Close ad

تعاون بين وكالة الفضاء المصرية وجامعة مصر للعلوم في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية

3-3-2022 | 21:59
تعاون بين وكالة الفضاء المصرية وجامعة مصر للعلوم في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعيةوكالة الفضاء المصرية
أ ش أ

وقعت وكالة الفضاء المصرية اليوم الخميس بروتوكولا للتعاون المشترك مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، بهدف التعاون المستقبلي المشترك وتفعيل الشراكة والمسئولية المجتمعية بين الجهتين. 

موضوعات مقترحة

شهد مراسم التوقيع الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد خليل عراقي نائب الرئيس التنفيذي للوكالة ، و الدكتورأشرف حيدر غالب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، الدكتورعبد القادر عبدالكريم إبراهيم نائب رئيس الجامعة لشئون الجودة، والدكتور كريم الدش عميد كلية الهندسة ووكلاء كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب والدراسات العليا وشئون خدمة المجتمع و لفيف من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس ومجموعة متميزة من المعيدين وعدد من طلاب الجامعة.

وأكد الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة أن هذا التعاون يأتي في إطار نشر وتعميق علوم وتكنولوجيا الأقمار الصناعية في مختلف الجامعات المصرية لتوسيع وتعميق نظام المعرفة التكنولوجية للأنظمة الفضائية بمصر، وتأهيل القوى البشرية للعمل في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء ذات المهارات عالية والقادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

وأشار إلى أن التعاون يستهدف كذلك خلق روابط فريدة بين الطلاب وأساتذتهم إلى جانب خبراء وكالة الفضاء المصرية لفهم طبيعة تصميم وتصنيع وتشغيل نظم الأقمار الصناعية.
وأوضح أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الجهتين يدخل في إطار نشر ثقافة علوم وتكنولوجيا الفضاء في الجامعات والمدارس والمجتمع، لتتسع دائرة دعم النخبة العلمية المتخصصة مع دعم المجتمع لمزيد من التشجيع والتطويرلأنشطة الفضاء فى مصر.

من جانبه، أشاد الدكتور أشرف حيدر رئيس الجامعة بحجم الإنجازات المعملية والتكنولوجية التي تخص منظومة العمل في تكنولوجيا الفضاء، وأيضا الجهد المبذول من منظومة الأقمار التعليمية لطلاب الجامعات المصرية، دون تفرقة بين الجامعات الحكومية والجامعات والمعاهد الخاصة. 

وأشار إلى امتلاك وكالة الفضاء المصرية أحدث وسائل تكنولوجيا الفضاء، مؤكدا ان التعاون اليوم يعتبر بمثابة استثمار كبير لطلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وقام نائب الرئيس التنفيذى للوكالة الدكتور محمد خليل باصطحاب مسئولي الجامعة في جولة واسعة بمبنى مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية وهو يعد المركز الأول من حيث امكانياته ووسائل اختبار الأقمار الصناعية فى شمال إفريقيا بالاضافة الى معامل اختبار أنظمة الأقمار الصناعية الأخرى بالوكالة. 

وعقب ذلك، دار حوار مطول بين وفد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وبين الرئيس التنفيذى للوكالة وقيادات الوكالة حول مجالات التعاون التي يمكن البناء عليها طبقاً للبروتوكول الموقع ومنها على سبيل المثال دعم وكالة الفضاء المصرية جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في تأسيس مركز تطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء بالجامعة، وإقامة تدريب صيفي مشترك في مقر جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في فترة الصيف لطلاب الجامعة من كلية الهندسة وكلية علوم الحاسب، كما تم بحث تنفيذ مشروع بحثي يشترك فيه فريق عمل من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا مع فريق عمل من وكالة الفضاء المصرية. 

وفي هذا الإطار، أعرب الدكتور كريم الدش عميد كلية الهندسة عن استعداد الجامعة لاستقبال طلاب من الجامعات المحيطة والتي تماثل ظروف الدراسة فيها نفس ظروف جامعة مصر للاشتراك فى التدريب الصيفى الذي يمكن إقامته بالجامعة. 

جدير بالذكر أن وكالة الفضاء المصرية تختص بوضع الاستراتيجية العامة للدولة المصرية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا والوقوف على الامكانيات العلمية والتكنولوجيا والبحثية والتصنيعية والبشرية في هذا المجال، ودعم البحوث والدراسات والبرامج التعليمية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتشجيع الاستفادة من نتائجها، وكذا برامج تطوير استخدامات وتطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء، وتأسيس بنية تحتية لتطوير الانظمة الفضائية‎.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة