Close ad

السفير حسام زكي يفتتح أعمال المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي في إكسبو 2020 دبي

13-2-2022 | 12:21
السفير حسام زكي يفتتح أعمال المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي في إكسبو  دبي السفير حسام زكي يفتتح أعمال المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي في إكسبو 2020 دبي
أميرة وهبة

افتتح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد والمفوض العام لمشاركة جامعة الدول العربية في إكسبو 2020 دبي اليوم الأحد، المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي، الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مقر إكسبو 2020 دبي  بالتعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

موضوعات مقترحة

وقال مصدر مسئول بأن المفوض العام ألقى كلمة في افتتاح أعمال المنتدى، وأشاد في مستهلها بالدعم الذي حظيت به جامعة الدول العربية من حكومة الإمارات لإنجاح مشاركتها في معرض إكسبو 2020 دبي، كما أثنى على الجهود التي يبذلها الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي لتعزيز الاقتصاد الرقمي العربي.

و قال السفير زكي بأن الجامعة العربية حرصت حين تحضير مشاركتها في إكسبو 2020 دبي بأن تكون الفعاليات التي تنظمها متسقة مع محاور المعارض الثلاثة و هي الابتكار و الشباب و المرأة، موضحا بأنه تم اختيار موضوع الاقتصاد الرقمي لارتباطه الوثيق بهذه المحاور.

وأشار المفوض العام إلى أن واقع الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية الذي يتسم بضعف مساهمة الشركات الرقمية في الاقتصادات الوطنية و كذا  بالتفاوت الواضح بين الدول العربية و داخل الدول نفسها.

كما أكدّ في حديثه على أهمية التسريع في تنفيذ البرامج العربية المتعلقة بتبني الرقمنة في الاقتصاد و الخدمات العمومية.

و دعا المفوض العام، في هذا الصدد إلى الاستفادة من محتوى الرؤية العربية المشتركة للإقتصاد الرقمي التي تحظى بدعم الحكومة الإماراتية، لاسيما و أن هذه الرؤية المشتركة مدرجة ضمن الملف الاقتصادي للقمة العربية المقرر عقدها في الجزائر.

كما تطرق أيضا الي بعض جهود جامعة الدول العربية في مجال التحول الرقمي، مشيرا إلى بعض المبادرات التي أطلقتها الجامعة في هذا الشأن، و أفاد في هذا السياق بأنه تقرر إدراج بند دائم على جدول أعمال القمة العربية لتناول موضوع التحول الرقمي في الدول العربية، كما أعلن عن نية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تنظيم مؤتمر عربي بمشاركة المنظمات و الدول و القطاع الخاص حول الرقمنة لإثراء النقاش و إذكاء الوعي العربي حول أهمية الاقتصاد الرقمي بصفته اقتصاد المستقبل.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد بأن الجلسة الافتتاحية للمنتدى شهدت مشاركة رفيعة المستوى من الدول العربية، وقد أشار المتحدون فيها إلى واقع الاقتصاد الرقمي وآفاقه كما تناولوا بعض جهود الدول العربية في هذا الشأن.

كما يعتبر المنتدى جزءًا من سلسلة من الفعاليات الهادفة إلى تعزيز مكانة الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية، وقد تناول في جلساته موضوعات الأجندة الرقمية العربية وتجارب الدول العربية في مجال التحول الرقمي، والتجارة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني والأمن السيبراني.

كما تم على هامش  أعمال المنتدى، توقيع تفاقية تعاون بين الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي اتفاقية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مجال التعليم الرقمي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: