Close ad

شهد احتفالات قناة السويس وإقامة الإمبراطورة أوجيني .. 7 معلومات لا تعرفها عن «قصر الجزيرة»|صور

25-2-2022 | 13:29
شهد احتفالات قناة السويس وإقامة الإمبراطورة أوجيني   معلومات لا تعرفها عن ;قصر الجزيرة;|صورمتحف المركبات الملكية
عمر المهدي

يعد قصر الجزيرة واحدًا من القصور الملكية المصرية لأسرة محمد علي، ويقع القصر في حي الزمالك في الجزيرة على نهر النيل، غرب وسط القاهرة، حيث قام الخديوي اسماعيل بتكليف "رانس" باشا مهندس البلاط الخديوي بوضع تصميم القصر، وتم تصميمه على الطراز الأندلسي محاكيا (قصر الحمراء بغرناطة)، لإقامة كبار الشخصيات الدولية الزائرة له خلال افتتاح قناة السويس عام 1869م، وعلى رأسهم الإمبراطورة" أوجيني" زوجة إمبراطور فرنسا. 

موضوعات مقترحة

وعبر السطور التالية نعرض أهم وأبرز المعلومات التاريخية عن قصر الجزيرة:

ـ شهد هذا القصر احتفالات قناة السويس الأسطورية، وكان جزءا منها باستضافته ضيفة الشرف الأولى لها "أوجيني" ، حيث يحتوي على  متحف المركبات الملكية ببولاق على العربة التي استقلتها الإمبراطورة أوجيني بصحبة الخديوي إسماعيل أثناء افتتاح القناة، وهي العربة الكلش الخصوصي.

ـ شهد القصر أيضًا تراجع الاقتصاد المصري وغرقها في الديون، ففي عام 1879 بيع القصر إلى شركة "بهلر" السويسرية للفنادق؛ لسداد بعض ديون الخديوي اسماعيل، وافتتح الفندق وأطلقت عليه الشركة اسم «فندق الجزيرة».

ـ تدهورت حالة القصر خلال الحرب العالمية الأولى (1914 : 1918) بعدما حوله الإنجليز إلى مستشفى عسكري لجنودهم.

ـ تم بيع القصر عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى إلى عائلة الأمير الشامي حبيب لطف الله 1919م.

ـ تحول القصر في أعقاب ثورة يوليو 1952م مجددًا إلى فندق سياحي بعد أن انتقلت ملكيته للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق وسُمي بفندق «عمر الخيام»؛ وذلك في عام 1961م، وبحلول عام 1977م انتقلت إدارته إلى شركة ماريوت العالمية التي بدورها قامت بترميمه وإقامة توسعات به. 

ـ افتتح تحت اسم «فندق ماريوت» عام 1982م باعتباره أحد أكبر فنادق الشرق الأوسط.

ـ لا يزال القصر يحتفظ بشخصيته الملكية رغم اختفائه وراء أسوار الـ"ماريوت" الشاهقة، فبهوه الرئيسي وزخارفه الإسلامية لا تزال تحتفظ بنزعتها الخديوية العائدة من الماضي.


متحف المركبات الملكيةمتحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكيةمتحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكيةمتحف المركبات الملكية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة