Close ad

كيف يتم إنتاج بيض أورجانك في المنزل؟ إليك التفاصيل

9-3-2022 | 16:51
كيف يتم إنتاج بيض أورجانك في المنزل؟ إليك التفاصيلالبيض الأورجانيك
إيمان البدري

ما هو البيض الأورجانيك؟ وهل يتم استيراده من الخارج؟ وما سعر بيعه في السوق؟ تدور تلك الأسئلة على لسان الملايين المصريين خلال الساعات القليلية الماضية بعد توجيه دعوة من أحد الإعلاميين بعدم استهلاكه واستبداله بالبيض التقليدي الذي يباع في المحال التجارية.

موضوعات مقترحة

بيض أورجانيك بدون مضادات حيوية

 يقول الدكتور أحمد جلال، عميد زراعة عين شمس، أن البيض الأورجانيك له مواصفات  وخصائص معينة ؛ ويقصد بذلك  أن الطيور المنتجة للبيض لا يتم حقنها بمضادات حيوية ولا تحصل على أي نوع  أخر من الأدوية  ؛ لأن  جميع المصادر الغذائية التي تتربى عليها هذه الدواجن عبارة عن مصادر نباتيه عضويه طبيعية خالية من الملوثات والمبيدات ؛ خاصة أن  جميع مصادر ومكونات العلف نفسها تنتج من الزراعة العضوية الطبيعية .

والزراعة العضوية هي التي كان يزرعها الأجداد بدون مبيدات أو تلوث ؛ ولكنه الآن ليس موجود بكثرة لان مع الكثافة الإنتاجية ؛ يضطروا للجوء لاستخدام المبيدات والكيماويات .

وبالتالي المنتج الأورجاينك الطبيعي ينشأ في بيئة خالية من التلوث؛ أيضا إنتاج  الكتكوت جاء من دواجن أمهات تتغذى على تغذية عضوية طبيعية أورجانيك ولا تستخدم أي إضافات في العلاج والتغذية ؛ ولكن العالم كله يستخدم الإضافات .

مصر لا تستورد بيض أورجانيك

ويتابع جلال  أن  مصر لا تستورد البيض الأورجانيك أو غيره من الخارج؛ حتى ولو بشكل شخصي لأنه ممنوع بقرار وزاري بعدم استيراد البيض وتم ذلك في عهد الدكتور يوسف والي وزير الزراعة سابقا ؛  لأنه يتم  إنتاجه ولا يوجد مشكله في إنتاجه  في مصر لذلك لانستورده .

إذا ظهر وجود البيض الاورجانيك في الهايبر أو خلافه فهو إنتاج من بعض المزارع ؛ وليس استيراد ؛ وجدير بالذكر أن  الكمية المنتجة من البيض الأورجانيك على مستوى العالم  نسبه لا تذكر.

نصيب المصري من البيض منخفض

ويضيف أن  مصر تنتج  سنويا 14 مليار بيضة عادية وليس أورجانيك ؛ أي أن  نصيب الفرد في مصر حوالي 140 بيضة سنوياً ؛ في حين أن المعدل العالمي للفرد في نصيبه من تناول البيض يبدأ من  280 إلى 320 بيضه ؛ ونحن في مصر لم نصل لهذا المعدل العالمي للفرد ؛ ففي  أمريكا المواطن يحصل على 280 بيضة سنويًا  وفي أوروبا حوالي 300 وتصل إلى 320 في بعض الدول لكن حتى الآن المواطن المصري يحصل على 140 فقط مقارنة بالدول الأخرى .

وبالتالي عندما يقول أي شخص  أنه ينتج بيض أورجانيك عضوي طبيعي سأوجه له السؤال هل أنت مستورد علف طبيعي اورجانيك ؛ خاصة أننا في مصر نستورد  مكونات العلف  وهي الذرة وفول الصوييا وهل طريقه نقله وتخزينه تم بالصورة الأمنه .

أسعار أعلاف الدواجن مرتفعة

 أثارت حرب روسيا واوكرانيا العالم  ؛ تلك الحرب التي كان من أثارها  ارتفاع الأسعار على العالم أجمع وليس مصر فقط ؛ مما جعل الكثير يتحدث عن أسعار السلع الضرورية والتي يعتبر البيض جزء أساسي منها ؛ فكان البعض يردد لابد من زيادة إنتاج البيض لخفض سعرة .

ولكن جاءت إجابة  عميد عين شمس , أن المشكلة تكمن في أن مدخلات الإنتاج في الأساس مرتفعة ؛ خاصة في الأعلاف التي تمثل 70 % من التكلفة ؛  والذي ارتفع أكثر بعد حرب روسيا واوكرانيا ؛ وبذلك حتى ولم تم زيادة الإنتاج ؛ سيظل  علف الدواجن سعره مرتفع أيضا ؛ لأننا في  مشكله عالميه ونأمل أن تنتهي سريعا  مع إعادة هيكله بعض الأمور في إنتاج البيض  وأسعاره .

وإذا تم التنويه أن يتناول المواطن البيض العادي وليس الاورجانيك فكان الرد ؛  أن سعر البيض العادي هو ما يصل سعره  من 60 إلى  70 جنيها  وهو ما يتناوله كل المصريين ؛ لكن البيض الاورجانيك سعره أعلى بكثير  ويتناوله عدد قليل جدا وهؤلاء لا يتأثروا بسعره .

مراكز بحثية للبيض الأورجانيك

ابراهيم عناني مالك مزرعة تربيه دواجن طبيعية أورجانيك , يقول أنه كان يعتمد في التربية  على تربية الدواجن التي تنتج البيض الطبيعي ؛ والتغذية تعتمد على التغذية النباتية فقط بدون إضافات حيوانيه ؛ فكان الإنتاج هو  البيض النباتي الاورجانيك ؛ وهي  تربية تتوافر أيضا في مراكز البحوث وتعتمد على التربية النباتية ؛ وتنتج أيضا سلالات الدواجن  البلدي مثل مركز بحوث أنشاص بمحافظة الشرقية ؛  ومركز بحوث حوش عيسى ومركز بحوث الدير في الفيوم .

 نفس السعر للبيض الأورجانيك والعادي

ويضيف أنه كان يبيع البيض الاورجانيك  بنفس سعر البيض العادي وليس كما يتردد انه يباع بسعر غالٍ؛ لأنه كان ينتج  كميات كبيرة  قبل ترك المزرعة.

إنتاج البيض الأورجانيك في المنزل

يقول المهندس سيد عبد العال، من منتجي أمهات الدواجن والبيض الاورجانيك ؛ إن البيض الأورجانيك ينتج من الدواجن التي لا تتعامل مع المضادات الحيوية أو أي مواد غير عضوية وغير طبيعيه ؛ تماما مثل  البيض المنزلي  الذي ينتج نتيجة تربيه الدواجن في المنزل  ؛ وهي والتي تتربى على بواقي طعام  البيت  ؛ ويكون له طعم ورائحة طيبة  بطعم الأكل البيتي ؛ وهي نفس طريقة مزارع الدواجن الأورجانيك ؛ لا يضيف  لها أعلاف خارجية ولكنه يكتفي بالعلف الطبيعي المكون  من العلف والصويا ؛  ولا يستخدم  إضافات كيماويه أخرى .

كيف نعرف البيض الاورجانيك

يؤكد  عبدالعال أن سعر  البيض الأورجانيك  يباع بنفس سعر البيض العادي ؛  ولكن بعض الشركات والمزارع التي تقول أنها تنتج منتجات أورجانيك طبيعية  ؛ وأصبح معروف عنها أنها تنتج منتجات طبيعية؛ تستغل سمعتها السابقة في ترويج منتجات غير طبيعيه بأسلوب الغش ؛ أي انه يقوم بجمع البيض العادي وبيعه على انه بيض اورجانيك مستغلا سمعته وشهرته الغير حقيقية في بيع منتجات اورجانيك طبيعيه  ؛ مستغلا شهادة الايزو التي حصل عليها سابقا ؛  فغاب ضميره عند البيع والضحك على المواطن ويبيع له بيض عادي على انه اورجانيك.. لذلك يجب أن نعرف البيض الأورجانيك  من خلال الطعم والرائحة التي لا يوجد فيها زفارة.  

البيض الاورجانيك بـ 50 جنيها

ويقول انه يقوم بعمل علف الدواجن بنفسه في المزرعة من الذرة والصويا  ؛  ويعتمد على إنتاج دواجن الأمهات  والتفريخ والدواجن فقط  ؛ ويقوم ببيع البيض الذي لا يصلح لإنتاج الدواجن ؛   ولا يصلح لدخوله المعمل لإنتاج دواجن منه  ؛ ويتم بيع هذا البيض الأورجانيك من المزرعة  بسعر "50  جنيهًا لتاجر الجملة ثم لتاجر التجزئة ثم بيعه للمحلات ؛ حتى  يصل للمواطن بـ 70 جنيهًا ؛ ولكن المزارع الأخرى  التي لا تستخدم هذا البيض في التفريخ تقوم ببيع البيض  الاورجانيك  للطعام  بسعر 55 جنيهًا لطبق البيض ؛ ولكن بفعل التجار  يصل سعره  للمستهلك بسعر 70 جنيهًا ؛ وهذا الفرق في السعر كبير جدا ؛ حيث يتحمله  المستهلك  ؛ والمفترض أن  يصل بسعر 60 جنيه  للمواطن وليس 70 جنيه ؛ وسواء بيض اورجانيك أو غيره هي تكلفه واحده .

يانسون وكراوية لإنتاج  البيض الاورجانيك

يقول عبدالعال إن  بجوار العلف المكون من الذرة وفول صويا ؛ يقوم بإضافة الأعشاب الطبيعية يانسون وكراويه لانها صحية وأرخص بدلا من استخدام الأدوية  لأنها طبيعية وأرخص من الأدوية   التي تضاف  لعلاج للدواجن ؛ لان  الأدوية تخفض  من الإنتاج ؛ ولذلك يبتعد عن إضافة الهرمونات والإنزيمات والمضادات الحيوية؛ ولكنه يهتم بإضافة  الحجر الجيري المعروف بكربونات الكالسيوم .

وينصح عند شراء البيض الاورجانيك ؛ أن نطلب  البيض المسمى  بشاير لأنه بداية الإنتاج الجيد.                                                                                                                                                


أحمد جلالأحمد جلال
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة