Close ad

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022.. ومتى يبدأ الدعاء وإحياء هذه الليلة

26-2-2022 | 15:32
موعد ليلة الإسراء والمعراج  ومتى يبدأ الدعاء وإحياء هذه الليلة الإسراء والمعراج
شيماء عبد الهادي

يترقب المسلمون يوم 27 رجب من كل عام، للاحتفال بذكري الرحلة النبوية المعجزة، رحلة الإسراء والمعراج.

موضوعات مقترحة

موعد ليلة الإسراء والمعراج

أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الاحتفال بواقعة الإسراء والمعراج والتي تأتي ليلة 27 رجب من كل عام حيث تبدأ من مغرب يوم الأحد المقبل الموافق 27 فبراير إلى فجر يوم الإثنين المقبل الموافق 28 فبراير.

فضل إحياء ليلة واقعة الإسراء والمعراج 

وتعد معجزة الإسراء والعراج من الوقائع الثابته في القرآن الكريم في آيات سورة النجم وفي السنة النبوية وفقا لكافة إحاديث الإسراء والمعراج الواردة في الصحيحين البخاري ومسلم والتي تناقلها الصحابة والتابعين حيث تثبت نبوة الرسول صلوات الله عليه  وأنه خاتم الإنبياء والمرسلين حيث صلى بكافة الرسل في المسجد الأقصى وتسخير البراق له للعروج إلى السموات العلى ورؤية البيت المعمور وثقة الصحابة في كافة ما أخبر به الرسول خاصة أبو بكر الصديق.

وأكدت دار الإفتاء المصرية ومشيخة الأزهر أن إنكار معجزة الإسراء والمعراج تعد كفرا بما جاء به سيدنا محمد حيث يعد ذلك إنكارا لقدرة الله سبحانه وتعالى.

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج   

- "اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت اليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة, واكتبنا فيها ممن وسعت لهم في رزقهم وباركت لهم في عملهم ومالهم وذريتهم يارحمن "

- «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

- «يا رب استودعك أدعيه فاض بها قلبي فاستجب لي يا لله اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وأدفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا يا رب العالمين».

- « اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًاو اللهم وسع رزقي في الأرض وفي السماء».

- « اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصي يارب العالمين».

- «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا».

- «اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا واهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين».

- « اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا».

- «اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علي مصائب الدنيا».

- «اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم قوي إيماني وارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم أرني الحق حقًا وارزقني اتباعه، وأرني الباطل باطلًا وارزقني اجتنابه». 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة