Close ad

أطباء الجهاز الهضمي يحذرون: السمنة والكبد الدهني "طاعون العصر"

5-3-2022 | 19:41
أطباء الجهاز الهضمي يحذرون السمنة والكبد الدهني  طاعون العصر  أطباء الجهاز الهضمي يحذرون من السمنة والكبد الدهني
عبد الله الصبيحي

انطلقت فعاليات المؤتمر السابع عشر لوحدة الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بقسم الأمراض الباطنة بقصر العيني، وذلك تحت شعار "أعلى وأبعد Above And Beyond"، وذلك بحضور اأساتذة الجهاز الهضمي والكبد بطب قصر العيني ومختلف الجامعات المصرية، ومشاركة 60 خبيرًا دوليًا من مختلف دول العالم، و500 من شباب الأطباء.

موضوعات مقترحة

وقال رئيس المؤتمر الدكتور مازن نجا، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بطب قصر العيني، إن المؤتمر يناقش التقنيات الأحدث عالميًا والأكثر تطورًا، بهدف التطرق لكل ما هو جديد في مجالات الجهاز الهضمي والكبد والمناظير.

وأضاف أن المؤتمر سيُقدم أيضا "كورس" تغذية متنوع ومعتمد على مدار ثلاثة أيام، وزراعة الكبد، والتطرق لموضوعات علي "السوشيال ميديا" في مجال أمراض الجهاز الهضمي والكبد.

ونوه رئيس المؤتمر، إلى طرح موضوعات جديدة لم يتم التطرق لها، مثل حقائق وخرافات الطب البديل في مجالات الكبد والجهاز الهضمي، والعلاقة بين تخصص أمراض الدم والجهاز الهضمي والكبد، التعامل بكرامة مع حالات أمراض الجهاز الهضمي والكبد المتقدمة أو التي لا يرجى شفاؤها، وفيروس الكبدي "بي"، والأمراض المعدية في تخصص الجهاز الهضمي والكبد ومن ضمنها مرض العصر الحالي فيروس كورونا.

وقال الدكتور أحمد مراد هاشم أستاذ الجهاز الهضمي بطب قصر العيني، إن المؤتمر يُقدم 72 جلسة تدريبة على مدار ثلاثة أيام، في مجالات المناظير التشخيصية والتداخلية وأحدث التقنيات مثل تقشير الأورام السطحية والذكاء الاصطناعي والتعامل بالوسائل الحديثة، وورشة عمل لمناظرة وعلاج حالات المناظير المتقدمة، من 6 دول هي: مصر والصين وتركيا والهند والبرازيل وألمانيا.

وتابع: يحظى المؤتمر بدعم وزارة الصحة، من خلال مشاركة الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة، في فعاليات المؤتمر وطرح المبادرات الحكومية الصحية الحديثة، وذلك بالتعاون مع الوزارة في الاشتراك والتسجيل العلمي الكامل لأطباء وزارة الصحة بأعداد كبيرة.

من جانبه، حذر الدكتور محمد نجيب، أأستاذ أمراض الجهاز الهضمي بطب قصر العيني، من العادات الصحية السيئة مثل "التيك أواي" والتدخين وغيرهم من العادات الخاطئة التي تعتبر سببًا رئيسيا في الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، بالإضافة إلي الإفراط في الاستخدام غير المقنن للأدوية، خاصة المسكنات والمضادات الحيوية، والتغذية الخاطئة، وعدم شرب الماء بكثرة، وعدم ممارسة الرياضة، والاستسلام للضغوط والقلق والتوتر وغيرهم من العادات والتصرفات الخاطئة.

وأكد الدكتور محمد نجيب، أن مرض السمنة ومرض الكبد الدهني، يعتبران "طاعون" العصر، وسيتم مناقشة ذلك من خلال عدة جلسات في المؤتمر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: