Close ad

لوحة تعود لعصر أسرة محمد علي.. قطعة شهر فبراير بمتحف آثار مطروح

27-2-2022 | 14:38
لوحة تعود لعصر أسرة محمد علي قطعة شهر فبراير بمتحف آثار مطروح متحف آثار مطروح
عمر المهدي

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر فبراير في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

موضوعات مقترحة

يعرض متحف آثار مطروح لوحة وصف النبي، من عصر أسرة محمد على، وهي لوحة ورقية يحيط بها إطار مستطيل باللون الأزرق به زخارف نباتية متنوعة، بداخله إطار آخر باللون الأخضر والذهبي به زخارف هندسية ونباتية.

 توجد كتابات على اللوحة باللغة العربية منها البسملة، أسماء الخلفاء الراشدين الأربعة، وآية قرآنية، وحديث سيدنا علي بن أبي طالب في وصف الرسول ‎ﷺ.

أنشئ متحف آثار مطروح داخل مكتبة مصر العامة بمحافظة مطروح، بالتعاون مع المحافظة لإلقاء الضوء على مدينة مرسى مطروح وتاريخها الحافل على مر العصور من واقع أعمال الحفائر بالمنطقة.

تبلغ المساحة الكلية للمتحف 728م2، مقسمة على طابقين، حيث يضم المتحف العديد من القطع الأثرية التي تبرز إنجازات ملوك مصر خلال العصور المختلفة وأهمها الفترة الفرعونية مثل تأمين الحدود وإقامة الحصون والقلاع بمنطقة الحدود الغربية لمصر؛ بما يبرز الأهمية التاريخية للمنطقة التي تعد بوابة مصر الغربية.

بالإضافة إلى دورها فيما يتعلق بالصيد والتجارة وعلاقتها بجيرانها، كما تسلط المعروضات الضوء على معبودات الصحراء. أيضا يتناول سيناريو العرض المتحفي موضوعات أخرى كالفلك، والعلوم، والفلسفة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: