Close ad

أكل ناسيًا في صيام التطوع فهل يتم صومه أم يفطر؟ وأمين الإفتاء يجيب

7-3-2022 | 15:10
أكل ناسيًا في صيام التطوع فهل يتم صومه أم يفطر؟ وأمين الإفتاء يجيبدار الإفتاء المصرية
د. إسلام عوض

سأل سائل عن حكم من أكل أو شرب ناسيًا أثناء صيام التطوع؟ وهل يكمل صيامه أم يفطر؟

وكان الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء قد أجاب عن هذا السؤال من قبل، وقال إنه لا فرق بين صيام الفرض وصيام التطوع لمن أكل أو شرب ناسيًا.
 
وأضاف الشيخ عويضة عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء من خلال صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم من أكل ناسيًا في صيام التطوع؟ قائلًا إن من أكل أو شرب وهو ناسيًا سواء كان في صيام الفرض أو التطوع عليه أن يكمل صومه ولا يفطر، مؤكدًا أن صومه صحيح، ولا يجب عليه القضاء ولا الكفارة.


 الفرق بين صوم الفرض والنفل

وكانت «الإفتاء» قد أوضحت من قبل في إجابتها عن سؤال: «ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا وهو صائم؟ وهل هناك فرق بين صوم الفرض والنفل؟»، قائلة إنه قد ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» أخرجه مسلم في صحيحه.
 
كما استشهدت دار الإفتاء بما جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أيضًا أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ» أخرجه الدارقطني في سننه، منوهًا بأن هذه الأحاديث الشريفة أدلة على أن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فعليه أن يتمَّ صومه، ولا قضاء عليه.
 
وأضافت دار الإفتاء أن صومه صحيح، ولا فرق في ذلك بين صيام النفل والفريضة، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة. 

كلمات البحث
الأكثر قراءة