Close ad

حسين خيري يكتب: عملة رياض سر صموده

15-3-2022 | 02:47

يحكى أن الجنرال الذهبي أختار الجندية محرابًا دون غيرها، يؤدي فيه طقوس العاشق لتراب بلاده، وجعل من الجندية جامعة تضم شتى المعارف، وتعلم فيها عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والروسية.

وإذا حاولت التعرف على سر تفوق الناجحين، يتجلي أمامك إيمانهم بفضيلة الأخلاص، وكان الشهيد خالد الذكر الفريق أول عبدالمنعم رياض من يُضرب به المثل في الأخلاص للوطن، ونجح بشكل أذهل الجميع في انتصاراته العسكرية، وكان استشهاده ملحمة سطرت فيها يوم الشهيد.

والخاسر في الوصول لهدف ينتفع به الغير شخص فاقد روح الإخلاص، ويعيب المنبوذون لمن يخلصون في أعمالهم، ويعلقون عليهم ساخرين: ياعم اجتهد على قدر راتبك الضئيل.. أمثالك أنتهوا من زمان.

وأختلف مع قول الشاعرالإنجليزي ألكسندر بوب: "يحتوي التاريخ على أمثلة عن إخلاص الكلاب أكثر مما فيه من أمثلة عن إخلاص الأصدقاء"، بينما وضع نيلسون مانديلا ثوابت البناء، التي تضمن الاستقرار في الحياة، وذكر أولها الصدق والإخلاص والتواضع والقدرة على خدمة الآخرين.

ورأس التوحيد في القرآن الكريم سورة الإخلاص، ويرجع الفقهاء السبب في تسميتها إلى أن الإنسان إذا أيقنها فقد أخلص لله عز وجل، والرأي الآخر في تفسيرها يوضح أن الله تعالي أخلصها لنفسه، فلم يعرض فيها أخبارًا عن غيره، والأصل في العبادة التوحيد، وأطلق عليها علماء الدين سورة النجاة، وبفضل الإيمان بها تُكتب النجاة من الكفر في الدنيا ومن عذاب جهنم في الآخرة.

وأسرع الطرق لاستكشاف المخلص بين المحيطين بك، أن تشعر نفسك بوجود شخص مجرد من الأنانية والنرجسية، وتلمس نقاءه وقت مشاركته مع الناس، والإنسان الأصيل يظهر معدنه في الشدة، وأجمع أهل الحكمة على أن الإخلاص من أبرز سماته.

وإذا تولى إدارة العمل غير ذوي الكفاءة، تأكد أن منظومة العمل أصابها الخلل، وقد تمكنت رياح الكذب من التسرب إلى جوهر المنظومة، وعبر عنها ابن القيم في كلامه: "العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملاء جرابه رملا يثقله ولا ينفعه".

ولذا حدد علماء اللغة أضداد كلمة الإخلاص بعدة مفردات، وكان من بينها الاحتيال والغش والخيانة والمراوغة، وحينما يعاود مؤشر أرباح المصنع للصعود، اعلم فورًا أن عملة الإخلاص طردت عملة الخيانة، وكانت عملة الفريق أول عبدالمنعم رياض هي السر وراء صموده.

Email: [email protected]

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: