Close ad

أكثر من 140 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا خلال 24 ساعة

9-3-2022 | 17:56
أكثر من  ألف لاجئ فروا من أوكرانيا خلال  ساعةاللاجئون الأوكران
أ ف ب

انضم أكثر من 140 ألف لاجئ إلى مليونين آخرين فروا من أوكرانيا ومن القتال الذي أشعله الهجوم الروسي، وفقاً لآخر إحصاء للأمم المتحدة الأربعاء.

موضوعات مقترحة

- 2,155,271 لاجئ
أحصت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين 2,155,271 لاجئًا على موقعها الإلكتروني المكرس لهذه المسألة حتى الساعة 11,00 ت ج. ويزيد هذا العدد بـ143,959 عن الحصيلة السابقة يوم الثلاثاء.

تجاوز عدد الفارين من القتال في أوكرانيا الذين لجأوا إلى الخارج الثلاثاء عتبة المليوني شخص، بعد 12 يوماً فقط من بدء الهجوم الروسي. وأشار المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إلى أنها أزمة اللاجئين الأسرع تفاقما في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتتوقع السلطات والأمم المتحدة تدفّق مزيد من اللاجئين. وفشلت محاولات عدة لفتح ممرات إنسانية منذ بدء الحرب، ولكن أُعلن عن اتفاق جديد صباح الأربعاء.

وفقاً للأمم المتحدة، قد يغادر أربعة ملايين شخص البلاد هربًا من الحرب.

وقدّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن أوروبا يمكن أن تتوقع استقبال خمسة ملايين لاجئ إذا استمر النزاع.

قبل هذا النزاع، كان عدد سكان أوكرانيا يزيد عن 37 مليون شخص في الأراضي التي تسيطر عليها كييف، ولا تشمل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا أو المناطق الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو.

- بولندا
تستضيف بولندا وحدها أكثر من نصف عدد اللاجئين الذين فروا منذ بدء الهجوم الروسي.

بلغ العدد الاجمالي للاجئين 1,294,903 في بولندا، وفقًا لتعداد مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، لغاية 8 مارس.

وأعلن حرس الحدود البولندي صباح الأربعاء، أن 1,330,000 شخص فارين من الصراع في أوكرانيا دخلوا إلى بولندا منذ 24 فبراير، 93 بالمائة منهم مواطنون أوكرانيون. وسُجّل الثلاثاء دخول 142,400 لاجئ.

قبل الأزمة، كانت بولندا تستقبل نحو 1,5 مليون أوكراني جاء معظمهم للعمل في هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي.

- المجر
استقبلت المجر 203,222 شخصًا أي أقل بقليل من 10% من العدد الإجمالي، وفقًا لمفوضية اللاجئين.

تضم البلاد خمسة مراكز حدودية مع أوكرانيا وحولت الكثير من المدن الحدودية مثل زاهوني المباني العامة إلى مراكز إغاثة، حيث يأتي مدنيون مجريون لتقديم الطعام أو المساعدة.

- سلوفاكيا
وفر نحو 153,303 شخصًا من أوكرانيا ولجأوا إلى سلوفاكيا، حتى الثلاثاء، وفق ما نشرت المفوضية.

وأشارت الشرطة إلى أن 12613 شخصاً عبروا الحدود من أوكرانيا يوم الثلاثاء فقط.

- روسيا
لم يطرأ أي تغيير على عدد الأشخاص الذين لجأوا إلى روسيا منذ 3 مارس، وبلغ 99300.

من جهتها، تشير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى أنه في الفترة الواقعة بين 18 و23 فبراير، عبر 96 ألف شخص من المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لموسكو، دونيتسك ولوغانسك، إلى روسيا.

- مولدافيا
بعد وصولهم إلى مولدافيا الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وهي واحدة من الأفقر في أوروبا، يواصل قسم من اللاجئين طريقهم إلى رومانيا أو المجر، غالباً للانضمام إلى أفراد من أسرهم.

وفقاً لإحصاءات مفوضية اللاجئين، استقبلت مولدافيا 82,762 لاجئاً، بحسب آخر إحصاءات صدرت الأحد.

- رومانيا
في رومانيا، قدرت المفوضية عدد اللاجئين بـ85444. وعلى غرار مولدافيا، يواصل عدد كبير من اللاجئين طريقهم لدى شعورهم بالأمان.

- في بلدان أخرى
وذكرت المفوضية أن 235,745 شخصاً واصلوا طريقهم بعد عبور الحدود الأوكرانية، إلى دول أوروبية أخرى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: