Close ad

الجامعة العربية تشيد بجهود دولها الأعضاء في إرساء الوعي بحقوق الملكية الفكرية

16-2-2022 | 12:34
الجامعة العربية تشيد بجهود دولها الأعضاء في إرساء الوعي بحقوق الملكية الفكريةجامعة الدول العربية
أ ش أ

أشادت جامعة الدول العربية، بجهود مكاتب الملكية الفكرية في دولها الأعضاء والأنشطة التي تمت في أغلب تلك الدول، مثمنة كافة الجهود المبذولة للنهوض بمكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية والمضي قدماً في إرساء الوعي بحقوق الملكية الفكرية رغم كل ما يمر به العالم من تحديات بسبب أزمة جائحة "كوفيد19".

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في كلمة مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية الوزير المفوض الدكتورة مها بخيت، في الجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع التاسع للجنة الفنية للملكية الفكرية، التي انطلقت اليوم الأربعاء حضوريا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وتقدمت الدكتورة مها بخيت، في كلمتها، بالتهنئة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر على إطلاق برنامج تعليم الملكية الفكرية للشباب حديث السن والمعلمين في مصر والعالم العربي، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، والذي تشرفت بالمشاركة في حفل إطلاقه، مشيدة بهذا البرنامج المهم والمعزز لنشر ثقافة الملكية الفكرية عند الشباب والمعلمين.

وهنأت "بخيت" الهيئة السعودية للملكية الفكرية ووزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين بمناسبة توقيع مذكرة تفاهم لوضع إطار عام لأنشطة التعاون بين الجانبين في مجال الملكية الفكرية، وتقدمت بالتهنئة للمعهد الوطني للملكية الصناعية في تونس على تنظيم مسابقة أولمبياد الملكية الفكرية للعام 2022 والتي انطلقت النسخة الأولى منها في 2019 بمبادرة من المعهد بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، كما هنأت مملكة البحرين بمناسبة فوز فريق" فكرة" البحريني بالجائزة الأولى في مسابقة الأولمبياد لعام 2022.

وأوضحت"بخيت" أن الاجتماع سيناقش، على مدى يومين، توصيات الاجتماع الثامن للجنة الفنية للملكية الفكرية الذي عقد في سبتمبر 2021، ويأتي على رأس جدول أعمال الاجتماع متابعة تنفيذ توصيات اللجان الفرعية (اللجنة الفرعية للملكية الصناعية، واللجنة الفرعية لحق المؤلف والحقوق المجاورة)، وكذلك استعراض مخرجات فريق العمل المشترك والمكون من (مكتب براءات الاختراع المصري، مكتب الملكية الصناعية بالجزائر، وهيئة الملكية الفكرية بالمملكة العربية السعودية). 

وأضافت أن الاجتماع سيناقش أيضا آلية تنفيذ إعداد الاحصائيات والمؤشرات المحددة لواقع الملكية الصناعية وحق المؤلف والحقوق المجاورة بالدول العربية لإعداد تصور حول إثراء المحتوى العربي للملكية الفكرية.

وتتكون اللجنة الفنية للملكية الفكرية من المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية (مكاتب الملكية الصناعية ومكاتب حق المؤلف والحقوق المجاورة) وهي اللجنة المسؤولة عن وضع قواعد العمل العربي المشترك في مجال الملكية الفكرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة