راديو الاهرام

بين علاج كورونا والإصابة بنوبات قلبية.. أطباء يكشفون التأثيرات الجانبية لـ الباراسيتامول

13-2-2022 | 18:37
بين علاج كورونا والإصابة بنوبات قلبية أطباء يكشفون التأثيرات الجانبية لـ الباراسيتامولأقراص دواء
داليا عطية

تحذيرات ومخاوف أحاطت مسكن الآلام الشهير البارسيتامول عبر دراسة حديثة أشارت إلى خطورة تناوله على القلب لما قد يسببه من نوبة قلبية.

موضوعات مقترحة

ما هو الباراسيتامول ؟

عُرِفَ باراسيتامول أو كما يُعرف باسمه الآخر الأسيتامينوفين (Acetaminophen) منذ مطلع القرن الماضي، لكن استعماله كمسكن للأوجاع بدأ في الخمسينات من القرن الماضي.     

مسكن آلام

ينتمي الباراسيتامول لمجموعة الأدوية المسكنة للآلام وغير المخدّرة فيُعد ضمن الأدوية المنزلية التي تُستَخدم لتسكين الآلام الخفيفة والمتوسطة وخفض الحُمَّى، فهذا الدواء ملائمًا لاستخدام البالغين والأطفال.

أكثر أمانًا من الأسبرين

من ميزات استخدام الباراسيتامول أنه لا يسبب مشاكل أو نزيفًا في المعدة؛ لذا يُلائم الأشخاص الذين يعانون من تقرحات هضميّة أو الأشخاص الذين لا يُلائمهم استخدام الأسبرين (Aspirin)، كما يمكن استخدام هذا الدواء مع الأدوية المضادة لتخثّر الدم إلا أنه يتوجب الحذر من تناوله بجرعات كبيرة.

دراسة حديثة تحذر من الباراسيتامول

حذرت دراسة حديثة من مخاطر الإكثار من تناول أقراص "الباراسيتامول"، خاصة مع إقبال الكثيرين عليها لما لها من مفعول في خفض درجة الحرارة وتسكين الألم، مع التفشي الكبير لمتحور كورونا "أوميكرون".

ووجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة إدنبرة في اسكتلندا، أن تناول "الباراسيتامول" بشكل منتظم، يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، لربع البريطانيين .

أطباء متخصصون يتحدثون لـ"بوابة الأهرام"

وعن هذه الدراسة يقول الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب والصدر بجامعة عين شمس إن الباراسيتامول من الأدوية الآمنة بشهادة آلاف الدراسات التي أجريت عليه وأثبتت ذلك.

أستاذ جراحة القلب يختلف مع الدراسة

واختلف أستاذ جراحة القلب مع هذه الدراسة فقال في حديثه لـ"بوابة الأهرام" إن الدراسات تعتبر وجهات نظر وليست حقائق ولكي نتعامل معها على أنها حقيقة يجب مقارنتها بآلاف الدراسات التي سبقتها وأثبتت عكس ذلك .

الباراسيتامول دواء آمن ضمن بروتوكول علاج كورونا

ولفت "سمير" إلى جائحة كورونا التي ضربت العالم كله فقال إن الباراسيتامول كان من أكثر الأدوية التي استخدمت في بروتوكول علاج كورونا منذ عامين ولم يُحدث أية أثار جانبية سلبية بالعكس ساهم في علاج المصابين .

الجرعات السامة من الباراسيتامول

وأوضح أن قياس الأمان لأي دواء يعتمد على الكمية التي تحدث الفاعلية والكمية التي تحدث السُّمية مؤكدًا أن الباراسيتامول بالنسبة لأدوية أخرى فهو من أكثر الأدوية أمانًا لأن الجرعة التي تحدث السُّمية منه حوالي 24 جرام بينما الجرعة التي تحدث الفاعلية نصف مللي جرام لذلك لم نسمع أبدًا أن أحدًا انتحر بالباراسيتامول .

لا داعي للقلق

ويرجع أستاذ جراحة القلب سبب هذه الدراسة إلى كثرة استخدام الباراسيتامول في الفترة الأخيرة بسبب دخوله ضمن بروتوكول علاج كورونا وربما كانت هناك مخاوف من ذلك إلا أنه كطبيب متخصص في جراحة القلب ينفي وجود أثار سلبية على القلب من استخدام الباراسيتامول قائلًا :" لا داع للخوف فالدواء آمن تمامًا ولا يسبب خطورة على القلب".

آمن لمرضى القلب

وتابع الدكتور خالد سمير حديثه قائلًا :" نستخدم الباراسيتامول مع كل مرضى القلب وهو الدواء المفضل للقلب لأن الأدوية الأخرى مثل الأسبرين ومشتقاته تؤثر على سيولة الدم وكذلك تؤثر على المعدة ولا يمكن استخدامها لفترات طويلة لأنها تؤدي إلى التهابات في المعدة وحدوث قرح " مؤكدًا أن الباراسيتامول من أكثر الأدوية أمانًا المستخدمة كمسكن ومضاد للالتهابات مع مرضى القلب.

أدوية الرف

ويستدل الطبيب في ذلك بتصريح الهيئات العالمية ببيع هذا المسكن دون استشارة طبيب فنجده متوفرًا في الصيدليات ضمن "أدوية الرف" إذ يمكن الحصول عليه بدون وصف الطبيب موضحًا أنه يستخدم كمسكن وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات .

لا يؤثر على المعدة

وأكد الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب أن دواء الباراسيتامول آمن لمرضى القلب لأن استخدامه لا يؤثر على المعدة كما أن جرعاته لا تسبب مشكلات كبيرة جدًا قائلًا :"لا داع للقلق وأي دراسة تصدر هي وجهة نظر وليست حقيقة".

رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح

وفيما يخص إصابات كورونا حيث تناول الكثير هذا المسكن الشهير ضمن بروتوكول علاج كورونا يقول الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح إن البارسيتامول آمن تمامًا ولا داع للقلق لدى من تناولوه في علاج كورونا.

وأكد "الحداد" في حديثه لـ"بوابة الأهرام" أن هذا المسكن الشهير الذي يطلق عليه "برشام البيت" لكثرة تداولة في المنازل يستخدم كخافض حرارة لأي عدوى وليس عدوى كورونا فقط وليس له خطورة على أعضاء الجسم عند استخدامه بالجرعات المعتدلة مؤكدًا أن تناول قرص أو قرصان يوميًا لا يتسبب في حدوث أثار سلبية حتى لو كان الاستخدام على المدى الطويل.

الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا

وناشد أستاذ المناعة المواطنين من خلال "بوابة الأهرام" بضرورة توخي الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من عدوى كورونا وعدم التخلي عن ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل بجانب الحصول على اللقاح لتأمين أنفسهم بأكبر قدر ممكن من قبضة العدوى الشرسة .


الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب والصدرالدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب والصدر

الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب والصدرالدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب والصدر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: