Close ad

أحمد كريمة: حق الكد والسعاية لا يُطبق في الأعمال المنزلية

16-2-2022 | 23:45
أحمد كريمة حق الكد والسعاية لا يُطبق في الأعمال المنزليةالشيخ أحمد كريمة
راندا رضا

قال الشيخ أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن حق الكد والسعاية في المعاملات المالية مثل أن المرأة تشارك أو أعانت زوجها في عمله مثل الزراعة والتجارة حلال وجائز شرعا: "يمكن أن نحسبه من باب شركة الأبدان ويقتسمان الربح وهذا أمر مقرر في الفقه الإسلامي وقد تكون شركة مفاوضة".

موضوعات مقترحة

وأضاف كريمة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة مقدمة برنامج 90 دقيقة على قناة المحور: "في المعاملات المالية يمكن للزوجة أن تحصل على نصيبها كأي شخص أجنبي، وهذا لا خلاف عليه، لكن هذا الأمر لا يجب أن يتعدَّ إلى الأعمال المنزلية مثلما صرح به الدكتور سعد الدين الهلالي لأن ذلك لا يجوز". 

وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "السيدة فاطمة الزهراء كانت تكد داخل المنزل وكان سيدنا علي بن أبي طالب يكد خارج المنزل، لكن لا يجب أن نقول إن للمرأة حقا في زوجها إذا مسحت وكنست وأدت الأعمال المنزلية لأن هذا الأمر سينزل بها من مرتبة الزوجة إلى خادمة .. مينفعش المرأة تاخد أجرة أو مكافأتها على رعايتها لزوجها وصغارها، لأن القرآن خصص لها نفقة وهي حق على الزوج .. انتو هتقلبو الزوجة لخدامة أو شغالة؟! دي إهانة للمرأة أما الإسلام فقد نظر لها نظرة الاحترام والتبجيل".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: