Close ad

البنتاجون: واشنطن لم تلاحظ أي تحرّك نووي روسي "ملموس"

28-2-2022 | 21:28
البنتاجون واشنطن لم تلاحظ أي تحرّك نووي روسي  ملموس وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون
أ ف ب

أكّدت الولايات المتحدة الإثنين، أنها لم ترصد أي تغيير "ملموس" في الوضع النووي الروسي منذ أن وضع الرئيس فلاديمير بوتين قوته الرادعة في حالة تأهّب.

موضوعات مقترحة

وقال مسؤول كبير في البنتاجون لصحفيين غداة إعلان بوتين "لا نزال نراقب ونرصد الوضع من كثب".

وتابع "لا أعتقد أننا رأينا نتيجة ملموسة لقراره. ليس بعد، في ايّ حال".

واعترف المسؤول بأن من "الصعب معرفة ما يقف وراء أمر  بوتين" لكن "مجرّد تطرّقه إلى" مسألة "استخدام القوات النووية" أو "التهديد بها" هو أمر "لا طائل منه ويُشكّل تصعيدًا مهمًا"، مؤكدًا أن روسيا لم تُهدّد "أبدًا" من قبل حلف شمال الأطلسي.

ونظّمت بيلاروس الأحد استفتاءً لصالح اجراء تعديلات اقترحها الرئيس ألكسندر لوكاشنكو على الدستور، أتى في النسخة المعدّلة منه أن ليس هناك ما ينص على التزام بيلاروس بالبقاء "منطقة خالية من الأسلحة النووية".

وندد الغربيون بهذا التغيير، ويعتقدون أنه قد يسمح لموسكو بنقل أسلحة نووية إلى بيلاروس. وقال المسؤول في البنتاجون إن لم تتمّ ملاحظة تحركات في هذا الاتجاه بعد.

وأكّد أنه لا يبدو أن الجنود البيلاروسيين دخلوا إلى أوكرانيا لدعم القوات الروسية في هذه المرحلة.

وقال: "لم نرَ أي دليل على تلقي الجنود البيلاروسيين أمرا بخوض معركة لدخول أوكرانيا، وبالتأكيد لا مؤشر الى أنهم دخلوا بالفعل أو أنهم في صدد الدخول إلى أوكرانيا".

وأضاف "وفق علمنا، إن القوات التي دخلت أوكرانيا كلها روسية"، مضيفًا أن موسكو أدخلت إلى الأراضي الأوكرانية حتى الآن "نحو 75%" من القوات القتالية التي حشدتها في الأشهر الأخيرة على الحدود.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة