Close ad

الرئيس المجري: مصر تمتلك أدوات كثيرة للتأثير إيجابًا لخدمة ملف المياه والمناخ

9-3-2022 | 10:44
الرئيس المجري مصر تمتلك أدوات كثيرة للتأثير إيجابًا لخدمة ملف المياه والمناخ الرئيس المجرى يانوش آدير
أحمد سمير

أكد يانوش آدير، الرئيس المجري، أن مصر تمتلك أدوات كثيرة للتأثير إيجابًا بما يخدم ملف المياه والمناخ في محيطها العربى والإفريقي.

موضوعات مقترحة

وأضاف الرئيس المجري، أن المنطقة العربية تعد من أكثر المناطق في العالم التى تُعانى من الشح المائي، والأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية.

وأوضح أن معظم الدول الإفريقية تفتقر للبنية التحتية القوية، التى تمكنها من التعامل بمرونة من التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري، في اجتماع لجنة قادة الائتلاف الدولي للمياه والمناخ، الذي عقد افتراضيا بهدف الاتفاق على خطة عمل الائتلاف ووضع منهجية للتنفيذ خلال الفترة المقبلة، وتحديد دور القادة في رفع الوعى بالترابط بين المياه والمناخ.

وأشار الرئيس المجرى إلى ضرورة التعامل مع قضيتى المياه والمناخ باعتبارهما قضية واحدة، لافتا إلى زيادة عدد سكان العالم بحوالى 2 مليار نسمة حتى عام 2050، وهو ما سيمثل ضغوطا متزايدة على موارد المياه حول العالم.

ونوه إلى التأثير الواضح للتغيرات المناخية على الموارد المائية وزيادة حالات الجفاف، مثل ما تعرضت له عدد من البحيرات بدولة المجر، من نقص في منسوب المياه نتيجة تناقص كميات الأمطار، وانعكاس ذلك على الزراعة والرعى والإنتاج السمكي، ونوه إلى نضوب الخزانات الجوفية في العديد من المناطق بالهند.

ويعد هذا الاجتماع الثانى لقادة الائتلاف الدولى للمياه والمناخ، حيث عقد الاجتماع الأول على هامش مؤتمر "كوكب بودابست للتنمية المستدامة" في دولة المجر في ديسمبر الماضى.

ويضُم الائتلاف الدولي للمياه والمناخ في عضويته فريق رفيع المستوى، أبرزهم رئيسى دولتى المجر وطاجيكستان.

ويُعد الائتلاف أحد المبادرات الدولية التى تهدف بشكل رئيسى لتحقيق التكامل بين أجندتى المياه والمناخ، والتعجيل من تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، والمعنى بقطاع المياه، والاهتمام بوضع حلول مستدامة، وتبنى سياسات رشيدة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ.

ويعمل الائتلاف تحت قيادة عدد كبير من المنظمات الأممية المعنية، ومنها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والتى تُعد من أهم مؤسسى هذا الائتلاف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: