Close ad

وزير البترول يشهد توقيع مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إزالة الكربون

16-2-2022 | 17:04
وزير البترول يشهد توقيع مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إزالة الكربونوزير البترول يشهد مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إزالة الكربون
يوسف جابر

شهدت فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجيبس 2022، توقيع عدد من مذكرات التفاهم حول عدد من المشروعات الخاصة بإزالة الكربون بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

موضوعات مقترحة

بدأت بمذكرة تفاهم بين إيجاس وشل وشلمبرجير لدراسة إمكانية تطوير الأعمال ذات المنفعة المشتركة في مجال إزالة الكربون مع التركيز على آيات استخدام الهيدروجين والطاقة منخفضة الكربون من خلال محورين رئيسيين وهما نشاط الهيدروجين والأمونيا وتخزين الكربون في أنشطة الغاز.

و‏يتضمن نطاق الأعمال بعض الأنشطة الخاصة بتقنية إنتاج الهيدروجين والأمونيا من الغاز الطبيعي تطبيق أفضل آليات التقاط وتجميع وتخزين واستخدام الكربون في كافة الأنشطة الهيدروكربونية ‏  وخفض انبعاثات الإيثان وضمان تحسين كفاءة غاز الشعلة واسترجاعه، مع الأخذ في الاعتبار كل إجراءات الأمن والسلامة وتفادي المخاطر بالإضافة لتطبيق آليات التوثيق والحصول على الشهادات  اللازمة لاستغلال خبرات شركة شلمبرجير في وضع استراتيجيات الهيدروجين والأمونيا  محليا.

 كما وقعت إيجاس مذكرة تفاهم مع شل للتعاون في تحديد الخيارات المتاحة لإزالة الكربون من صناعة الغاز المصرية من خلال تحديد المشروعات التي يمكن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومشاركة أفضل الطرق والوسائل والممارسات الخاصة بإستراتيجيات إدارة الكربون وتقييم الجدوى الفنية والمالية لهذه الإستراتيجيات وتحديد الإطار الزمني المناسب واللازم لهذه الإستراتيجيات بدءاً من تحديد الإستراتيجية حتى تنفيذها والإطار التشريعي والمتطلبات السياسية التي تسمح بتطبيق فرص إزالة الكربون و إعداد دراسات الجدوى الخاصة بذلك.

ووقعها المهندس مجدي جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وخالد قاسم رئيس شركة شل مصر وشريف بيومي المدير العام لشلمبرجير مصر.

وفى ذات السياق، وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مذكرة تفاهم مع شركة DNV  لتقديم المشورة الفنية لايجاس في مجال تحول الطاقة وإزالة الكربون من خلال تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لإزالة الكربون من حيث النقل والتخزين و استخدام مشتقات الهيدروجين منخفض الكربون(مثل الأمونيا) والحد من انبعاثات غاز الميثان و توليد الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة وإمكانية استخدام البنية التحتية للغاز الطبيعي في مشروعات الهيدروجين منخفضة الكربون وتحديد شهادات اعتماد الهيدروجين- الأمونيا منخفضة الكربون وتحديد القواعد واللوائح اللازمة لمصادر الطاقة المتجددة وأيضا الهيدروجين - الأمونيا  وتحديد السيناريوهات المثلى فيما يتعلق بنقل وتصدير الهيدروجين المنتج في مصر.

وقع المذكرة المهندس مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وهشام الجروان نائب رئيس شركة DNV  في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

ووقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) مذكرة تفاهم مع شركة Worley  لدراسة أوجه التعاون والخدمات الممكن أن تقوم بها Worely فيما يخص جهود قطاع البترول لإعداد خارطة الطريق لإزالة الكربون Decarbonization roadmap ودراسة مبدئية لأهم مصادر الانبعاثات في قطاع البترول و مقترحات لأوجه تخفيض تلك الانبعاثات.

وقع المذكرة المهندس مجدي جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وكريس بيهان المدير العام لوورلي في عمان والإمارات والعراق وشمال إفريقيا.


وزير البترول يشهد مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إزالة الكربونوزير البترول يشهد مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إزالة الكربون

وزير البترول يشهد مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إزالة الكربونوزير البترول يشهد مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إزالة الكربون
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة