Close ad

في يومها العالمي.. خطوات كبيرة بملف تمكين المرأة في عهد الرئيس السيسي

8-3-2022 | 12:39
في يومها العالمي خطوات كبيرة بملف تمكين المرأة في عهد الرئيس السيسيتمكين المرأة في عهد الرئيس السيسي
شيماء شعبان

تسعى الدولة المصرية جاهدة على التزامها بحقوق المرأة ووضعها موضع التنفيذ وفقاً لما أقرته المواثيق الوطنية وعلى رأسها دستور 2014، والاتفاقيات والمواثيق والإعلانات الدولية التي التزمت بها مصر.

كما تسعى إلى الاستجابة للاحتياجات الفعلية للمرأة المصرية، خاصة المقيمة في ريف الوجه القبلي، والفقيرة، والمعيلة، والمسنة، والمعاقة، باعتبارهن الفئات الأولى بالرعاية، عند وضع الخطط التنموية من أجل توفير الحماية الكاملة لهن والاستفادة الكاملة من الطاقات والموارد البشرية والمادية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص كما نص عليه الدستور، و بحلول عام 2030 تصبح المرأة المصرية فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة في وطن يضمن لها كافة حقوقها التي كفلها الدستور، ويحقق لها حماية كاملة ويكفل لها - دون أي تمييز - الفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تمكنها من الارتقاء بقدراتها وتحقيق ذاتها، ومن ثَم القيام بدورها في إعلاء شأن الوطن.

 إرادة سياسية مخلصة لتمكين المرأة

 في هذا الإطار، تقول الدكتورة ماريان عازر عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وعضو مجلس النواب السابق، لـ"بوابة الأهرام": لقد شهدت المرأة المصرية  خلال السنوات الماضية إرادة سياسية مخلصة لتمكين المرأة على كافة الأصعدة وفي كل المجالات من خلال مبادرات ومشروعات صغيرة كان فيها التمكين الاقتصادي حاضرًا، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد حدد عام للمرأة وكان عام 2017.

تمكين المرأة في مواقع صنع القرار

وتابعت: كما تمكنت المرأة في مواقع صنع القرار حيث نجد أن نسبة تمثيلها في البرلمان "المشاركة السياسية" 28%، و في مجلس الشيوخ 14%، وفي مجلس الوزراء 25%، وفي المجلس القومي لحقوق الإنسان 44%، وجاءت نسبة كنائبة للمحافظين 31%، وتمثيلها بنسبة 27% كنائبة للوزارات، و 65% نسبة تمثيلها في السلك الدبلوماسي.

أول مستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومي

ولفتت عازر، أنه لأول مرة تحدث أن تحصل المرأة على رئاسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، كذلك تمثيلها في مجلس الدولة والنيابة الإدارية و هذه سابقة لم تحدث من قبل أيضا أن تعين أول نائبة لمحافظ البنك المركزي، وسيدتان في منصب المحافظ، ومستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومي، كذلك أول رئيسة للمحكمة الاقتصادية، كل هذه صادقات حدثت على أرض الواقع وزادت أماكن التمكين للمرأة المصرية لتشهد أزهى عصور لها منذ سنوات.

إنجازات على أرض الواقع

وأشارت عازر، أن تمكين المرأة ليس بالقول وإنما بالفعل، وليس طموح فقط لكنها إنجازات على أرض الواقع، وهذا يعد الطريق لمجتمع يستغل كل طاقات أفراده لزيادة الإنتاجية والدخل ويشارك به جميع أطياف المجتمع في العمل والنهوض بالوطن.

مطالب المرأة في يومها العالمي

وطالبت عازر، بضرورة زيادة التوعية بدور المرأة وتيسير وجودها في أماكن العمل لها بمرونة وفقا لظروفها، حتى لا يكون هناك عائقا بين دورها المهني وأحلامها وطموحاتها وبين تأدية رسالته نحو أسرتها.


الدكتورة ماريان عازر

أولى درجات دعم المرأة

ومن جانبه، تضيف عبير سليمان، باحثة في شئون المرأة، أنه في اليوم العالمي للمرأة تستطيع مصر ونساءها أن تقول أننا على أولى درجات دعم المرأة وإعطائها بعض استحقاقاتها بعد سنوات من المعاناة ذلك لإيمان  القيادة السياسية بدور المرأة وتأثيرها في المجتمع والقرار السياسي لنشهد طفرة في تولي النساء مراكز قيادية لم تتولها قبل وتوسع في توليها الحقائب الوزارية وغيرها من المناصب مثل المحافظ ومستشار للأمن القومي وقاضية، فضلا عن زيادة نسبة التمثيل النيابي وخروج تشريعات تدعم المرأة.

 أمر ملّح

ونوهّت، ويبقى أمر ملّح إذا تم سيخلق رفع العبء عن كاهل المرأة المطلقة خاصة في ظل زيادة نسبة الطلاق وهو التهرب من نفقات الصغير بعد الطلاق، حيث أن قضايا النفقة  لها أمد طويل، ويحكم  فيها بمبالغ غير واقعية ويستأنف عليها، وكذلك وأقساط، وأحكام الحبس لا تنفذ، وبالتالي تعيش المرأة المطلقة في حالة إفقار مقصوده من الشريك الذي تخلي، وهذا مطلب يرقي في أهميته لمستوى الآمن القومي، ونحن تثق في قيادتنا أنها تسمع ما يقلق المرأة المصرية.


عبير سليمان الباحثة في شئون المرأة

كلمات البحث
الأكثر قراءة