز البنية التحتية للمعمل وإمداده بالأجهزة اللازمة وفقًا لأحدث المعايير العالمية، حيث استقبل المعمل عدة زيارات من وفد الكلية الأمريكية للباثولوجي خلال الفترة من يونيو ٢٠٢١ حتى فبراير ٢٠٢٢، وتم تقييم المعمل والتأكد من كفاءته ليحصل على الاعتماد يوم السادس من شهر مارس الجاري.

ومنذ إطلاق المبادرة، تم إجراء 209 آلاف أشعة ماموجرام، وتم سحب 13 ألفًا و936 عينة أورام لتحليلها، واكتشاف 8002 حالة مصابة بسرطان الثدي، وتقديم العلاج لهن بالمجان، وفقًا لأحدث بروتوكولات العلاج العالمية، وإرسال حوالي مليون و500 ألف رسالة نصية على الهواتف المحمولة لحثهن على الاستمرار في متابعة حالتهن الصحية ضمن المبادرة دوريًا، فضلاً عن استقبال 1708 اتصالات على الخط الساخن "15335" الخاص بتلقي الاستفسارات حول المبادرة، وذلك خلال 5 أشهر.

ودربت وزارة الصحة 22 ألفًا و238 من الفرق الطبية شملت طالأطباء والتمريض وفنيي الأشعة"، بالإضافة إلى توفير البرامج التدريبية لمدخلي البيانات والإداريين وإعادة تلك البرامج التدريبية لضمان تقديم أفضل مستوى من الخدمة الطبية.

كما أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثي الولادة في سبتمبر عام 2019 ومستمرة حتى الآن، بهدف الاكتشاف المبكر لمشاكل السمع لدى الأطفال والتدخل المبكر لتسهيل فرص العلاج، وتجنب مشاكل التخاطب وتأخر الكلام والتأخر الدراسي وبالتبعية المشاكل النفسية التي قد تحدث للطفل نتيجة ذلك، وتجنب مشاكل العزلة والخجل وعدم التواصل مع الآخرين وتقديم الخدمة العلاجية المطلوبة.

وأيضا أطلق رئيس الجمهورية مبادرة العناية بصحة الأم والجنين في مارس 2020 ومستمرة حتى الآن، وتستهدف الحد من نقل عدوى  أمراض الزهري وفيروس بي وفيروس نقص المناعة البشري، من الأم الحامل للجنين، للوصول إلى جيل من الأطفال يتمتع بصحة جيدة وخال من الأمراض المنتقلة من الأم للجنين في مصر وخفض الوفيات الناجمة عن تلك الأمراض، كما تستهدف المبادرة السيدات الحوامل المصريات وغير المصريات بجميع المحافظات، وتقدم خدماتها بالمجان من خلال 4000 وحدة ومركز طبي في جميع محافظات الجمهورية.

وضمن مبادرات رئيس الجمهورية للأسرة المصرية، مبادرة علاج أمراض سوء التغذية بين أطفال المدارس، أطلقت في شهر فبراير 2019، بهدف القضاء على أمراض سوء التغذية "الأنيميا – السمنة – التقزم"، وتحويل الطلاب المصابين إلى عيادات التأمين الصحي لتقلي العلاج اللازم.‏

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: