Close ad

أمريكا ترحب بإقرار نيوزيلندا نظام عقوبات ضد روسيا.. والرئيس الأوكراني يدعو لاستئناف الأنشطة التجارية

15-3-2022 | 14:11
أمريكا ترحب بإقرار نيوزيلندا نظام عقوبات ضد روسيا والرئيس الأوكراني يدعو لاستئناف الأنشطة التجاريةالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
/أ ش أ/

 رحبت الولايات المتحدة بإقرار نيوزيلندا نظام عقوبات جديد يمكنها من فرض عقوبات على المسئولين عن العملية الروسية في أوكرانيا أو المرتبطين به، فيما دعا رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، إلى استئناف الأنشطة التجارية - عندما يسمح الوضع الأمني، وإلغاء أقصى قدر من القيود على الأعمال التجارية.

موضوعات مقترحة

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - في بيان نشرته "الخارجية" الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء - إن النظام الجديد يمنح حكومة نيوزيلندا سلطة معاقبة الأفراد والكيانات ذات الأهمية الاقتصادية أو الاستراتيجية لروسيا ويضمن عدم تمكن موسكو من استغلال نيوزيلندا للالتفاف على العقوبات التي يفرضها المجتمع الدولي.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن "القانون بالإضافة إلى ذلك يصرح بفرض عقوبات على من يدعمون الغزو الروسي، بمن فيهم أفراد النظام في بيلاروسيا". 

وتابع أن إعلان نيوزيلندا الأخير يؤكد التزامها بحرية أوكرانيا وسلامة أراضيها وسيادتها ويوضح التزامها الدائم بالحفاظ على النظام الدولي القائم على القواعد.. وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنه "بالتعاون مع المجتمع الدولي، سنحاسب روسيا على عدوانها".

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني - في خطاب أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية اليوم الثلاثاء - إن مجلس الوزراء الأوكراني وافق على مجموعة من القرارات لدعم الاقتصاد الأوكراني واستئناف الأعمال التجارية، حيث يسمح الوضع الأمني، مشيدا بإلغاء القيود على الأعمال لإنشاء أنشطة تجارية حيثما تكون الأوضاع مستقرة.. ووعد بمزيد من الخطوات في الإصلاح الضريبي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: