Close ad

مشيرة خطاب: منظومة الشكاوى بمجلس حقوق الإنسان عصب العمل وقناة مفتوحة مع المواطنين

7-3-2022 | 15:42
مشيرة خطاب منظومة الشكاوى بمجلس حقوق الإنسان عصب العمل وقناة مفتوحة مع المواطنينالسفيرة الدكتورة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان
أ ش أ

قالت السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان إن منظومة الشكاوى هي عصب العمل بالمجلس، فهي قناة مفتوحة بين المجلس والمواطنين أصحاب الشكاوى، مؤكدة أن مخرجات المنظومة تساهم في وضع خطط وأولويات لجان وهيئات المجلس الأخرى.

موضوعات مقترحة

وأشادت خطاب - خلال اجتماعها بلجنة الشكاوى بمقر مكتب الشكاوى التابع للمجلس اليوم الإثنين - بالنقلة النوعية التي شهدها مكتب الشكاوى في وقت قياسي منذ انطلاق عمل المجلس بتشكيله الجديد في يناير 2022، مقدمة شكرها لفريق العمل.

وأضافت أن عملية الإصلاح الهيكلي التي يشهدها المجلس حاليًا ضرورية ليستطيع مواكبة التطورات والتحديات ويصبح جديرًا بالعملية الديمقراطية التي بني على أساسها عملية اختيار أعضائه بدءًا من ترشيح الهيئات المدنية المعنية، ثم اختيار البرلمان بأغلبية أعضائه وصولًا لتصديق رئيس الجمهورية.

وأوضحت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أن ذلك سيجعل المجلس قادرًا على لعب دوره المنشود في تحسين وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان في إطار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وأحكام الدستور والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر.

من جهته، استعرض الدكتور ولاء جاد الكريم عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس لجنة الشكاوى والرصد، الجهود المبذولة لتطوير منظومة الشكاوى خلال الفترة الماضية والتي لمست دعمًا كبيرًا من رئيسة المجلس، والتي تضمنت التحول للتكنولوجيا الرقمية في تسجيل ومتابعة الشكاوى من خلال برنامج إلكتروني متخصص يضمن توحيد قاعدة بيانات الشكاوى الواردة للمجلس وحوكمتها وسهولة تتبعها.

ولفت إلى أن تطوير منظومة الشكاوى تضمنت أيضًا إمكانية تلقي الشكاوى عن بعد من خلال الموقع الإلكتروني للمجلس وهو ما سيتم إطلاقه بشكل رسمي خلال أيام قليلة، مشيرا إلى إجراءات إعادة الهيكلة التي تم تطبيقها لتحسين وتيرة العمل بمنظومة الشكاوى، وشمل ذلك تقسيم دورة التعامل مع الشكاوى ما بين 3 أقسام ووحدات عمل رئيسية.

وأضاف أن هذه الأقسام تتضمن قسم الاستقبال والتسجيل والمتابعة، ثم أقسام دراسة شكاوى الحقوق المدنية والسياسية ودراسة شكاوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، منوها بأنه تم تاسيس وحدة متخصصة في رصد إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان وتقصي الحقائق.

ولفت إلى أن المنظومة المطورة ساهمت في تحسين وتسريع عملية التواصل مع الجهات الحكومية المعنية؛ لاستجلاء الحقائق والاستجابة للشكاوى التي تثبت صحتها وقانونيتها.

وقال إن المنظومة تمكن المجلس من حصر ودراسة اتجاهات الشكاوى المختلفه وتصنيفاتها من المنظور الحقوقي، وتحديد التدخلات النوعية المطلوبة لمعالجة الأسباب الجذرية لها من خلال حلول المساعدة القانونية والدعم والتواصل مع الجهات المسئولة أو حتى اقتراح ما يلزم من إجراءات تنظيمية أو تشريعية، وهو ما يجعل المجلس قادرًا على تحقيق تحسن مستدام في اوضاع حقوق الإنسان.

يذكر أن مكتب شكاوى المجلس القومي لحقوق الإنسان يستقبل الشكاوى المتعلقة بكافة موضوعات حقوق الإنسان على مدار أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس بمقر المكتب في 69 شارع الجيزة، ويضمن الحماية الكاملة للمبلغين بما يتفق مع المعايير الدولية ذات الصلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة