Close ad

حقيقة نقص المعروض من الأسمنت بالسوق المحلية

19-3-2022 | 17:45
حقيقة نقص المعروض من الأسمنت بالسوق المحليةأحمد شرين كريم
عبد الفتاح حجاب

قالت شعبة الأسمنت، إن ما تم تداوله مؤخرًا في وسائل الإعلام من ارتفاع أسعار الأسمنت وانخفاض المعروض منه في السوق المحلية، غير صحيح.

موضوعات مقترحة

وأكدت الشعبة ما يلي:

1. توافر الأسمنت بالسوق المحلى بكميات كبيرة تزيد عن الخمسة ملايين طن شهرياً بما يفوق الطلب وأنه لا صحة لما يتم تداوله من نقص المعروض في السوق.

2. ما طرأ على الأسمنت من زيادة في أسعار البيع كان نتيجة لارتفاع أسعار الفحم والطاقة العالمية إلى أكثر من أربعة أضعاف، ويشكل الفحم نسبة تتراوح ما بين ٦٠ و٧٠ ٪؜ من تكلفة الإنتاج ويتم استيراده بشكل الكامل، وإنه من غير المتوقع ارتفاع الأسعار خلال الفترة القادمة.

3. شهدت الأسواق اليوم انخفاض أسعار الأسمنت نتيجة لمتغيرات العرض والطلب، على الرغم من التطورات الراهنة التي يشهدها الاقتصاد العالمي نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم والحرب الروسية الأوكرانية.

وتهيب شعبة منتجي الأسمنت كل ذوي الصلة من تجار وموزعين ومقاولين ومطورين عقاريين، والمنابر الإعلامية المختلفة إلى توخي الحذر من بعض مروجي المعلومات المغلوطة الضارة والتي تشوبها أهداف ومصالح شخصية لبعض الإفراد والتي من شانها إثارة الرأي العام وإحداث بلبلة بدون أساس.

كما تنوه الشعبة إلى أنه في حال الرغبة في الحصول على معلومات أو بيانات إعلامية تخص صناعة الأسمنت والمصنعين، مخاطبة الشعبة لتفادي أية معلومات وبيانات مغلوطة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة