Close ad

بمناسبة "الفلانتين".. القلب أم العقل من المسئول عن الحب؟

14-2-2022 | 15:45
بمناسبة  الفلانتين  القلب أم العقل من المسئول عن الحب؟عيد الحب
هايدي أيمن

الحب من أجمل المشاعر الإنسانية  التي يشعر بها الإنسان، فهو شعور غير مرتبط بسن أو مكان، فهو الشعور الذي ترك لغزًا محيرًا لدى الكثير، فهناك سؤال يتردد على أذهان الكثيرين هل الشعور بالحب يبدأ من القلب أم العقل.

موضوعات مقترحة

 يعتقد البعض أن الحب والانجذاب ينجم من الشعور بخفقان بالقلب، وسعادة عارمة، والبعض الآخر يرى أن الحب يبدأ بالعقل أولا، وفي مناسبة عيد الحب الذي يوافق 14 فبراير من كل عام، أجاب الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي عن هذا السؤال. 

العقل أم القلب

العقل أم القلب، قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي إن الحب يبدأ من العقل وليس القلب، موضحًا أن العقل  يدرك الانجذاب عند حدوثه بين طرفي العلاقة، ويترجمه إلى إشارات يرسلها أولًا للقلب فتبدأ التغيرات والشعور بالإحساس المصاحب للحب.

سبب خفقان القلب

وعن سبب خفقان القلب، أوضح فرويز أن خفقان القلب الذي يحدث عند رؤية الحبيب أو لقاء الطرفين، يكون بسبب إشارات المخ التي ينتج عنها إفراز هرمون الأدرنالين لفترة قصيرة ما يؤدي لتوتر مؤقت من النوع الإيجابي ويمنح شعور بالفرحة.

دقات القلب 

أما عن سبب دقات القلب، أكد أستاذ الطب النفسي، أن زيادة هرمون السعادة "السيرتونين" ووصول الحب لنشوته يجعل ضربات القلب تدق بصورة جيدة ومنتظمة، تمنح المحب درجات الارتخاء والهدوء النفسي والشعور بالطرف الآخر.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: