راديو الاهرام

آلام الكتفين.. أسباب متنوعة وإنذار لأمراض خطيرة

9-3-2022 | 16:34
آلام الكتفين أسباب متنوعة وإنذار لأمراض خطيرةآلام الكتفين
إيمان فكري

يعتبر الكتف أكثر مفاصل الجسم مرونة واستخداما في حياتنا اليومية، ويوجد العديد من المشكلات التي يتعرض إليها الكتفان مما يتسبب في الشعور بالألم الشديد بهما الذي يعيق أداء الأعمال اليومية وعدم الشعور بالراحة، وقد تختلف الأسباب فربما يكون بسبب خلل في الأوتار والأربطة أو العضلات أو مشكلة في المفصل.

موضوعات مقترحة

وتستعرض "بوابة الأهرام" في التقرير التالي، العوامل المسببة لآلام الكتف، وأعراضها، والتأثيرات السلبية التي يحملها ألم الكتف، والأمراض الكتفية التي تسبب الألم، وطرق علاجه.

أسباب آلام الكتفين

  • مشاكل صحية في عضلات الكتف المدورة

هناك 4 عضلات صغيرة مسئولة عن حركة الكتف بشكل طبيعي، عندما تتعرض هذه العضلات لمشاكل معينة يحصل خلل وتظهر آلام الكتف، وهناك عدة أنواع من مشاكل عضلات الكفة المدورة، ومنها:

تمزق الكفة المدورة: يحدث عندما تتمزق هذه العضلة منفصلة عن عظام الكتف.

التهاب الوتر: التهاب أوتار الكتف هو التهاب يطال الأوتار في مفصل الكتف.

التهاب المفاصل الكيسي: هو التهاب يصيب أكياس السوائل الموجودة بين المفاصل.

ويرافق آلام الكتف الناتجة عن مشاكل في الكفة المدورة بعض الأعراض، مثل، زيادة الألم بشكل خاص ليلا ما يجعل المريض يعاني من صعوبات في النوم، ويظهر الألم بشكل واضح عند محاولة رمي الأشياء.

  •  تجمد الكتف

تجمد الكتف هي حالة طبية شائعة تتسبب في تصلب الكتف وجعله عاجزًا عن الحركة، مع شعور المريض بألم مستمر أو بألم في مفصل الكتف عند محاولة ثني الذراع إلى الخلف، وهذه الحالة قد تنشأ وتتطور من عدة حالات مرضية تصيب الكتفين مثل التهاب الأوتار.

  • التهاب الأوتار التكلسي

التهاب الأوتار التكلسي هو أحد أسباب آلام الكتف، حيث يترسب الكالسيوم ويتراكم على الأوتار، مما يسبب ظهور الألم بشكل تدريجي، وتزداد حدة الألم في الليل وعند محاولة القيام بحركات تتطلب رفع الذراعين.

  • فصال عظمي في الكتف

ومن أسباب آلام الكتف أيضا حدوث فصال عظمي في الكتف، وهو مرض غير شائع يتسبب بتصلب الكتف مع ألم قد يمتد عميقًا في الكتف أو قد يكون سطحيًا، وعادًة ما تتسبب إصابة ما بتحفيز الإصابة بالفصال العظمي الكتفي، مثل إصابات العنق أو الكتف السابقة.

  • خلع كتف

عادًة تحصل الإصابة بخلع الكتف نتيجة إصابة ما أو الوقوع على الكتف، فينتج عنه خروج جزئي أو كلي للمفصل من مكانه، وتختلف آلام الكتف الناتجة عن هذه الحالة تبعًا لحدة الإصابة، وفي حال إعادة عظمة الكتف إلى مكانها فإن الألم غالبًا يتوقف تمامًا، ولكن يجب ترك طبيب يقوم بذلك تجنبًا لحصول أي مضاعفات.

  • متلازمة ما فوق الكتف

من الممكن أن تنشأ هذه الحالة بعد القيام بمجموعة من الحركات المتتالية والتي تتضمن رفع الذراعين فوق الرأس، كما في السباحة مثلًا، ففي هذه الحالة تصاب أوتار الكتف بخلل، حيث قد تدخل الأوتار بين عظام الكتف ما قد يسبب ألمًا حادًا، خاصة عند محاولة تحريك مفصل الكتف.

  • عدم ثبات الكتف

مع أنه من المفترض بالكتف أن لا يكون ثابتًا (نظرًا لأنه مفصل ووظيفته الحركة)، إلا أن ما نعنيه هنا هو أمر مختلف، فعدم ثبات الكتف طبيًا هي حالة يكون فيها مفصل الكتف مصابًا بنوع من الإرتخاء فلا تكون أجزاؤه متداخلة بشكل صحيح.

وهذه الحالة هي أكثر شيوعًا بين الشباب بسبب ممارسة الرياضة، فالإفراط في ممارسة بعض الرياضيات للمصابين بعدم ثبات أو ارتخاء الكتف قد يزيد الحالة سوءًا ويتسبب في فرض شد كبير على أربطة وأوتار مفصل الكتف.

  • كسر عظمة الترقوة

يعتبر هذا النوع من الكسور أحد أنواع الكسور الشائعة، فقد تنكسر عظمة الترقوة نتيجة التعرض لحادث ما أو نتيجة مد الذراع بشكل خاطئ، وهذا النوع من مسببات آلام الكتف يجب أن يخضع لعناية طبية فورية.

  • النوبة القلبية

مع أن هذا الأمر قد يبدو غريبًا، إلا أن آلام الكتف خاصة إذا كان الألم في الكتف والذراع الأيسر قد تكون إحدى العلامات المبكرة للإصابة بنوبة قلبية، وللنوبة القلبية أعراض أخرى عديدة مثل ألم الصدر، والشعور بالضيق في الصدر، والتعرق والغثيان.

  •  مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي

أي صدمة أو إصابة تؤثر على الكتف يجب أن تمر في العضلات الموجودة بتلك المنطقة، فيمكن أن يؤدي الإفراط في الرياضة أو الإجهاد أو وضع النوم خطأ إلى مشاكل في الجهاز العضلي الهيكلي.

  • أسباب متعلقة بالبطن 

تؤدي بعض الحالات الطبية الخاصة بالبطن إلى ألم في الكتف، وتشمل أبزر أمراض الجهاز الهضمي التي قد تسبب ألم في الكتف "مرض القرحة الهضمية، ومرض الكبد، والتهاب البنكرياس".

  • الجلوس ووضع النوم الخاطئ

قد يحدث ألم في الكتف عندما تجلس أو تنام في وضع سيئ، مما يؤثر على عضلات الكتف والرقبة، وقد يكون هذا بسبب عدم توزيع وزن الجسم بشكل متكافئ أثناء الجلوس الخاطئ، مما قد يسبب ألم على بعض أجزاء الجسم أو جانب من الجسم.

أما في وضع النوم الخاطئ  فيمكن أن يسبب أيضا آلام في الرقبة، ومن المرجح أن يحدث للأشخاص الذين يميلون إلى النوم على البطن، أو الذين يستخدمون الكثير من الوسائد أو الوسادة العالية.

أسباب آلام الكتف الأخرى

قد يصاب الشخص بآلام الكتف كذلك نتيجة الإصابة بإحدى الأمراض والأمور التالية:

  • التهاب غمد الوتر.
  • نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية.
  • التهاب الفقار اللاصق.
  • الإنزلاق الغضروفي.
  • مرض الشرايين التاجية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الحمل المنتبذ.
  • سرطان الرئة أو سرطان الكبد.

أعراض ألم الكتف

تتفاوت صفات ألم الكتف تبعاً لسبب المشكلة، وقد يشعر بها المريض بطرق مختلفة.

  • قد يكون الألم ثابتاً طوال الوقت، أو أنه قد يقتصر على تحريك الكتف، كما أنه قد يكون مؤقتاً أو مستمراً، ما يتطلب مراجعة الطبيب لوضع التشخيص والعلاج.
  • في حالات التهاب الوتر أو التهاب الجراب المفصلي، حيث يتجمع السائل بكميات زائدة في الكيس المخصص له، والذي تقوم وظيفته على حماية المفصل، فعادة ما تبدأ الحالة ببطء على شكل حس انزعاج مع صعوبة النوم على الكتف المصاب.
  • أما الكتف المتجمدة فتسبب الألم والتيبّس وتحدد حركة الكتف.

علاج ألم الكتفين

1- العلاج الدوائي

عند الشعور بالألم الشديد في الكتفين يجب التوجه إلى الطبيب، وقد يصف عقاقير مضادة للالتهابات ومسكنات على حسب حالة المريض، والتعرف على السبب الرئيسي للألم كما يمكن اللجوء إلى الحقن الموضعية للتقليل من حدة الألم.

2- التدخل الجراحي

بعض الحالات قد تستدعي اللجوء إلى عمليات جراحية للتخلص من الألم الشديد الذي يشعر به المريض في الكتف.

3- العلاج الطبيعي

من الممكن اللجوء إلى أحد المتخصصين في العلاج الطبيعي لعمل التمارين اللازمة في جلسات متعددة تساعد على التقليل من الألم ولكنها تحتاج إلى المزيد من الوقت للتخلص من الألم.

4- العلاج المنزلي لألم الكتف

يجب عمل كمادات باردة على المنطقة المصابة مما يساعد على التقليل من الالتهابات والألم.

كما أنه ينصح بعدم حمل الأشياء الثقيلة والقيام بالحركات المفاجئة التي من الممكن أن تزيد من الألم ويحدث المزيد من المضاعفات.

الحرص على رفع الكتف أثناء النوم على وسادة عالية حيث أن هذا له دور في تنشيط الدورة الدموية، ويساعد على التقليل من الالتهابات.

ما هي التأثيرات السلبية التي يحملها ألم الكتف؟

يوفر الكتفان المرونة اللازمة للحمل وتحريك الذراعين بحرية، ولذا فإن إصابتهما بالألم قد تصعب من النشاطات اليومية كتسريح الشعر أو ارتداء الملابس، ناهيك عن ممارسة الرياضة أو حمل الصناديق الثقيلة أو مد الذراع إلى فوق مستوى الرأس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة