Close ad

في عيدها القومي.. جهود مكثفة لتطوير الأماكن السياحية والأثرية بالمنيا

18-3-2022 | 15:03
في عيدها القومي جهود مكثفة لتطوير الأماكن السياحية والأثرية بالمنيامناطق أثرية بالمنيا - أرشيفية
عمر المهدي

تحظى محافظة المنيا بموقع جغرافي متميز على نهر النيل العظيم بوسط جمهورية مصر العربية، وتتمتع بالجو الدافئ المشمس والمناظر الطبيعية الخلابة، والأماكن السياحية والأثرية الرائعة والمتفردة مما جعلها تلقب بعروس الصعيد، كما أنها قبلة الزائرين من المصريين والسائحين. 

موضوعات مقترحة

وللمحافظة أهمية تاريخية وأثرية عظيمة فخلال العصور المصرية القديمة اختارها الملك إخناتون لتكون مقرا للعاصمة الجديدة للبلاد حيث أنشأ فيها مدينة تل العمارنة والتي نادى من خلالها بالوحدانية وعبادة الإله الواحد آتون.

وتتمتع المحافظة بتنوع أنماطها السياحية ما بين السياحة الثقافية والريفية والصحراوية، حيث تضم مجموعة متنوعة ومتميزة من المواقع الأثرية من العصور المصرية القديمة واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية، كما أن بها مساحات ريفية شاسعة يستطيع السائح فيها أن يستمتع بمشاهدة الأراضي الزراعية والخضراء الواسعة علي جانبي الطرق المؤدية إلى المواقع الأثرية والسياحية والبيوت الريفية المبنية بالطوب اللبن وتظللها الأشجار العالية وتجاورها أبراج الحمام والأسواق الشعبية. 

وعبر السطور التالية نعرض أهم وأبرز المعلومات عن الأماكن السياحية والأثرية بمحافظة المنيا، إضافة إلى جهود وزارة السياحة والآثار في تطوير الأماكن السياحة والآثرية بالمحافظة.

أهم المواقع الأثرية الفرعونية واليونانية 

الكوم الأحمر، زاوية الميتين،  بني حسن وما بها من مقابر رائعة الجمال،  دير البرشا، إسطبل عنتر،  الشيخ عبادة، الشيخ سعيد، العمارنة، الأشمونين، تونة الجبل، البهنسا، بالإضافة إلى محاجر حتنوب التي استخرج منها المصريون القدماء الألباستر و استخدموه في نحت روائعهم الفنية.

أهم المواقع الأثرية القبطية

كنيسة العذراء بجبل الطير، دير أبو حنس، دير أبوفانا.

أهم المواقع الأثرية الإسلامية

 مسجد اللمطي، مسجد العمراوي، مسجد علي شعراوي، مسجد الحسن بن صالح زين العابدين، مقابر الشهداء والصحابة بالبهنسا، مسجد العسقلاني، قصر عبد المجيد باشا.

أما عن المتاحف الموجودة بالمحافظة فتضم المنيا متحفين وهما:

- متحف ملوي: والذي يحتوى على مجموعة من الآثار تعود لعصور مختلفة منها الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطي.

- المتحف الآتوني: والذي يعد أحد أهم المشروعات التي تعمل وزارة السياحة و الآثار بالتعاون مع الحكومة الألمانية على الإنتهاء  منه وهو مبنى على شكل هرمى يحتوى على قاعات عرض متحفية، ومدرسة ترميم، ومسرح، وقاعة مؤتمرات، بالإضافة إلى حديقة ومحلات بيع هدايا ومطاعم وكافيتريا.

جدير بالذكر أنه تم اختيار يوم 18 مارس من كل عام عيدا قوميا لمحافظة المنيا، تخليدا لانتفاضة أهالي مركزي (ديرمواس وملوى) فى مواجهة الاحتلال الأجنبى، واعتراضاً على اعتقال الزعيم سعد زغلول وزميله على شعراوي، وعبد العزيز فهمي يوم 8 مارس 1919م، حيث أثار ذلك نفوس المصريين وخرجوا فى ثورة عارمة في جميع محافظات مصر. 

وفى المنيا بدأت المظاهرات بتاريخ 10 مارس وسارع أبناء محافظة المنيا بالانتفاضة ضد الإحتلال الأجنبي، وفى يوم 18 مارس قام المواطنون بمركزى ديرمواس وملوى وأصبح هذا اليوم عيداً قومياً لمحافظة المنيا، تخليداً لدورهم الوطني.


 جهود وزارة السياحة والآثار في تطوير الأماكن السياحية والآثرية بالمنيا  جهود وزارة السياحة والآثار في تطوير الأماكن السياحية والآثرية بالمنيا
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: