Close ad

أوكرانيا تجري تدريبات عسكرية.. والأطلسي وواشنطن يعلقان على انسحاب القوات الروسية

16-2-2022 | 19:47
أوكرانيا تجري تدريبات عسكرية والأطلسي وواشنطن يعلقان على انسحاب القوات الروسيةالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
أ ف ب

أجرت أوكرانيا الأربعاء تدريبات عسكرية كبرى ونظّمت فعاليات للتعبير عن الوحدة الوطنية تلبية لدعوة أطلقها رئيسها، في حين قلّل حلف شمال الأطلسي وواشنطن من شأن ما أعلنته روسيا من أنّها سحبت قسماً من قواتها المحتشدة على الحدود الأوكرانية.

موضوعات مقترحة

وحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مناورات قرب ريفني (غرب) وقال للعسكريين الحاضرين "أشكركم على الدفاع عن دولتنا. حين أنظر إليكم أشعر بالثقة".

وفي الوقت نفسه أعلن الجيش الروسي عن انتهاء تدريب ورحيل جنود نشروا في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014 ونشر فيديو يظهر وحدات عسكرية وعربات محملة بمعدات عسكرية تغادر المنطقة ليلا.

ويعبّر الغربيون منذ أسابيع عن قلقهم من خطر حصول غزو روسي وشيك بعدما حشدت موسكو أكثر من مئة ألف جندي عند الحدود الأوكرانية وأجرت تدريبات عسكرية عدة، في وضع متفجر تسبّب بأسوأ أزمة بين الغرب وموسكو منذ انتهاء الحرب الباردة.

وحذّر القادة الأوروبيون والأمريكيون الذين كثفوا التحركات الدبلوماسية، من أنّ عقوبات اقتصادية كبرى جاهزة لفرضها على موسكو إن هي هاجمت أوكرانيا. في المقابل تنفي روسيا أن تكون لديها أي نية لشنّ هجوم على جارتها الموالية للغرب.

واذا كان انسحاب جزء من القوات الروسية يعطي أملا حذرا بالخروج من الأزمة فإن الأمين العام للحف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أكد الأربعاء أنّه لم يسجّل "أي وقف للتصعيد على الأرض في هذه المرحلة"، مؤكّداً على العكس أنّ "روسيا تواصل تعزيز وجودها العسكري" قرب أوكرانيا.

من جهته أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء أنّ الولايات المتحدة لم تر أدلة على انسحاب كبير للقوات الروسية من الحدود الأوكرانية. وقال لشبكة "أيه بي سي" الإخبارية "ما نراه لا يمثّل انسحاباً ذا معنى".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة