Close ad

برغم التنمُّر.. قصار القامة عظماء الهامة وأبطال التحدي في الأدب والطب والبطولات الرياضية

20-2-2022 | 15:52
برغم التنمُّر قصار القامة عظماء الهامة وأبطال التحدي في الأدب والطب والبطولات الرياضيةقصار القامة..عظماء الهامة
رنا شعبان
نصف الدنيا نقلاً عن

يخرج النجاح دائما من رحم المعاناة، ولكل مشهد مؤلم في حياتنا جانب مضيء ربما غير واضح، فالليل يعقبه النهار بنسائم الأمل والحياة.

موضوعات مقترحة

«نصف الدنيا» ترصد أهم عشر قصص نجاح لأبطال وفرسان من قصار القامة، تحدى كل منهم الظروف ونظرات الناس الساخرة، واجه كل منهم الصعوبات، وتفوَّقوا في اجتيازها لإثبات قدراتهم الفولاذية وأن العجز ليس في الشكل بل في القدرة والإرادة.

ملامحهم تملؤها الطيبة والمثابرة، ابتسامتهم تهبك الأمل وقوة التحدي، ذوو الهمم من (قصار القامة) على الرغم من اختلافهم عن الشخص الطبيعي في الطول والتكوين الجسماني فإنهم  تفوقوا على الكثيرين... تحدوا الصعاب وتجاوزوا ضعف الإمكانات ليصل بعضهم إلى القمة، ولا يزال العرض مستمرا. 

عُمر أحمد سُليمان الأشيوطي

يُلقبه رواد مواقع التواصل الاجتماعي على صفحته بـ (أمير الخيال)، هو كاتب وله أكثر من  خمس روايات، صانع محتوى ثقافي تشجيعي لجميع الفئات على (القراءة) على منصته بالفيسبوك، يقرأ جميع الفنون الأدبية ثم يختصرها في مقالات ويعرضها على متابعيه، ويفتح باب النقاش والأفكار، حاصل على ليسانس في أصول الدين والدعوة الإسلامية، ويعمل إداريًّا بمدرسة حكومية، لديه موهبة الإلقاء والتعليق الصوتي (الدبلجة)، كما درس فن التصوير والرؤى الفنية.

وعن شغفه بالكتابة قال: (أحببت الكتابة من خلال القراءة، وشعرت بأنني هُيّئت لها؛ بسبب ظروف مرضي حيث لا حركة ولا تكليفات كثيرة. الكتابة تليق بي، تسع عالمي الفسيح، لذلك لم أستهلك وقتا لأقرر أن تكون الكتابة طموحي وبصمتي وعملي. تدرجت نحوها كقدر انزلقت إليه على مُنحدَر طرفه الآخر صاعد إلى السماء.

وعن أسوأ صور التنمُّر التي واجهها قال: (للأسف تعامل المجتمع مع قصار القامة مُحبط، واجهت كثيرا من التنمر في حياتي، ويبدو أن كل متحد لإعاقته يخرج من عزلته يواجه تنمرا أكثر مما يواجهه المُنعزل والراكد في مكانه. 

واستكمل الكاتب عمر سليمان قائلا: (نصيحتي لذوي الهمم من أصحاب القدرات الفائقة أو لكل فئات المجتمع المصري والعربي ككل هي القراءة ثم القراءة، ليس هناك وسيلة أسهل من القراءة للرقي).

أما عن إنتاجه الأدبي فقال: (صدرت لي رواية (أرض رشيدة) 2014م، (الحُب المفقود، والمُغتربة) 2017م، رواية (سيزورون) 2020، رواية (أُهديكِ زوجي) 2021. رواية (عنوان واحد) 2021.

كما أشار إلى أن: (محاولات دمج هذه الفئات الخاصة في المجتمع لن تُجدي ما لم يتخلص من جهله وضيق أفقه وقصور ثقافته، ووضع قوانين تحمي هذه الفئة وتُجرم مُنتهكي حقوقها ولو لفظيًّا، وحذف أي مشاهد استهانة بمحدود نمو في أي مسرحية أو فيلم أو مسلسل، ومعاقبة مَن يبثها.

وعن روتينه الأدبي قال: (أقرأ حوالي ثلاثة كتب شهريا، ومن حين إلى آخر أحضر ندوات أدبية، أما عن حصر قراءاتي فقد قرأت حتى الآن حوالي 198 كتابا، فمن عادتي سرد قراءاتي الشهرية وتلخيصها على مواقع التواصل الاجتماعي، لتيسير وتشجيع الغير على القراءة.

انتصار جديد.. الطبيب والأستاذ الجامعي د. أحمد عبد المحسن رئيس قسم المناعة

أشخاص واجهوا صعوبات وتحطمت حياتهم لكنهم قاموا من جديد واستطاعوا القيام ببطولات ملهمة، كان إحدى هذه البطولات انتصار الطبيب والأستاذ الجامعي د. أحمد عبد المحسن استشاري ورئيس قسم المناعة بمستشفى الحميات بالعباسية.

قال د. محمد عبد المحسن مواليد الإسماعيلية ١٩٦٢: إن فترة الطفولة كانت نقطة التحول بالنسبة إليه، وأضاف: إن أسلوب أستاذتي الفاضلة بالصف الابتدائي كانت سببا رئيسيا في تفوقي التعليمي لاحتوائي وتشجيعي الدائم، لأنني كنت متفوّقا دراسيا، هويت الأدب والشعر وتفوّقت في المدرسة جدا.  

فالتحدي الأصعب كان  التحاقي بكلية الطب، لأن كل سبل التعليم مناسبة لطوال القامة، واجهت ذلك وتفوقت على الرغم من عدم توفير العدالة في دعم المختلفين. 

حتى إنه فى بداية حياته المهنية تقدم للعديد من المستشفيات وفى المقابلة كانت إجابته أفضل من المتقدمين إلا أنه لم يتم قبوله، وعندما سأل عن السبب قيل له: (شكلك ما تنفعش تكون دكتور).

كما وجه د. أحمد عبد المحسن الشكر لرئيس الجمهورية: (أول رئيس يلفت النظر إلى قصار القامة فى مصر)، لكنه يطالب بمنع استخدام كلمة (قزم) لما لها من معانٍ سيئة فهي تستخدم كسُباب عندما تنعت الدول بعضها ذما بالتقزم، للتقليل من شأنها.

إيناس الجبالي.. بطلة رفع الأثقال: المدرسة قالت لي: (العصاية أطول).. فقررت إثبات العكس لها 

إيناس الجبالي بطلة رفع أثقال من قصار القامة حصلت على المركز الأول في العديد من البطولات الرياضية، وكذلك بطولة الجمهورية في رياضة الرمح ودفع الجُلّة ورفع الأثقال، والتي شرفت ذوي الهمم بحضورها احتفالية (قادرون باختلاف)، بترشيح من مكتب ذوي الإعاقة بوزارة الشباب والرياضة قائلة :(كنت سعيدة بحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه لنا كـذوي همم منحنا ثقة كبيرة في قدرتنا على تغيير نظرة المجتمع لهم، موضحةً أنها كانت أول فرد من قصار القامة يحضر الاحتفالية.

وتابعت، أنها عانت من التنمّر في مرحلة الطفولة، لكنها قررت أن تحوله إلى طاقة إيجابية لتحقيق البطولات: (المدرسة في الفصل قالت لي: العصاية أطول منك قدام زملائي، وده كان أصعب حاجة تعرضت لها، ومن اليوم ده قلت لبابا إني مش عاوز أروح المدرسة تاني، لكنه قال لي: انتي اللي تخلي الناس تفتخر بكِ وتخلي الناس تسخر منك، لازم تثبتي العكس وتنجحي).

وواصلت: (أشكر المدرسة بعد ما حققته، لقد أصبحت بطلة مصر في رفع الأثقال، وبطلة الجامعات، وبطلة كأس مصر، وهدفي تحطيم الرقم الدولي، وقلت للرئيس: إنني فرحانة ومبسوطة بمقابلته، فرد قائلا بمنتهى الإنسانية: أنا مبسوط إني معاكم).

عصام وسمكة.. أول يوتيوبر مصري: هدفنا الدمج الحقيقي بين الناس.. وتفوقنا على حماقي بـ 2 مليون مشاهدة

أكد عصام أحمد أول يوتيبر مصري من قصار القامة أن فكرة إنشاء قناة على اليوتيوب كانت بسبب زوجته أسماء أو (سمكة)، قائلا: (أحببتها وتزوجتها ولكن ظروف المعيشة صعبة على الشخص الطبيعي فما بالك شخص من (قصار القامة)، يعاني أغلبنا من البطالة وعدم إتاحة فرص للعمل براتب ثابت للإنفاق على أسرته،  تم الاستغناء عني في محل عملي بسبب كورونا، فقررنا دخول عالم اليوتيوب للكسب المادي (بدل ما نمد إيدينا للناس)، والسبب الثاني هو التنمُّر.. فقررت مواجهة التنمر والناس بوصفي شخصا من ذوي الهمم أنا وزوجتي بصفحة (عصام وسمكة) لرصد حياتنا كـ قصار قامة طبيعيين (لسنا بهلوانات أو أراجوزات)  نقدم الدعم لإخوتنا من ذوي الهمم وقصار القامة، خصوصا بعد وصول عشرات الرسائل من قصار قامة مثلنا (عايشين ميتين) بسبب التنمر والخوف من الناس.

وتابع: (أول فيديو كان (جولة في شقتنا) بعد أسئلة عديدة من الجمهور عن طبيعية حياتنا، وهل الأثاث وملحقات المنزل صغيرة الحجم مثلنا أم طبيعية؟ فوجئت بوصول الفيديو إلى 2 مليون مشاهدة بفضل الله، وحصل علي المركز الثالث على منصة اليوتيوب بعد محمد حماقي وأغنية حمو بيكا، وأشار إلى أنه كان (لاعب كور) في السيرك، ولكن الإدارة قررت الاستغناء عنه بسبب جائحة كورونا ويتمنى أن تكون له وظيفة ثابتة مثل أي شاب).

كما وجه رسالة إلى المتنمرين قائلا: (لو تقدر تعدل في خلقة ربنا.. تعالَ غيرنا إنما إحنا راضين بقضاء الله والحمد لله)، محتوى قناة اليوتيوب الخاص بنا يدعم فكرة قبول الآخر، وإثبات أننا موجودون وأن قصر القامة ليس معناه العجز والاستعطاف، نحن قادرون على تخطي الصعاب، ينقصنا الدعم وإثبات مواهبنا وإبداعنا.

عماد مدبولي (بطل السباحة وصائد الجوائز): أخذت حقي بنفسي وكنت محظوظا لأنني من أسرة رياضية

قال كابتن عماد مدبولي البطل العالمي في السباحة ومدرب، مدير إداري منتخب السباحة البارالمبية 47 سنة: (عُرض عليّ التمثيل أكثر من مرة في بداية حياتي فرفضت تماما، لأن السينما وضعت قصار القامة في صورة المهرج ومصدر السخرية، قررت تحدي التابوهات المكررة واحترفت السباحة، منذ طفولتي لاحظ والدي اختلافي وقصر أطرافي، ولأنه أيضا بطل رياضي ومدرب بدأ معي التحدي، لديّ ابن وابنة من الأشخاص الطبيعيين أدربهما حتى يصلا إلى ما وصلت إليه من بطولات دولية.
ولم يكتف كابتن عماد مدبولي بحصد الجوائز مثل ميداليتين ذهبيتين في البطولة البارالمبية في مالطا 1994، فهو حاليا عضو في أحد الأندية الرياضية الشهيرة، ويخوض تجربة الانتخابات للفوز بمقعد جديد في حلم جديد يسعى إلى تحقيقه.

انضمت إلى المنتخب وترشحت لبطولة فرنسا للناشئين وحصلت على ذهبيتين وفضيتين عام 1990، ثم دخلت بطولة أفريقيا وحصدت ميداليتين ذهبيتين 1993، ثم حصلت علي ثلاث ميداليات ذهب في بطولة إنجلترا الدولية، وحصلت على المركز السابع في بطولة أتلانتا على 150 دولة، وفي عام 1999 حصلت على ميداليتين فضية وبرونزية في جنوب أفريقيا، وتلك بطولاته كلاعب رياضي .لتستمر إنجازاته وبطولاته الرياضية مع فريق المنتخب من ذوي الهمم من قصار القامة وغيرهم.

واختتم كابتن عماد مدبولي قائلا: (كنت محظوظا لأنني ولدت في أسرة تفهّمت وضعي وتعاملت معه، كما أنني متزوج من سيدة طبيعية ومدرسة بيولوچي أمريكان في إحدى المدارس الدولية، وأشتغل إلى جانب التدريب للمنتخب في الحاسب الآلي بمصلحة الضرائب المصرية، وأخذت حقي بنفسي، ولم أواجه التنمّر في طفولتي مثل غيري، ولكن أواجهه الآن مع أولادي فلدي ابن 18 سنة وابن 14 سنة نعاني معا من نظرات المجتمع). 

بسملة أيمن أول بطلة كاراتيه من قصار القامة  في العالم: «نفسي الناس تغير نظرتهم لينا.. لأن النظرة تؤذي»

بسملة أيمن 17 عاما أول بطلة كاراتيه من قصار القامة فى مصر والعالم حاصلة على الحزام الأسود في عمرها، عانت من تنمر الشارع والمدرسة، حيث كان معلمها يتنمر عليها قائلا: (قومى اكتبي على السبورة بدل ما أخليكى ميدالية فى جيبي).  

وقالت بسملة: (كنت أعود إلى المنزل وأقول لوالدتي: لا أريد أن أعيش، كنت أبكي دائما من نظرات السخرية بسبب قصر قامتي، أبي شجعنى على ممارسة الرياضة، وسألني أيّ الرياضات التى أرغب فى ممارستها، السباحة أم الكاراتيه؟ كان جوابى سريعا، وقلت له بالتأكيد الكاراتيه، لأننى شعرت بأنه سيمنحنى الثقة في النفس).

وتابعت بسملة أيمن: (دخلت بطولة القليوبية ثلاث مرات، حصلت على المركز الأول، ومرتين بطولة محافظة القاهرة وحصلت على المركز الأول، أصدقائى كانوا يخافون مني في البداية، ولم يكن لديّ أصدقاء، ولكن بعد أن تعاملوا معي وعرفوني جيدا أصبحنا أصدقاء).

بسملة هي الفتاة الوحيدة من مجتمع قصار القامة التي احترفت لعبة الكاراتيه، بدأت في الحادية عشرة من عمرها بممارسة الكاراتيه، وبدأت التدريب بنادي الخصوص في محافظة القليوبية، وواجهت بتفوقها في الكاراتيه التنمّر الذي شهدته في مسيرتها، وخلال ثلاث سنوات فقط حصدت العديد من البطولات والميداليات، وإلى جانب الحلم الرياضي تأمل بسملة أيضا في أن تُصبح مرشدة سياحية، وأن يغير الناس نظرتهم لـ (قصار القامة): (نفسي الناس تبصلنا بقلوبهم قبل عيونهم).

 كابتن مصطفى رئيس أول منتخب مصري في كرة القدم: «ماتجرحنيش عشان شكلي مختلف شوية»

مصطفى حسن طالب في كلية تجارة جامعة الإسكندرية بطل وأول جمهورية في الجري والجولّة، حاصل على ثلاث ميداليات منها ذهبية وأخرى فضية وبرونزية من بطولة الجامعة الأمريكية، بدأ حبه لرياضة كرة القدم منذ خمس سنوات، ثم التدريب بشكل ذاتي ومتابعة لاعبي المنتخب المصري والأوروبي حتى بلوغه سن السادسة عشرة، اتجه لتأجير الملاعب مع أصدقائه لممارسة هوايته والتدريب المستمر، قائلا: (فكرة تكوين فريق كرة القدم بدأت في عام ٢٠١٧ ، وبالفعل تم تكوين أعضاء الفريق بعد التقييم في مقر الجمعية المصرية للأقزام بمحافظة الإسكندرية، يتكون الفريق من ٢٠ لاعبا وحارسَيْ مرمي.

وتابع مصطفى حسن قائلا: على الرغم من ضعف الإمكانات قررنا أن نتحدى الظروف، وبدأنا في التدريب كل يوم جمعة برفقة كابتن عمرو محمد بطل مصر في كمال الأجسام للإشراف على اللاعبين وتوفير اللازم، ثم بدأنا اللعب مع أكاديمية كرة القدم للأسوياء في الملعب نفسه لتطوير أدائنا، وتم تكريم أول دوري كرة قدم في مصر والوطن العربي لقصار القامة بين القاهرة ودمياط والإسكندرية.. ومن هنا بدأت الضجة وخرج من عندنا في الفريق مهدي محمد لاعب الناشئين بنادي الزمالك ١٢٠ سم، موهوب بالفطرة وحركته خفيفة ربنا يوفقه.

واستكمل.. نتمنى من الدولة تبني المواهب ودعمها لتطوير أداء أي موهوب من ذوي الهمم وليس فقط قصار القامة قائلا: أغلب بطولات قصار القامة من الجهود الذاتية، لا يوجد الاهتمام الكافي لتبني المواهب، نحتاج إلى تمهيد الطريق للوصول أسرع وتوفير فرص لدعمنا.

أسماء علي.. فنانة تشكيلية ومسئولة أرشيف: كنت سأترك المدرسة بسبب التنمُّر 

أسماء علي ابنة محافظة البحيرة البالغة من العمر ٢٣ سنة استطاعت تحدي الظروف ووفاة والدها في سن صغيرة، وتحمل والدتها أعباء الحياة ومواجهة تفاصيلها الشرسة مع ابنتها التي ولدت مختلفة عن أشقائها كقصيرة قامة. قالت أسماء: (أنا خريجة معهد فني قسم تصميم وإنشاء مبان معمارية، كنت أتمنى أن أكون فنانة تشكيلية معروفة، لكن لا الظروف ولا المكان ساعداني، الرسم هواية بالفطرة، لم أدرسه بشكل أكاديمي سوى في مجال دراستي، حاليا أعمل في جمعية رجال الأعمال مسئولة أرشيف فرع رشيد).

وتابعت أسماء:  شاركت في مسابقة متحف الآثار بالإسكندرية عام ٢٠١٨، وحصلت على المركز الأول وشهادة تقدير مع مبلغ مادي، وهذا العام أشارك بثلاث لوحات فنية مستخدمة ألوان الزيت، أتمنى تطوير موهبتي بشكل أكاديمي، وفي خطتي البحث عن دورات تدريبية مناسبة لدعم موهبتي في الرسم.

واستكملت قائلة: (أمي هي الداعم الأساسي لي في الحياة، وبفضلها واجهت الكلام السلبي والتنمّر واستكملت تعليمي).  

سارة طه ممثلة وأقصر غطّاسة على مستوى العالم: تحدت التنمُّر بالزواج من شخص  طوله 198 سم

قصة حب جديدة يسطرها تاريخ العشّاق، وتضاف إلى سجلات قصص الحب...سارة طه أول راقصة للفنون الشعبية من قصار القامة، وأقصر غطّاسة على مستوى العالم 136 سم بمبادرة (صاحب السعادة) للمهندس علي شعبان، حيث تفوقت بالغطس بعمق 50 مترا، عشقت  سارة التمثيل والفن، أصبحت قصة زواجها من محمد (طويل القامة) حديث السوشيال ميديا، تحدى كل منهما التنمّر ونظرات الناس ورفض الأهل بوصفها مختلفة عنه، بالظهور على الشاشات وإثبات أن الاختلاف في خلقة ربنا (ليس عيبا).

قالت سارة طه: (أنا في الأصل ممثلة، خضت تجارب عديدة آخرها في مسلسل (ورا كل باب) لحكاية (زي القمر مع النجمة لقاء الخميسي)، واجهت صعوبات كثيرة بسبب قصر قامتي، لم يحترمني الكثير بل واجهت رفضا من أغلب الـممثلين، برغم حصولي على جائزة أفضل ممثلة متميزة مرتين، فأصبت بالإحباط والاكتئاب، حتى سافرت إلى لبنان للمشاركة في مسابقة Arab Casting  للنجمة غادة عبد الرازق، نجحت في مرحلتين، وكان هناك ثناء كبير على أدائي، وأغلب العروض الفنية كان هدفها السخرية وأنا لست أراجوزا، أنا إنسانة وموهوبة وسأصل يوما ما إلى حلمي، وأردفت سارة قائلة: (عملت 11 مسرحية على مسارح الدولة مثل نجيب الريحاني، مسرح السلام، وثلاثة مسلسلات مثل (عفاريت عصمت) مع الفنانة انتصار، وحاليا في مسلسل بدور كوميدي في رمضان، كما أستعد لإطلاق أغنية وكليب (بسكوتة مسكرة) لدعم قصار القامة.
واستكملت سارة طه 33 سنة :(أما عن قصة حبي لمحمد فواجهنا الكثير من الانتقادات مع الأهل قبل الشارع والناس، لأنه طوله 198 سنتيمترا, وهو أصغر مني بسبع سنوات، وأنا رفضته في البداية لأني كنت أريد أن أحميه من السخرية والتنمّر، لأنني اعتدت على ذلك من صغري، لكن القدر كان أجمل لنا وتمت الخطبة وأصبحنا حديث السوشيال ميديا، لأن الفرق بينا في الطول 62 سم.. وزواجنا سيتم بعد أسابيع.
وتابعت سارة: (الحياة مش بالطول ولا العرض.. الحياة معاملة طيبة وأخلاق، (قصار القامة) من ذوي الهمم وبشر لهم كل الحقوق بلاش السخرية، أعطونا حقوقنا في المعيشة والفرص).

نجوان (ملكة جمال العرب).. محفظة قرآن ومصممة أزياء

لم تستسلم للتنمر والسخرية اللذين كانت تتعرض لهما بسبب قصر قامتها التي تبلغ 122 سم، استطاعت أن تحصد انتصارا جديدا ومختلفا في حياتها، اقتحمت ثلاثة مجالات صعبة وحققت فيها تفوقا ملحوظا، إنها (نجوان خفاجي) 41 عاما، الحائزة على لقب ملكة جمال قصار القامة، بمهرجان مدينة السلام بشرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بعد أن تفوقت على 15 فتاة  تقدمن للمسابقة من مختلف الأقطار العربية، لم تكتف نجوان بذلك بل خاضت عالم تصميم الأزياء وامتازت بتصميماتها التي ترسمها بنفسها وتنفذها، كما درست العلم الشرعي لتكون أيضا (محفظة لـ القرآن الكريم)، حتى حازت ـ إزاء ذلك كله ـ  عدة جوائز من مؤسسات مصرية وعربية.

حصلت نجوان البالغة من العمر 41 عاما، على بكالوريوس الاقتصاد المنزلى وتخصصت فى تصميم الأزياء، ثم توسعت فى دراساتها وحصلت على العلوم الشرعية بعد خمس سنوات دراسة بجامعة الأزهر وحفظت القرآن الكريم وأتقنت التجويد وعملت كمحفظة له، ثم عملت إضافة إلى ذلك فى إحدى شركات البترول الكبرى فى محافظة السويس.

وأشارت نجوان إلى أنها تطمح فى أن تكون لها علامة تجارية خاصة بها فى مجال تصميم الأزياء لحل مشكلات قصار القامة في البحث عن ملابس تناسبهم دون الشراء من محلات الأطفال، وقالت: (أتمنى من ربنا استكمال رسالتي فى تحفيظ القرآن، وتخريج جيل مُلِم بقواعد الدين الحنيف وتعاليمه السمحة، حتى نتصدى جميعا بكل قوة لحملات التنمُّر والسخرية التى من الممكن أن تقتل الآخرين وتقتل طموحهم، بسبب هيئتهم الجسمانية التي فطّرهم الله عليها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: