Close ad

السفير أشرف منير: تربطنا علاقات طيبة مع جمهورية الدومينيكان

28-2-2022 | 23:47
السفير أشرف منير تربطنا علاقات طيبة مع جمهورية الدومينيكانالسفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية للشئون اللاتينية
محمد بدران

قال السفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية للشئون اللاتينية، اليوم الإثنين، خلال كلمة ألقاها، في احتفالية جمهورية الدومينيكان بعيدها القومي، إن هذه الاحتفالية بمناسبة مرور ١٧٨عام على الثورة الدومينيكانية في جمهورية الدومينيكان، وأن مصر تتمتع بعلاقات طيبة مع جمهورية الدومينيكان منذ وقت افتتاح سفارة الدومينيكان في القاهرة عام ٢٠٠٤. 

موضوعات مقترحة

وأشار أشرف منير، أنه منذ عدة أسابيع قام سفير مصر في الدومينيكان وهو سفير غير مقيم "مقيم في هافانا بكوبا"، قدم أوراق اعتماده لرئيس الدومينيكان الرئيس لويس ابي نادر وهو من أصول عربية، كما تتمتع الدولتين بعلاقات طيبة بالإضافة أن الدولتين تتمتع ان بطبيعة سياحية كلا في منطقته. 

وأكد منير، على أنه ولأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين يتم العمل علي عدد من الإتفاقيات الثنائية والتي من بينها إتفاقية تعاون الاقتصادي والفني، إتفاقية الطيران المدني، والتي تهدف الي زيادة أعداد السائحون من والي جمهورية الدومينيكان. 

وأشار السفير، إلى إجراء اتصال بين وزيري الخارجية، في يونيو ٢٠٢٠ للتباحث حول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، كما زار وزير الخارجية للدومينيكان مصر في عام ٢٠٠٦، وكان وزير الخارجية محمد العرابي في ذلك الوقت بزيارة الدومينيكان عام ٢٠١٣ لحضور المنتدى العربي اللاتينية. 

وتحدث السفير، خلال كلمته، عن التشابه الموجود بين المنتجعات السياحية في مصر مثل شرم الشيخ والغردقة، وكذلك توجد منتجعات سياحية مشابهة في الدومينيكان مثل منتجع بونتاكانا ولارومانا وهم منطقتين سياحية شهيرة. 

وأكد السفير، على أن الخارجية حريصة جدا على تطوير علاقتها مع كل دول أمريكا اللاتينية، لذلك بحرص على التواجد في كل المناسبات لإظهار اهتمام مصر بعلاقتهامع هذه الدول. 

وتطرق السفير، إلى احتمالية افتتاح خط طيران مباشر بين القاهرة ومدينة ساوباولو البرازيلية وهي أكبر المدن اللاتينية من حيث المساحة والسكان، وفي مفاوضات بين الجانبين لافتتاح هذا الخط ونتمنى أن يتم في المستقبل القريب، وسيزيد هذا التفاوض من التبادل السياحي والثقافية والتجاري والاستثماري بين مصر ودول أمريكا اللاتينية وليس البرازيل فقط. 

كما قال السفير أشرف منير، إن حجم التبادل التجاري بيبن البلدين محدود في الوقت الحالي لكن يوجد تبادل تجاري كبير مع دول أمريكا اللاتينية في عديد من المجالات وأهمها الأسمدة، وكذلك المواد البترولية والمواد الغذائية والصناعات الدوائية.

وأكد السفير على وجود تعاون كبير بين مصر ودول أمريكا اللاتينية في مواجهة فيروس كورونا المستجد، ومؤخرا تبرعت الأرجنتين لمصر بمليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، وشاركت في استقبال هذه الشحنة في شهر يناير الماضي. 

وكانت سفارة جمهورية الدومينيكان بالقاهرة، اليوم الإثنين، قد احتفلت بالذكرى 178 للعيد الوطني للإستقلال للبلد الكاريبي، حيث شهد الإحتفال حضور السفير أشرف منير نائب وزير الخارجية لشؤن أمريكا اللاتينية، الي جانب عدد من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في مصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة