Close ad

الكومي: إقبال ضعيف على شراء الياميش وارتفاع الأسعار لهذه الأسباب

8-3-2022 | 17:54
الكومي إقبال ضعيف على شراء الياميش وارتفاع الأسعار لهذه الأسباب شادي الكومي رئيس شعبة العطارة بتجارية القاهرة
سلمى الوردجي

قال شادي الكومي، رئيس شعبة العطارة بتجارية القاهرة، إن حركتي البيع والشراء في سوق الياميش انخفضت هذا العام بنسبة 30%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، وذلك نظرًا لارتفاع الأسعار بنسبة تصل لنحو 10 - 20%.

موضوعات مقترحة

وأرجع الكومي ارتفاع أسعار الياميش في تصريح خاص لـ «بوابة الأهرام»، إلى انتشار وباء كورونا، الذي نتج عنه ارتفاع أسعار الشحن بنسبة 20%، وبطء الشحن لأن المصانع في الخارج تعمل بقوة 50% في الوقت والعمال.

ونادى رئيس شعبة العطارة التجار بالبيع في الحدود المسموح بها، والالتزام بالأسعار، خاصة وأن الأزمة الروسية الأوكرانية بدأت بعد الانتهاء من استيراد ياميش رمضان بكامل الكمية.

وأشار الكومي إلى أن الأجهزة الأمنية نزلت للشارع المصري لمتابعة الأسعار والتأكد من التزام التجار بالأسعار المسموح بها، كما أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالأمس عن العقوبة بالحبس لمدة عامين وتوقيع غرامة قدرها من نصف مليون جنيه حتى مليون جنيه ضمن عقوبات صارمة تنتظر التجار المخالفين للأسعار، أو إخفاء السلع للتداول في الأسواق.

وأوضح أن الشراء في آخر لحظة من طبيعة الشعب المصري الأمر الذي يجعلنا نتوقع أن يرتفع حجم الإقبال الجماهيري قبل رمضان ليصل إلى 90% مقارنة بالفترة الحالية، حيث إن شراء ياميش رمضان عادة يتبعها الشعب المصري أكثر من أنها احتياجات يزود بها بيته.

وعن أسلوب شراء المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار لفت رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، أن المواطن أصبح يشتري بنفس القيمة التي اعتاد الشراء بها كميات أقل أو بذات القيمة كميات أقل لجميع الأصناف والبعض خفض المبالغ المخصصة للشراء والاتجاه لشراء الضروريات فقط. 

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة